القيادة تهنئ الرئيس جوزيف عون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وأدائه اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية اللبنانية    بعد 13 جولة انتخابية.. جوزيف عون رئيساً للبنان    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    فليك يُعلن التحدي قبل نهائي السوبر الإسباني    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    النقش على الحجر    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    هوبال    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ما ينفع لا ما يُعجب    الأردن يحكم بالسجن على ثلاثة متهمين في قضية «حج الزيارة»    ولي العهد عنوان المجد    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعرة حنان عاد تخرج من مفهوم الجيل
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2006

في وقت تتحدد سماتٌ معينة لجيل أدبي وتتحول السمات تلك إلى شكل من أشكال القيمة الفائضة، يصبح، في الوقت نفسه، الخروج من هذه السمات قيمةً مرتَجَعة لا منظورة تفترض إعادة رسم حدود للنص والهوية والعالم الشعري. نقطة مزدوجة القيمة تتركز عند مفهوم الجيل، قيمة معكوسة بالخروج منه، وأخرى باتجاهه بتعزيز السمات. من هنا، لم يعد بالإمكان استخدام المشتَرَك إلا بصفته إسماً يدلّ، لا على حكم قيمة، بل على وصف وشيءٍ من التعريف.
ضمن هذه الازدواج، وفي قيمته، يُمْكِن فهم خروج الشاعرة اللبنانية حنان عاد من جيلها، وفي كتابها الصادر في بيروت،، لدى"دار الإبداع - الحرف الذهبي". ومن عنوانه يتضح مضمون الخروج السالف وشكله:"لؤلؤ الروح على صهوة القيمة". وقد تبدى خروج عاد، الافتراضي بطبيعة الحال، من جيلها، من خلال الانتقال الجذري من الجزء إلى الكل، ومن اليومي إلى اللازمني، ومن محدودية الوعي الفردي إلى وعي الكون. يُلاحَظ في هذه العوالم نوعٌ من الاستدارة لقيم شعرية تخلو منها كثير من التجارب، بسبب التغير الجذري الذي طرأ على الكتابة الشعرية باتخاذها أشياء العالم والخبرة الفردية والتفاصيل اليومية صورةً توحَّدت لديها أغلب تجارب الشعراء الجدد من نهاية الثمانينات. وفي تجربة عاد نتذكر القيمة المعكوسة التي مهّدنا بها سالفاً في الخروج من الجيل. ويبرز هذا الخروج من خلال مدلول الزمن الذي يتغير عند عاد تبعاً للنظام الذي يظهر من خلاله فإذا كان الإحساس بالزمن مرتبطاً بالانفعال الداخلي يتحول ويصبح ساكناً أو زمناً لا زمنياً:"أحبِبْني/ يكف الوقت عن الثرثرة/ أقبض على كنوز الزمن". وإن كان الزمن بمعناه المتداول فيحافظ على معناه الدال التراكمي والمحسوب. أهمية معنى الزمن ليست بمجرد كونها علاقة بين المتحرك والساكن، بل تكشف قلق كينونة أول ما ينتجه تقويض الزمنية نفسها باعتبارها تهديداً للكينونة. لهذا نرى مثلاً في الشعر الصوفي، أو الفلسفي، على الدوام، تلك العلاقة المتوترة مع المفهوم الوقتي للزمن باتجاه المفهوم غير القابل للحساب والتراكم له، وباختصار هو اللازمنية. نقرأ، إذن، في"لؤلؤ الروح"مستوى من مستويات الوعي الصوفي بالعالم، حيث يصبح الهاجس الكلّي مسيطراً، ويكون البحث عن أرض خلاص، أو فكرة يقين، عاكساً لقلق روحي ينظّمه العقل لتحويله علْماً أو ثقافة أو معرفة. لهذا فإن عاد تستخدم قيمة مزدوجة، هي الأخرى، للوعي الصوفي، من خلال اللجوء إلى شكل البراءة الأولى في مواجهة النتائج غير الخلاّقة للعقل،
تعيدنا الشاعرة عاد إلى شراكة المنهج الاستدلالي بالحدس، وهي شراكة عنيفة تضع النص بمواجهة نفسه دائماً. فشراكةٌ، كهذه، تفترض النظام الصارم للعقل في الوقت الذي يتهيّأ فيه الحدس للمعرفة من دون أي وسيط. ومهما تنازلت الشعرية عن إرثها المتروك في الذهني فإنها تعود إليه في الوقت الذي ترى فيه الأمر مناسباً. فالحركة العفوية للنص، والحدس، والتخفف من البلاغات، واليومي والمعاش، وسوى ذلك، ينطبق عليها، في علاقتها مع الذهني، المثل الدارج: تشرب من البئر وترمي فيه حجراً! ذلك لأنها وهي في تخففها منه تستدين منه.
أفادت الشاعرة من شراكة العقل بالحدس من خلال تأثير الأول على اللغة، والثاني على الرؤية. فبدت لغتها مكثّفة باترة تتخفف من أي تزيين صوتي أو خواتم يفترضها تحويل المكتوب إلى منطوق، فلا تُلْمَح زيادات أو إسهاب، ليكون الصوغ مبنياً على أساس من مهمة محددة تقوم بها اللغة ثم تغادر فوراً.
في عدد من النصوص نقرأ استخدام الشاعرة المفرط للمضاف والمضاف إليه الذي يُعزى، أولاً، إلى نزعة وصف وتفسير يفترضها النشاط الذهني أحياناً وهو في طريقه لتحديد موضوعه، ولقد بدا هذا الاستخدام في كثير من قصائد الكتاب مفرطاً أثّر على الحركة التلقائية لبعض النصوص التي بدت، معه، وظيفية الطابع، من عنوان الكتاب نفسه إلى المتن:"ضفاف الحلم - جحافل القلق - قسوة الجلد - ميناء الوقت الضئيل - نبض الأزل - حوافز الخلود - مهرجان النور -نول الدهشة - صمت الهيكل - جنون الغضب - أتون القسوة - مرآة العدم -موانئ اللهفة - أمارات الرأفة - صحارى الزيف - ثريات اليقين. وإلى غيرها من استخدامات متكررة لهذا المضاف تقوم مقام التعريف وهي تحدس! ومقام القبض وهي تفلت! ومقام الزمني وهي كونية. لربما جاء هذه الاستخدام ليعكس هو الآخر قلق التجربة من داخلها، عبر الأدوات، حيث تتناقض لتصوّر الاصطدام الأولي الذي عبّرت عنه الشاعرة بپ"رذاذ"اليقين وپ"شلاّل"الشك.
قيمة فائضة تجلت بالمجايلة، وأخرى معكوسة تتجلى، بالخروج من الجيل. جدلية تتناوب عليها الشعريات، نقضاً وإثباتاً. والاختبار في مستويين يستوليان على القيمة غير المعرّفة للمعنى الشعري: مستوى جدلي يبدأ في الاستدلال. وآخر، جدلي أيضاً، إنما ينتهي به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.