خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "البرج" لويليام بطلر ييتس : الوطن من خلال لغة التعقيد
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2005

ولم يكد عام 1928 يحل حتى اصدر ييتس ديوانه"البرج"، الذي بلغ فيه الذروة في فنه واحتل به مكانه الممتاز، ليس بين شعراء انكلترا فحسب، بل بين أئمة الشعراء الاوروبيين. والديوان غني بالبيان مملوء بالنغمات المتنوعة متعدد النواحي، يتميز بسلاسة اللفظ وانطلاق التعبير، عالج فيه ييتس قصائده ومواضيعه بروح درامية تجعل لكل منها حركة وحياة. وليس مما يقلل من قيمة هذه الروح تدخل الشاعر في بعض القصائد ليقدم لنا مغزى معيناً. وقد نجح ييتس كل النجاح في التوفيق بين رغبات القلب ومطالب العقل...".
كاتب هذا الكلام عن ديوان"البرج"للشاعر ييتس، هو الناقد والأكاديمي اللبناني سهيل بشروئي، الذي يعتبر الى جانب العراقي عبدالواحد لؤلؤة، في طليعة الذين قدموا الشعر الانكليزي، وخصوصاً الرومنسي والحديث منه، الى القراء العرب. اما ديوان"البرج"فهو مجموعة شعرية اصدرها ويليام بطلر ييتس في مرحلة نضوج كبرى في مساره الشعري، حتى وان كان بعضها قد كتب قبل ذلك بفترة، أي بين 1919 و1920. ولعل اول ما يمكن للقارئ ان يلاحظه في قصائد هذه المجموعة، هو ان ييتس قد بدا فيها متخلياً عن نزعة جمالية خالصة كانت تميز شعره من قبل، وتدفعه في اتجاه تعبير رمزي ينأى به، ولو شكلياً، عن المصائر السياسية لبلده ايرلندا، الذي كان، في تلك الحقبة بالذات، يعيش مرحلة حاسمة من نضال استقلاله عن انكلترا.
بشكل اساسي، حتى وإن كانت ايرلندا حاضرة، ولو بأشكال غير مباشرة في بعض قصائد هذا الديوان، يغلب على المناخ العام فيه اهتمام مزدوج من جانب الشاعر، اهتمام يقوده من ناحية الى الفكرة والاسطورة اليوناتينين، ومن ثم الى بيزنطة، ومن ناحية ثانية الى مبادئ الفكر الهندي. وفي الحالين كان من الواضح ان ييتس انما يسعى بكل جوارحه الى الاستعانة بتلك العوالم القديمة، لكي يعبّر عما كان يعتمل في روحه في ذلك الحين من رغبة في الانتصار للحياة والتعبير عن"نضوجه الشخصي وعميق تفكيره"موحياً الينا، بحسب الباحثين، بانه"قد عرف سر الحياة وتذوق حلاوتها حتى انها باركت قلبه وشفتيه"، فانطلق كالبلبل الصداح يغرد متعبداً في محرابها، يتغنى بجمالها ويمجد بهاءها"، بحسب تعبير بشروئي الذي يضيف:"فهو الآن بعد ان احس بوطأة الشيخوخة، قد قبلها دون مضض، وبدأ يفلسف معناها، ويجد لها تحليلاً مقبولاً، ويذهب في رفعها الى درجة سامية كما فعل في الابيات الافتتاحية لقصيدة"الابحار الى بيزنطة"...".
والحقيقة ان هذه القصيدة التي يشير اليها الناقد هنا، تعتبر من اهم ما في ديوان"البرج"، بل كذلك تعتبر مفتاحاً لفهم مسار ييتس كله في مجال تعامله مع الكون والحياة... فهو هنا، وفي ما يتعدى نظرة بشروئي الجمالية الخالصة، يحلم بعالم محرر من كل انواع العبودية... هذه العبودية التي هي في رأيه مصير بشري يولد الفساد والدم المراق. بيد أن ييتس إذ يعبر عن هذا الحلم، في ما يشبه الدعوة الى تحقيقه، لا يتوانى في نهاية الامر عن الإقرار بأن الحلم قد يبقى حلماً، وبأن الانسان لا يمكنه، مهما فعل ومهما كانت نياته، ان ينجو من تكاليف الزمن وأعبائه... هذا الزمن الذي - مع هذا - يجد انبل التعبير عنه في انسان الفعل، الذي يتناقض هنا مع انسان التأمل الجامد. ومن هنا، كل ذلك الاعجاب الذي يعبر عنه ييتس بالبطل القومي الايرلندي بارنل. وهو اعجاب ما كان يمكن لأحد من قبل ان يتصور امكان وجوده لدى شاعر جمال وفن مترفع من طراز ييتس. اذاً، هنا، يبدو واضحاً ان ما يسعى ييتس الى التعبير عنه، وربما ايضاً الى الدعوة اليه، انما هو التعايش بين عالمين يبدوان متعارضين، عالم المطلق وعالم النسبي، ما يحيلنا في قصيدة اخرى من الديوان نفسه الى الفكر الافلاطوني، المثالي والعملي في الوقت نفسه. ويرمز ييتس الى هذا، خصوصاً، من خلال اسطورة"ليدا"... ففي هذه الاسطورة لدينا زيوس وهو يبحث عن حسناء من هذه الدنيا هي ليدا، غير ان ليدا، بدلاً من الاستجابة المباشرة الى زيوس ورغباته، تفضل ان تلتجئ الى حيوان هو البجعة، من دون ان تعرف اصلاً ان زيوس انما كان قد تماهى مع هذه البجعة... تحت اندفاعة الرغبة التي كانت قد دفعته للنزول الى عالم الصيرورة... أي عالم الانسان. وعلى هذا النحو يصف لنا ييتس في شعره كيف يتم التوحد بين المتجاوز والفاني في حلقة أبدية خالدة.
انطلاقاً من هذه الفكرة اذاً، أي فكرة التلاقي بين المتجاوز والفاني، بين المطلق والنسبي، يجد تبريره لدى ييتس ذلك الاهتمام الذي يبديه في هذه القصائد نفسها، وفي شكل ايديولوجي خالص، بالرمز الهندي المتمثل في أفعى منهمكة في عض ذنبها الخاص. إن هذا الرمز يعبر، في الفكر الهندي، عن الخلود... ولكن منظوراً اليه من بعد مادي خالص.
ويرى الباحثون ان التعقد البادي، في كل وضوح، في هذه الافكار التي تنهل من الفلسفة كما تنهل من الميثولوجيا، دانية في الوقت نفسه من السياسة، انما يجد تعبيره الأهم في قصيدة"البرج"التي اعارت عنوانها الى الديوان ككل. فالحال ان"البرج"الذي يجري الحديث عنه هنا، انما هو، في الاصل، ذاك الذي كان ييتس نفسه قد اشتراه في مقاطعة غالواي، والذي سرعان ما صار بالنسبة اليه اشارة الى تطلع كل انسان الى التجاوز والسماوات العليا. واللافت في هذا كله هو ان نصّ قصيدة"البرج"في بعده الميتافيزيقي الخالص، يبدو شديد التناقض مع الوصف المادي والعملي الذي يتحفنا به ييتس للحرب الاهلية الاسبانية، في ما لا يقل عن ثلاث من قصائد هذه المجموعة وهي"ثلاثة نصب"وپ"تأملات حول الحرب الاهلية"وأخيراً"الف وتسعمئة وتسعة عشر"... والواقع ان هذه القصائد هي التي جعلت عدداً من النقاد يرفضون جزءاً من ديوان"البرج"، معتبرينه طافحاً بالأيديولوجيا وبالسجالات المادية البحت، التي تتناقض في شكل عام مع هموم ييتس الشعرية المأثورة. بيد ان هذا لم يمنع كل الذين كتبوا عن هذه المجموعة كما عن شعر ييتس في صورة عامة، من ان يروا ان الشعر اوصل موسيقى الشعر وايقاعه، وكذلك ثراءه بالصور، الى مستويات ندر ان وصل اليها الشعر الانكليزي قبله.
ولد ويليام بطلر ييتس العام 1865 ومات العام 1939. وهو على رغم شهرته كشاعر ساد شعره الثلث الاول من القرن العشرين، كان ايضاً من رواد كتابة المسرح الشعري، كما كان من مؤسسي حركة الحداثة في المسرح الايرلندي ككل. واذا كان ييتس قد منح جائزة نوبل الادبية في العام 1923، فإنه كان ذا فضل كبير ايضاً في احياء التاريخ الايرلندي كله، أدباً وشعراً ومسرحاً، ناهيك عن كونه لعب دوراً اساسياً في تعريف العالم كله بالكاتب المسرحي مواطنه جون ملينغتون سنغ. واللافت ان ييتس الذي بدأ حياته الفكرية والفنية ذا نزعة جمالية مترفعة عن كل ما هو ميداني، عاد ليُنتخب في العام 1922 عضواً في مجلس الشيوخ الايرلندي، تقديراً له من ابناء وطنه الذين انكبوا يقرأون شعره، على رغم صعوبته، ويرون حتى في سماته الاكثر غرابة ورمزية، اشارات الى الوطن ونضالهم في سبيله، ما جعل ييتس بالتدريج، شاعر ايرلندا الوطني الاول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.