«السياحة»: %656 نمو بأعداد السياح الوافدين إلى السعودية    «أخمرين» تطلب رصف وإنارة الطريق    بيشة: رئة «نمران» بلا أوكسجين !    وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس    ميزة جديدة.. «واتساب» يحجب رسائل المجهولين !    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    اختبارات منتصف الفصل الأول للتعليم العام.. اليوم    500 عمل فني تزيّن بينالي الفنون الإسلامية في جدة    وزير الثقافة للمبتعثين: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية في المجالات كافة    أحد رفيدة: مطالبات بتكثيف مكافحة الحشرات    5 أسباب للكوابيس والقلق أثناء النوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    سيدات الطائرة يدشّنّ منافسات دورة الألعاب السعودية    من دمَّر الأهلي ؟    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الخلود    «مؤسسة الرياض غير الربحية» تعزز التنمية المستدامة في لؤلؤة الوطن    مبادرة سعودية دولية    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    لبنان ينتصر ببناء الدولة    كيف سيرد حزب الله بعد مقتل قائده؟    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار "كتاب الرياض"    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة (MicroX) يأتي ستنمي قدرات الطلبة في مهارات سوق العمل    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    الهلال يواصل معزوفة الانتصارات    المملكة وجهة سياحية عالمية    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    سلمان الخير    وزير الخارجية يعلن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    مذكرة مع طاجيكستان للإعفاء من التأشيرة    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة "MicroX" تكسب الطلاب مهارات سوق العمل    التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية    شهادة دولية لمطار الملك فهد بالدمام    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    ترحيل 11894 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    «الصحة» : لا تعارض بين لقاح "الحزام الناري" ولقاح "الإنفلونزا الموسمية"    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    ايجابيات اليوم الوطني    وطني.. مجد ونماء    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أوراسكوم" تتجه إلى شراء وحدة "هتشيسون" للاتصالات
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2006

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة"أوراسكوم تيليكوم"المصرية نجيب ساويرس ان شركته تريد شراء وحدة الهاتف التابعة لشركة"هتشيسون وامبوا"العاملة في الأسواق الناشئة أو شراء حصة تتيح لها على الأقل السيطرة على الشركة.
وتدير"أوراسكوم تيليكوم"شبكات هاتف محمول في الجزائر وباكستان ومصر وتونس والعراق وبنغلادش وزيمبابوي. وفي نيسان أبريل رفعت حصتها في"هتشيسون تيليكوميونيكشنز انترناشونال"إلى 23 في المئة وهي تهدف الآن للسيطرة على الشركة التي يقع مقرها في هونغ كونغ.
وقال ساويرس لوكالة"رويترز"في مقابلة على هامش مؤتمر في سنغافورة"المحادثات مستمرة بشأن السعر. نريد سعراً عادلاً للطرفين". وحين سئل عن الحصة التي يريد ان يشتريها قال"الشركة بالكامل".
وأحجم ساويرس عن ذكر تفاصيل عن الجدول الزمني المحتمل أو العلاوة التي سيكون مستعداً لدفعها لشراء الأسهم. وتابع:"نريد على الأقل تملك حصة تتيح لنا السيطرة على الشركة". وكان ساويرس ذكر ان دمج مشتريات"أوراسكوم"وپ"هتشيسون"من المعدات، سيعزز موقفهما أمام الموردين ما يخفض تكلفة توسع شبكتي الشركتين.
وفي كانون الأول ديسمبر الماضي دفعت"أوراسكوم"1.3 بليون دولار لشراء حصة 19.3 في المئة في الشركة لتدخل أسواق آسيا السريعة النمو.
ويقول ساويرس انه لا يتوقع أي مشاريع جديدة في آسيا. وقال ان شراكة"أوراسكوم"مع"هتشيسون"ستتيح لها النمو في الهند وإندونيسيا وفيتنام. وأضاف ان هناك إمكانات نمو كبيرة في هذه الدول.
وتدير"هتشيسون"شبكات هاتف محمول في هونج كونج وتايلاند وإسرائيل ومكاو وغانا وتسعى لكسب وضع مهيمن على شبكات الهاتف المحمول في الأسواق الناشئة.
وتوقع ساويرس ان يرتفع عدد المشتركين في"أوراسكوم"إلى 50 مليونا بحلول تشرين الثاني نوفمبر المقبل ارتفاعا من 30 مليوناً في نهاية عام 2005.
وأشار ساويرس الى ان"موبينيل"، وهي الوحدة المحلية للهاتف المحمول لشركة"أوراسكوم"، تنوي التقدم بطلب الحصول على ترخيص الجيل الثالث لشبكات الهاتف المحمول، في خطوة لإنهاء خلاف مع الجهة الرقابية في مصر والتي تقول ان استخدام"موبينيل"تكنولوجيا"أي دي جي أي"التي تتيح سرعتها الكبيرة للمشتركين مشاهدة لقطات فيديو يعد استخداما لتكنولوجيا الجيل الثالث من دون ترخيص.
وفي وقت سابق أجلت"موبينيل"التقدم بطلب للحصول على ترخيص الجيل الثالث الفائق السرعة مشيرة إلى ان شروطه غير مشجعة. وقال ساويرس:"لا احب الجيل الثالث. ربما أتقدم بطلب ترخيص واستغله في وقت لاحق. لن نتعجل استغلاله".
وينبغي على شركتي المحمول في مصر وهما"موبينيل"وپ"فودافون"دفع 580 مليون دولار تقريبا للحصول على ترخيص الجيل الثالث لان السعر مرتبط بالقيمة المرتفعة غير المتوقعة التي بيع بها ترخيص شركة محمول ثالثة في البلاد. وبيع الترخيص بموجب مزايدة إلى"مؤسسة الإمارات للاتصالات"اتصالات مقابل 16.7 بليون جنيه مصري 2.9 بليون دولار وهو سعر وصفه ساويرس بأنه"مجنون". ويجري تداول أسهم"أوراسكوم"في بورصتي مصر ولندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.