فنان من طراز خاص، مصري الملامح، ذو شخصية تشبه ابن البلد أو"العمدة"، وهو لقبه الذي يعتز به ولم يفارقه منذ أن قدم دوره الشهير في مسلسل"ليالي الحلمية"بعدما هجر السينما، وانصرف الى الدراما حيث قدم مسلسلات متميزة، آخرها"حارة الزعفراني". إنه الفتوة صلاح السعدني الذي التقته"الحياة"في حوار حول مسلسله الأخير وشخصية"الفتوة"التي يقدمها للمرة الأولى في مشواره الفني الطويل، مروراً برأيه في الهجوم على الفنان السوري جمال سليمان، ووصولاً الى الحديث عن حلمه بقيام دراما عربية موحدة. عن مسلسل"حارة الزعفراني"يقول صلاح السعدني:"لم أستطع مقاومة إغراء التوليفة الدرامية الرائعة للرواية التي كتبها الروائي جمالي الغيطاني، ويتناول فيها نهاية حكم الفتوات في مصر، وجسدت من خلالها فتوة الحارة الشعبية"عرام الطحاني"الذي تقترب ملامحه من البسطاء، لذلك فهو لا يتردد في دعمهم والوقوف الى جانبهم". وحول الملامح التي رسمها للشخصية واستعداده لتقديمها يقول:"عشت طفولتي وشبابي في حي مصري بسيط وفي منطقة شعبية عاصرت فتوة حقيقيين، منهم إبراهيم عبد البر ومصطفى لطفي، وكان الاثنان يشكلان سلطة عدل وليس بطشاً وأمرهما نافذ بمثابة القانون. أثناء تحضيري لدور المعلم عرام فتوة الناس الغلابة استرجعت تفاصيل من صادفتهم في حياتي من هذه الشخصيات الثرية درامياً ما ساعدني على تجسيد الشخصية على أفضل وجه". إيمان بجيل الشباب ومعروف عن صلاح السعدني قيامه بدور"المعلم"النافذ الرأي في الحياة العادية أو كما يصفه بعضهم هو"شيخ عرب الفنانين"، عن هذا الدور يقول:"أقوم بذلك الدور بالفعل في الحياة. إذ عندما وقعت أزمة بين الفنان الكبير عادل إمام والمستشار مرتضى منصور عقدنا جلسة صلح حضرها عدد كبير من الشخصيات العامة. ومازلت أمارس هذا الدور في أي خلاف يقع بين زملائي الفنانين". واللافت في مسيرة صلاح السعدني عدم خشيته من التعامل مع جيل الشباب ويقول:"أؤمن دائماً بالشباب، وهذا ما دفعني لقبول هذا المسلسل المتميز مع مخرج شاب هو أيمن عبيسي ومؤلف مبدع هو ياسر عبدالرحمن بعدما رفضت 14 نصاً درامياً لعدم اقتناعي بالأفكار التي حملتها ومواضيعها المستهلكة. وأعتبر أن الجيل المقبل سيترك بصمة مميزة في الساحة الفنية". وارتبط اسم صلاح السعدني طويلاً باسمي الكاتب أسامة أنور عكاشة والمؤلف إسماعيل عبد الحافظ، وعن هذا التعاون المستمر يقول السعدني:"هذا طبيعي لأننا منتمون للجيل نفسه وحملنا أحلاماً وأفكاراً متشابهة، لكن الفترة المقبلة في مشواري الفني ستشهد تعاوناً أوسع مع جيل الشباب من مخرجين ومؤلفين وممثلين". وفي هذا السياق يرفض السعدني مقولة"زمن الماضي الجميل". ويقول:"هي عبارة ضد التقدم بل لا تحفز على الابتكار والتميز". والملاحظ في كل اعمال السعدني تناولها خطاً سياسياً واضحاً، انطلاقاً من إيمانه بأن"السياسة تدخل في كل الأمور الحياتية التي نعيشها سواء في العمل أو المنزل والشارع"، كما يقول ويضيف:"السياسة تحولت إلى جزء من نسيج حياتنا، نتابعها في نشرات الأخبار والصحف والفضائيات، فلماذا نضع رؤوسنا في الرمال ولا نتناول مثل هذه القضايا في الدراما؟ الحديث عن البطالة والتأمين الصحي ولقمة العيش هو كلام في السياسة، فكيف لي بعد كل هذا المشوار أن أتجاهل مثل هذه الأمور؟ من هنا أتمنى أن أقدم عملاً درامياً يتناول الشارع المصري بكل ما يقع فيه من تخبطات". وعن رأيه في ما يتعلق بالمنافسة العربية في ميدان الانتاج الدرامي، يقول:"تتمتع الدراما المصرية بقوة في الفضائيات العربية ولا أحد يستطيع أن ينكر عشق الجمهور العربي لهذه الدراما. لكن على رغم الانتاج الضخم الذي يصل إلى 70 و80 مسلسلاً في السنة، هناك بعض الأعمال التي لا تتمتع بمستوى فني لائق، وعلينا أن نكون سعداء بكل الدراما العربية التي تنتج بشكل راق، فهي في النهاية تحمل كلمة عربية، فلماذا لا نكمل بعضنا بعضاً؟". وحول الهجوم الذي شنه بعض الفنانين المصريين على عمل النجوم السوريين في الدراما المصرية، وتحديداً الهجوم على النجم جمال سليمان بعد نجاحه في الدراما المصرية يقول السعدني:"نحن نعيش في عصر السموات المفتوحة، وليس من حق أحد احتكار الدراما المصرية وحصرها في نجومها، فالمشاركة العربية في الدراما المصرية خطوة جريئة أشجعها وأتمنى لها النجاح، وأعتقد أنها ستحقق آفاقا فنية متميزة، فما يحدث اليوم يؤكد أننا كفنانين يمكن أن ننجح في ما عجزت عنه السياسة".