نائب أمير مكة المكرمة يشهد انطلاق مؤتمر الابتكار في استدامة المياه بجدة    تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعدي يوسف في ديوان جديد . الخطأ الذي لن ينساه الشاعر العراقي في منفاه
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2005

تثير المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر سعدي يوسف"صلاة الوثني"- دار نينوى - دمشق: 2004 - أكثر من سؤال يتصل بالشاعر وشعره، في تطورات قصيدته رؤية وموقفاً. وأول هذه الأسئلة هو عما إذا كان الشعر، على الدوام، محكوماً بالمغايرة والتغيّر، وعلى أي نحو يحدث هذا التغيّر اليوم، وفي ضوء أية استجابة؟ وهل هذا هو ما نجده في شعر سعدي يوسف الذي عاش تجربة شعرية تمتد نحو قرن من العطاء الشعري، وخبر الكتابة الشعرية خبرة مهارة وثقافة وموهبة؟ وهل القصيدة عنده، في ما تشهد من مغايرة وتغير، تصدر عن"ايقاع العصر"وما ينعكس من هذا الايقاع على ذات الشاعر فيتحقق شعرياً، في صيغة من صيغ الكتابة التي تستقل عن"صيغ الماضي"، حتى بالنسبة الى ماضي قصيدة الشاعر نفسه، محققة أو محققاً فيها نمطاً فنياً آخر في لغة محملة بهاجس ذاتي كثيف الحضور، كما هي محملة بدواعي العلاقة مع ما يقع خارج"الذات"- وان كان على صلة بهذه الذات: رؤية للعالم وموقفاً في / من هذا العالم؟... ليتحقق من هذا ما ندعوه شعرياً ونقدياً بالرؤيا الجديدة. ثم، ما آفاق هذه الرؤيا الجديدة؟ هل هي آفاق تأمل الذات لنفسها، الانسحاب إلى"الداخل"لتحصين هذه الذات من عوامل التأثير الخارجي- السلبي تحديداً - عليها؟ أم هي"رؤيا مواجهة"تتخذ من الشعر وسيلتها في التصدي لواقع غير شعري يتخلق في أشكال وصيغ تمثل، في مجموعها، أداة ضغط على الانسان؟
هذه المجموعة، إذا ما قرأناها في سياق المنجز الشعري للشاعر، تمثل تطوراً واضحاً في مسيرته. وهو تطور بدأ في أكثر صوره وضوحاً ودلالة مع مجموعته:"الأخضر بن يوسف ومشاغله"بغداد 1972، إذ تجلى هذا التطور واضحاً عند الشاعر في اتجاهين أساسيين هما: رؤية العالم كما رآه الشاعر، والتعبير عن هذه الرؤية من خلال وضعه إياها في مصاف رؤيوي أصبح الانسان فيه"عنصر حركة"في القصيدة، كما هو موضع مراقبة/ متابعة من الشاعر، في ما يرصد له من"حركة"، جادة، أو عابثة، توزع دلالاتها في أكثر من اتجاه.
وإذا وجدنا بعض قصائد هذه المجموعة الجديدة تعود، في عناصر منها ومكونات، إلى تلك المجموعة، فان ذلك لا يعني تراجعاً من الشاعر إلى ما أصبح جزءاً من"ماضيه الشعري"بقدر ما يمثل تقدماً آخر في تجربة نعدّها، نقدياً، من تجاربه الشعرية الرائدة. ففي قصائد مجموعته الجديدة التي هي على تواصل مع قصائد مجموعته تلك نجد"الانسان- الحركة"و"الانسان- الفعل"، من جانب... ونجد، من جانب آخر"تفسير"الشاعر لهذه"الحركة"وهذا"الفعل"من خلال وضعهما موضعاً دلالياً في بعد انساني يمثل رؤية الشاعر، بل يجعل من هذه الرؤية"شهادة/ موقفاً على/ وما يحدث، كما في قصيدة"الرجل الذي ينظف زجاج النوافذ.
وفي واقع كهذا، وهنا سؤال آخر، هل تبدل"وجه الشعر"؟ هل تغيّرت"طبيعة القول"، أم ان"الواقع"هو الذي تغير فغيّر، بدوره، طبيعة"التلقي"؟ وفي أي واقع، أو على أية أرضية فيه تتأسس"التجربة الشعرية"لشاعر جعل من الشعر، تجربة وكتابة،"ممارسة يومية"، شأنه شأن الحياة: يتمثل فيه ما يرى، ويعيش، ويعايش، أو يتخذ من موقف، ويندفع بالقول مؤكداً استمرار الحياة داخله، ودوام رؤيته لها / ورؤيته فيها على نحو تتجسد فيه هذه"الرؤية"، متغايرات وتمثيلات؟ فهو، هنا، يقدم نموذجاً فذاً، وربما فريداً أيضاً للعلاقة الشعرية بين"الذات"و"الواقع"- وأُضيف توضيحاً وتحديداً: الواقع متمثلاً من خلال علاقة"الذات"- ذات الشاعر- به في ما تستصفي منه من صور نجدها قائمة على"فكرة واقعة"، أو على"واقع متبنى"، وثالثة يريد إحداثها فيبتكر"مفرداتها". وبقدر ما يبدو لهذه"الذات"من"فردانية"فيها، فانها، واقعاً، تتحرك بخلفية فكرية داعمة تفصل"الواقع- الجوهر"عما هو"مجرد مظهر"، وتميّز"الأشياء"عن"مثيلاتها"، وتقرن"الفكرة"بالرؤية، وتجعل من الحقيقة - كما تراها وتتمثلها - تمثيلاً لجوهر- بلوغ الواقع. ومن هنا جاءت معظم قصائد المجموعة في ضمير"المتكلم - الشاهد"الذي لا ينحرف في شهادته عن صريح الكلام.
وفي هذا كله، أين يقف الشاعر؟ وعلى اي نحو يتمثل واقعه/ عصره؟ وأين موقعه، هو الشاعر- الشاهد، في هذا الواقع، ومنه؟ وما الأسئلة التي يحملها - أو يلقيها على نفسه وانسان عصره، لتجوس خطاه"في شطوط أبي الخصيب"سائلاً الأشجار؟ كأن يقول: - هل تعرفن يا أشجار أنّى كان قبر أبي؟"
وإذا وجدنا"روح المقاومة"تتجلى، على نحو واضح في اكثر من قصيدة من المجموعة، فإن واقع هذه المقاومة يرتبط بما هو تاريخي يمتد فيه واقع هذا الانسان - كما في قصيدته التي جعل عنوانها:"عراقيون أحرار":"لن نرفع أيدينا في الساحة/ حتى لو كانت أيدينا لا تحمل أسلحةً/ نحن سلالة أفعى الماء الأول .... وقد تشكل القصيدة الأخرى التي جعل عنوانها"أحد أصدقائي"مدخلاً آخر لقراءة الافكار المحركة لقصائد المجموعة، والتي قد لا يتمثل الشاعر فيها أحداً سواه، فهو"سين"الذي يشير إليه فيها، وهو صاحب"الفكرة- المبدأ"الذي ظل على مبدأه.
هذا موقف. والآخر حين يقابل"الحضور"بپ"الغياب"وهو يريد أن يجعل للأشياء وحتى الأفكار حضورها المتمثل في"علامات"، أو ممثلاً لهذه العلامات من خلال لحظة تواصل مع الذات- ذاته... ليصبح كل شيء"داخل النص"- أي ان النص هنا يصبح"الواقع متمثلاً"، وان"علامات"هذا النص هي العلامات الدالة على هذا الواقع، أو التي تدل على هذا الواقع، كما في قصيدة"غارة جويّة":"الريحُ تسوق غيوماً سوداء، وحبالاً من ماء، وروائح ليست من هذي الأرض. أُهرول، أهبط درجات السلّم، ملدوغاً، كي أفتح بابي للريح وللمطر...".
يقدم الشاعر، في مجموعته هذه، نفسه في مستويين من الرؤية والموقف: المستوى الفني للقصيدة، بما له فيها من خصوصية التعبير، وانفرادات اللغة، وطبيعة التجربة سواء في رؤية العالم، أو في بناء رؤياه في هذا العالم بما يجعلنا نحس، ونحن نقرأها، ان الشاعر فيها يستشرف عالماً لم يتمّ انجازه بعد. ومستوى الموقف الذي تمثّله شعرياً، بالنسبة للواقع- بما هي قصيدة منجزة في عصر شعري تختلط فيه القيم، وتتداخل المفهومات، ويعيش فيه التعبير تخليطاً غريباً - كما هو الواقع في بعده الانساني، معيشاً ومنظوراً، فنحن، والشاعر، نعيش واقعاً ملتبس المواقف، معقداً، مما يستدعي أن"يفرز"الشاعر نفسه"صوتاً"يتعين في"موقف"يصدر عنه في ما يقول. وفي هذه المجموعة تتمثل"سيرورة الذات"وجوداً ووعياً.. وهو وعي ذو شقين: وعي الذات بنفسها، من موقعها - علاقتها بتاريخها وصيرورتها، ووعي الذات للآخر الذي يطرح، موقفاً، حالة موضوعية ملتبسة، وهي ليست موضوعية عابرة، أو شيئاً يصنعه خيال الشاعر. لذلك نجد الموقف الذي يميز الشاعر به نفسه، ويميّز سواه، يفرض عليه عودة دائمة إلى"الذات". وتجيء قصائد هذه المجموعة لتمثل عالماً يتمثله الشاعر، وليس عالماً يتخيله. وجاءت"رموزه"و"اشاراته"الدالة رموزاً واشارات مستمدة من هذا الواقع، وهي، في الوقت نفسه، تحيل إليه.
والشاعر يدفع هذا الوعي في سلسلة من الحقائق، منفتحاً بهذه الحقائق مكاشفة ومواجهة على واقع متعيّن. انه بكل بساطة، يدخل واقع الوطن: أرضاً، وانساناً، وقضية، بما لهذه الأطراف الثلاثة من تاريخ مشترك يجعل الخروج عليه، أو مناهضته، خيانة، في نظر الشاعر- ونجد المرارة أكبر في الفم والنفس حين يكون الشاعر نفسه شاهداً على"ولادة الخيانة"التي لا يستطيع أمامها"طي موقفه"والاكتفاء بالملاحظة- ملاحظة ما يجري في وطن الشاعر، ما يمثل"زلة موقف"رهيبة ليس منها في شيء"زلة اللسان"مهما بلغت. فالثمن هنا"وطن"، وليس"كلمات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.