جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بورشه كايان توربو أس" الجديدة : الطراز الأسرع
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2006

انطلاقاً من الاهمية التي تكتسبها منطقة الشرق الاوسط لدى شركات صناعة السيارات، خصوصاً في الآونة الاخيرة، اختارت شركة بورشه العالمية امارة دبي لاطلاق طرازها الاحدث من عائلة كايان وهو"توربو اس"، فتوجه رجال الصحافة المتخصصة من جميع انحاء العالم الى صحراء هذه الامارة لاختبار قدرات هذه السيارة التي تعتبر ثاني اقوى سيارة مخصصة للإنتاج التجاري صنعتها بورشه في تاريخها بعد كاريرا جي تي.
محرك بقدرات مخيفة
بما ان التعديلات التي خضع لها هذا الطراز تنحصر فقط بالمحرك والانظمة التكنولوجية لا بد من التوقف عند تفاصيل التطور الذي لحق بهذا الجزء من كايان. نظام التوربو خضع لتطوير مكثف تمكّن بموجبه محرك الثماني اسطوانات بشكل V الذي يسع 4,5 ليتر والمجهز بشاحني هواء توربو من توليد 521 حصاناً عند سرعة 5500 دورة في الدقيقة اي بزيادة 71 حصاناً عن كايان توربو، كذلك ارتفع عزم الدوران 100 نيوتن/ متر مقارنة بطراز توربو ليبلغ 720 نيوتن/ متر عند سرعات تتراوح ما بين 2750 وپ3750 دورة في الدقيقة، الامر الذي سمح لكايان"توربو اس"الانطلاق من سرعة صفر الى 100 كلم/س خلال 5.2 ثوان، اضافة الى 270 كلم/س كسرعة قصوى والتسارع من 80 الى 120 كلم/س خلال 5.4 ثوان فقط على النسبة الخامسة.
التصميم الخارجي لا يعكس تأدية السيارة سوى بعلامات مرئية تتمحور حول عجلات"سبورت تكنو"SportTechno قياس 20 انشاً واربع فتحات عادم مع شعار"كايان توربو اس"على مؤخرة السيارة.
كذلك تناولت التعديلات مبرّدي الهواء فرفعت من قوة دوران المحرك وعزمه في شكل ملحوظ. ويهدف المبرّدان اللذان تواجدا بين شاحني هواء التوربو وخانق الوقود الى تبريد الهواء المضغوط المتجه الى المحرك، ما يحسّن من شحن الاسطوانات.
وقد استفاد مهندسو التطوير لدى بورشه من هذه النتائج الايجابية لرفع الضغط المعزّز 0,2 بار ليصل الى 1,9 بار كحد اقصى، ما رفع ايضاً من قوة المحرك وساهم بمصروف وقود مماثل لكايان توربو على الدورات نفسها، فمعدل مصروف الوقود هو 15,7 ليتر في كلا السيارتين لكل 100 كلم، علماً ان كايان توربو اس تتطابق وقوانين الاصدارات الاوروبية الرابعة EU4.
ومن ابرز ميزات المحرك تقنية فاريوكام VarioCam التي تسمح بتعديل زاوية الكامة بنحو 40 درجة، اضافة الى احتوائه حوض تزييت جاف لتزييت فعال لكل مقومات المحرك حتى عند فترات مطولة من التسارع الجانبي المرتفع. وبما ان المحرك يستطيع العمل عند درجات انحناء جانبية وطولية حادة جداً تبلغ 45 درجة، فهو يتناسب تماماً حتى مع اشد الطرقات وعورة.
ويتصل المحرك بعلبة تروس اوتوماتيكية"تيبترونيك اس"من ست نسب قادرة على نقل القوة وعزم الدوران الى العجلات عبر نقاط تعشيق تتبدل دائماً بحسب اسلوب قيادة السائق وطبيعة الطريق. ويمكن للسائق تعشيق نسب علبة التروس يدوياً عبر مقابض على المقود او عبر تحريك مقبض علبة التروس الى الامام او الخلف بما يضمن قيادة آمنة وسلسة على الطرق الوعرة.
تقنيات وعوامل سلامة
يلعب نظام الدفع الرباعي دوراً محورياً في مواصفات القيادة الديناميكية التي تقدمها كايان. ففي الظروف العادية يقوم نظام بورشه للتحكم بالتماسك Porsche Traction Management PTM بنقل 62 في المئة من قوة المحرك الى العجلات الخلفية مقابل 38 في المئة للعجلات الامامية. كذلك يمكن تبديل توزيع القوة بحسب طبيعة القيادة عبر المحورين بنسبة اقصاها 100 في المئة تنقل اما الى العجلات الامامية او الخلفية.
كذلك زودت كايان بنظام بورشه للتحكم بالتماسك حيث يتفاعل قفل الترس التفاضلي الطولي الذي يضبط عمله برنامج تحكم، وقفل الترس التفاضلي في المحور الخلفي مع مجسات تقيس سرعة السيارة، تسارعها الجانبي، زاوية المقود ومقدار الضغط على دواسة الوقود كي يحتسب نظام التحكم بالتماسك افضل درجة غلق على كلا المحورين خلال جميع الاوقات وبالتالي نقل مقدار القوة اللازمة التي يحتاجها كل محور بدقة متناهية لضمان رشاقة عالية لكايان"توربو اس"في المنعطفات مع ثبات رائع عند تبديل المسار على سرعة عالية او سرعة خفيضة.
على صعيد نظام التعليق اعتمدت بورشه شعبتين مزدوجتين مع مقود طراز الجريدة والبنيون في المقدمة واستخدمت هندسة متعددة الاذرع في المحور الخلفي.
وتتوافر كايان"توربو اس"قياسياً بنوابض هوائية تسمح بتوفير ستة ارتفاعات لجسم السيارة عن الطريق بهدف التوصل لظروف قيادة مثالية على سرعات عالية او عند القيادة على طرق وعرة، وهي تحافظ كذلك على ارتفاع جسم السيارة عن الطريق بغض النظر عن حمولتها، كما تخفّض الارتفاع اوتوماتيكياً على السرعات العالية لسلامة اكبر عند القيادة.
كذلك زودت كايان الجديدة بنظام بورشه للتحكم الفعال بالتعليق Porsche Active Suspension Management PASMكتجيهز قياسي، وهو عبارة عن نظام الكتروني لتعديل قوة التخميد على الدوام بحسب اسلوب القيادة وطبيعة الطريق، ويتدخل نظام التحكم الفعال بالتعليق عند القيادة الرياضية جداً والتي تتضمن تسارعاً وكبحاً قويين، واثناء القيادة على طرقات متعرجة حيث تكثر المنعطفات، ويضبط تأرجحات الجسم الجانبية والطولية لقيادة اكثر سلاسة.
كما عمل مهندسو التطوير عند بورشه على رفع قوة الكبح عبر اعتماد اقراص وملاقط مكابح اكبر من تلك المعتمدة في كايان توربو، لذلك ارتفع قطر اقراص المكابح الامامية من 350 الى 380 ملم والخلفية من 330 الى 358 ملم، وعبر استخدام مسارب تبريد جديدة بهندسة مُطورة، نجح مهندسو بورشه في التخلص من نحو 10 في المئة حرارة اضافية من المكابح.
على صعيد السلامة الكامنة وبالاضافة الى هيكل شديد الصلابة اعتمدت بورشه ثلاثة مستويات امتصاص طاقة لاحتواء قوة الاصطدام بفعالية. كذلك زودت كايان توربو اس بمجموعة كبيرة من وسائد الهواء لحماية الركاب وهي تشمل وسادتي هواء لصدر ورأس كل من السائق ومرافقه اضافة الى ستائر هواء مدمجة في حافة السقف تحمي ركاب المؤخرة.
ويتوافر الى جانب هذا النظام المتكامل من مقومات السلامة، لائحة طويلة من المزايا والتجهيزات القياسية تشمل فرشاً من الجلد للمقاعد، اضافة الى عدد من تجهيزات الراحة والفخامة: مصابيح اماميةBi-xenon بوظيفة تكيف مع وجهة المنعطفات، مقاعد امامية مريحة بتعديل كهربائي مع نظام ذاكرة وتدفئة، مقاعدة خلفية مدفأة، مكيف هواء اوتوماتيكي، نظام بورشه للتحكم بالاتصالاتPorsche Communication Management PCM، نظام صوتي محيطي طراز بوز اضافة الى نظام بورشه المساعد في ركن السيارة Park Assistant ونظام مراقبة ضغط الهواء في الاطارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.