محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هددت "حزب الله" بعواقب العودة الى الحدود وأكدت ان طيرانها سيواصل طلعاته فوق لبنان . إسرائيل تنسحب من الجنوب باستثناء الغجر وتحذر دمشق وتحمل بيروت مسؤولية السلام
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2006

كما كان متوقعاً، سحبت إسرائيل جنودها من جنوب لبنان امس مخلية المواقع التي كانت لا تزال تحتلها منذ عدوانها في تموز يوليو الماضي. وفيما غادر نحو 200 جندي الى داخل الأراضي الإسرائيلية بقي عدد منهم في القسم اللبناني من بلدة الغجر التي لم ينسحبوا منها"لأسباب امنية". ومع الانسحاب أعلنت إسرائيل ان"حكومة بيروت اصبحت المسؤولة الوحيدة عن حفظ السلام في الجنوب".
وأكدت القوات الدولية"يونيفيل"في بيان أمس، انسحاب الجيش الإسرائيلي من المواقع التي كان لا يزال يحتلها في الجنوب اللبناني، باستثناء منطقة الغجر الواقعة في القطاع الشرقي من المنطقة الحدودية، مؤكدة أن"يونيفيل على اتصال وثيق مع الجيش الإسرائيلي لتسهيل الانسحاب السريع من منطقة الغجر".
ولفتت"يونيفيل"الى أنها"تعمل على التأكد من عدم وجود جنود إسرائيليين في المناطق التي أعلن إخلاؤها"، مؤكدة أن"القوات اللبنانية ستبدأ الانتشار في هذه المناطق اعتباراً من صباح اليوم الاثنين".
واعتبر القائد العام للقوات الدولية الجنرال الفرنسي الان بلليغريني أمس،"ان هذا الانسحاب هو تقدم مهم تحقق"، وقال:"ان الجيش الاسرائيلي انسحب من جنوب لبنان ما عدا منطقة الغجر، متوقعاً ان تغادرها القوات الاسرائيلية، تطبيقاً للقرار 1701". وأضاف:"ان الجيش اللبناني بات اليوم في موقع السيطرة على هذه المناطق التي أخلتها القوات الاسرائيلية وعليه ان يقدم اليوم الأمن والاستقرار الى السكان في جنوب لبنان الذين عانوا كثيراً".
وأعلنت قيادة الجيش اللبناني - مديرية التوجيه في بيان أمس، أن عناصر الجيش اللبناني سيبدأون بالانتشار في قرى كفركلا ومروحين ومارون الراس والعديسة عند الثامنة من صباح اليوم، على أن يتم رفع العلم اللبناني للمرة الأولى في منطقة اللبونة في حضور قائد الجيش العماد ميشال سليمان.
ومن الجانب الإسرائيلي، أرفقت إسرائيل الإعلان عن انسحابها غير المكتمل بتحذيرات الى"حزب الله"من عواقب العودة الى الحدود وبتحذير الى سورية من"نتائج ارتكاب خطأ بمهاجمة إسرائيل"، فيما لم يستبعد سياسيون وعسكريون مواجهة جديدة مع"حزب الله"خلال اقل من عام.
وكان المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي أعلن امس ان الجيش أنهى فجراً انسحابه من لبنان تنفيذاً للقرار الدولي الرقم 1701 وانه سلم الأراضي التي كان يحتلها الى القوات الدولية، فيما نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مسؤول عسكري كبير تأكيداته على ان الطائرات الاسرائيلية ستواصل طلعاتها فوق لبنان الى حين تنفيذ لبنان استحقاقات القرار الدولي 1701، خصوصاً في مسألة منع نقل أسلحة الى"حزب الله"عبر الحدود مع سورية.
وذكرت صحيفة"هآرتس"ان الجيش الاسرائيلي اقترح اخيراً على القوات الدولية والجيش اللبناني شروطه للانسحاب من القرية وتقضي بأن تتحمل القوات الدولية المسؤولية الأمنية عن شمال القرية وتمنع حركة حرة من القرية الى لبنان وبالعكس فيما تبقى المسؤولية المدنية بيد اسرائيل على أن تتولى اسرائيل المسؤولية كاملة عن جنوب القرية الذي تحتله منذ عام1967.
حالوتس
وقال رئيس هيئة أركان الجيش الجنرال دان حالوتس ان استتباب الهدوء على الحدود مع لبنان هو من مسؤولية الحكومة اللبنانية"ويتعلق بشكل ونشاط الجيش اللبناني والقوات الدولية". وتابع في حديث إذاعي امس ان الجيش الاسرائيلي أعطي التعليمات الواضحة للرد على تحرشات وإلقاء حجارة على جنوده من داخل الأراضي اللبنانية وتقضي بالتحذير اولاً"وإذا لم يجد الأمر نفعاً فيتم اتخاذ خطوات ضد المشاغبين". وزاد ان وجود أشخاص لبنانيين بالقرب من الحدود يحملون أعلاماً أو يلبسون زياً معيناً لا يشكل سبباً كافياً للرد"لكن تصرفات اخرى يمكن ان تبرر رداً من طرفنا". وقال انه في حال حاول افراد من"حزب الله"الوصول الى منطقة الحدود حاملين السلاح فإن الجيش سيعمل على منع ذلك بكل الوسائل المتاحة لديه"وسيمنع الجيش أي محاولة لحزب الله ترميم بنيته التحتية". وتطرق حالوتس الى سورية، قائلاً ان الأصوات فيها"تتراوح بين قطبين، السلام والحرب". وأضاف انه"يبدو ان السوريين يعتقدون بأنهم ربما يمتلكون القدرة على تغيير الوضع بالقوة، لكني اعتقد انهم يرتكبون خطأ جسيماً اذا اختاروا هذا الطريق".
پالى ذلك أقر حالوتس في مقابلة مع"يديعوت احرونوت"بأن مستوى اداء الجيش خلال الحرب على لبنان كان"متوسطاً لا أكثر"وأقر بأنه يعيش اصعب فترة في حياته وانه لا يحتمل الثمن الذي دفعته اسرائيل في هذه الحرب، وقال:"اشعر بغصة وانقباض صدر، بحكم مسؤولياتي ازاء الثمن الذي دفعته اسرائيل في الحرب"، لكنه أصر على القول ان اسرائيل انتصرت في هذه الحرب.
وأضاف انه لا يفكر بالاستقالة لكنه لن يتردد في تقديمها في حال تبين له انه ارتكب أخطاء جسيمة.
پواستبعد حالوتس ان مواجهة جديدة مع"حزب الله"قريبة، وقال ان الضربة التي تلقاها"حزب الله"ستدفعه الى التفكير عشر مرات قبل ان يسخن الأجواء من جديد على الحدود. وأضاف انه يرى ان إسرائيل قريبة اكثر لمواجهة في قطاع غزة منها في لبنان،"اذا واصل الفلسطينيون عملية جمع وسائل قتالية وتحسينها... عندها سنكون مضطرين الى إعطاء الرد وبسرعة لأنه يحظر علينا السماح بتكرار ظاهرة لبنان في القطاع".
ومن جهته، كرر وزير البنى التحتية، وزير الدفاع سابقاً بنيامين بن اليعيزر تقديراته بأن الجيش الاسرائيلي سيضطر الى العودة الى لبنان في غضون 3- 4 شهور، معتبراً نجاح الجيش اللبناني في مهماته في جنوب لبنان منع عناصر"حزب الله"من العودة إليه مجرد أوهام.
والى ذلك، نقل موقع صحيفة"معاريف"الإلكتروني عن ضابط إسرائيلي كبير توقعه بأن تتجدد المواجهة بين إسرائيل وپ"حزب الله"في غضون عام، معتمداً في تقديراته"سلوك القوات الدولية في اللقاءات التي تمت أخيراً بين ممثليها وممثلي الجيش الاسرائيلي والانطباع التولد منها بأن القوات الدولية لن تكون قادرة على منع تجدد المواجهات".
والمناطق التي أخلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي هي تلة الحمامص وعيترون وأطراف مركبا والعويضة وبليدا وحولا وعديسة ووادي حونين وكفركلا والمواقع المشرفة على قرى: رميش، عيتا الشعب، مارون الراس ورامية في قضاء بنت جبيل وبلدة بلاط المحاذية لبلدة مروحين.
مشاهدات
وفي منطقة الحمامص عند الأطراف الجنوبية لبلدة الخيام عكس توجه المزارعين والرعاة الى تلة الحمامص اجواء من الارتياح وشوهد مزارعون من بلدة الوزاني يدرسون محصول القمع فيم اكان رعاة يسرحون بقطيع من الغنم والماعز بين السواتر والخنادق التي اقامها جنود الاحتلال اثناء احتلالهم المنطقة.
وحولت جنازير الدبابات المنسحبة مساحات كبيرة من الزفت في الطرقات بين الخيام والحمامص الى خراب. وعلى مسافة اقل من 500 متر أبقت قوات الاحتلال على المنطقة العازلة التي اقامتها داخل الأراضي اللبنانية في سهل الخيام حيث وضعت كميات كبيرة من الأسلاك الشائكة بين الشريط الفاصل أو ما يُعرف بالخط الأزرق وبين الأراضي اللبنانية المقتطعة. وكان مقرراً ان تزيله القوات الدولية منذ اكثر من اسبوعين.
وفي المنطقة الفاصلة بين بلدة ميس الجبل ومستعمرة المنارة الإسرائيلية لوحظ ان الجرافات الإسرائيلية جرفت مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية العائدة لأبناء ميس الجبل واقتلاع عدد كبير من اشجار البلوط اثناء توغلاتها في المنطقة.
وسُجل في منطقة العباد عند الأطراف الشرقية لبلدة حولا حفر قوات الاحتلال خندقاً بعمق مترين وطول اكثر من 15 متراً وعلى بعد حوالى 4 أمتار من الشريط الفاصل داخل الأراضي اللبنانية في محاولة لعرقلة وصول اللبنانيين الى مقام الصياد الواقع في مرتفع محاذ لموقع إسرائيل من الجهة الشرقية ولموقع للكتيبة الهندية من الجهة الغربية، إضافة الى وضع أسلاك شائكة في القسم اللبناني من المقام المذكور.
الى ذلك، سُجل تحرك كثيف للكتيبة الإسبانية العاملة في إطار"يونيفيل". وجابت دورياتها قرى وبلدات القطاع الأوسط ومنطقة مرجعيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.