"كأنه ليل" قصيدة طويلة للشاعر الأردني طاهر رياض، صدرت حديثاً عن دار رياض الريس 2005، بل هي إنشاد طويل مقطعي، على الوزن الكامل، بتفعيلته المفردة "متفاعلن"، تتكرر، في وعائها، وكأنها لا تبدأ ولا تنتهي، من خلال أرابسك شعري غنائي طويل لا من حيث كمّ القصيدة وعدد المقاطع، ولكن من حيث النَفَس الشعري المفتوح على إمكان الترداد والتدافع في هذا النَفَس الى ما لا نهاية، الى آخر الدهر، وآخر الصوت، من هنا تعتبر قصيدة "كأنه ليل"، إما قصيدة متواليات تعود بأصلها الى أصل الفن العربي الإسلامي سواء في التزيين أو تكرار ما يسمى بالنواة المعدول"module"تكراراً متواصلاً للمعدولات، وهو ما يلاحظه المصغي الى الغناء أم كلثوم، سيّد درويش... أو المتأمل في تيجان القصور القديمة العربية، حيث يتوالى حفر الورقة ويتتابع باضطراد، أو الناظر الى دوران الدراويش في حلقة من حلقات الذكر، حيث تتكرر جملة الله حي... الى ما لا نهاية. يظهر لي، أن جوهر قصيدة "كأنه ليل" لطاهر رياض هو جوهر عربي إنشادي متواتر ولا يبقى منها في النتيجة، وبعد قراءتها دفعة واحدة هي في حوالى خمسين صفحة متوسطة ما يساوي حوالي خمسمئة سطر شعري أو على دفعات، إلا هذا الايقاع. وهو إيقاع يظهر وكأنه مستطرد، بمعنى أن القصيدة ليس لها بداية محددة يمكن غرز وتد عند أولها والإشارة الى أنها من هنا تبتدئ، وغرز وتد عند آخرها والإشارة الى أنها هنا تنتهي، فالكلمة الأولى التي تشير الى بداية النص ترد معطوفة على ما قبلها، وما قبلها صوت افتراضي أو نشيد افتراضي أو كلام مضمر وافتراضي، وإلا فلماذا يبدأ الشاعر بحرف العطف الذي هو حرف استطراد و:"... وكأنه ليل أرشّ به الهواء...". ثم إنه لا يبدأ من حرف يقين أو لفظ توكيد أو يقين مثل فعل أمر مثلاً، أو أداة توكيد "إنّ"، بل يبدأ من التشبيه المستطرد "وكأنه"، وفي التشبيه اشتباه، فالشاعر لا يبدأ من اليقين، والعمل الشعري بكامله يدور في هذه الدائرة من التشبيه أو الاشتباه، لنذكر مثلاً أن عنوانه تشبيه "كأنه ليل"، ما يفتح الباب أمام تدافعات شعرية لغوية أو صورية، افتراضات في شكل فنتازيا شعرية، معان تدور على نفسها، متلاغية أو متداخلة حتى لتكاد الجملة تلغي سابقتها، والكلمة تلغي أختها... والليل، من حيث هو ظلمة، أو ستر، يسمح بذلك. وأحسب أن طاهر رياض أخذه حال غامض من التذكر تذكر طفولته وحياته بمراحلها ومن الحنين النوستالجيا، كما تداخلت خيوط كثيرة بألوان كثيرة في هذا النسيج الداخلي من الحال، فأخذ القلم والورقة وبدأ يكتب، كما لو ثمة وعاء يفيض بما يمتلئ به، ثم كتب قصيدته هذه بمقاطعها المتتالية، دفعة واحدة، ذلك أن القصيدة تنضح بمناخ نفسي أو وجداني واحد، متدافع، حتى ولو تقطعت القصيدة بمقاطع، أو بأوزان تأتي أحياناً وقليلاً ما تأتي، ليست على الكامل، لكن ايقاع متفاعلن يأخذ الشاعر الى متوالياته، وكأنه محمول على موجة تسلمه لموجة تسلمه لموجة الى آخر البحر... وإلى آخر الدهر أو الزمان. ونسأل: هل للدهر أو الزمان من أول وآخر؟ يمتاز هذا النمط من الكتابة الشعرية، الذي عرفنا مثله عند محمود درويش، بخاصة في الجدارية، بأنه لعب مرسل وحر يتنفس بملء رئتيه مع هواء الكلمات وحبال اللغة عنده طويلة وحرة، ففي الإمكان تكرار كلمة الليل ثلاث مرات أو أكثر في سطرين اثنين"... كان الليل أسود ذات ليل/ ثم صار الليل من فرط الحنين غمامة زرقاء...". نستطيع أن نمد النَفَس، هكذا، لو أردنا، أعني في إمكان الشاعر أن يفعل ذلك، ونستولد من هذا التدافع أو اللعب بالليل ومعه، قصيدة طويلة، بل إنشاداً، مفتوحاً على الأبد، ولا نسدّه إذا شئنا، وحتى حين يرغب الشاعر ولا بد له من ذلك في نتيجة المطاف في أن يقفله، فإن إقفاله يتيح فتح نافذة على اللانهاية، ذلك ما يفعله الشاعر حين ينهي قصيدته عن تشبيه الليل أو شبهته، بقطف الحكمة التالية من الليل والقصيدة: "حكمة الليل/ لا شيء جديد تحت شمس الليل/ لا شيء جديد تحت شمس الليل/ لا شيء...". الحال، حال الشاعر، يجعل حنجرته تنفلت في غنائية على المدى الواسع، حيث تتوالى فيها وتتوالد، صور الليل وأسماؤه واحتمالاته، واللعب معه، وعبثاً نحاول في قصيدة "كأنه ليل" الإمساك بالمعنى أو المعاني، التي تظهر بمثابة أسماك زاحلة بين أيدي صاحبها الشاعر وبين أيدي الممسك بها القارئ وتتشكل وتدور في بركة ماء أو "أكواريوم" وتلعب على هواها، وتدور، ولا يبقى سوى تأمل الحركات التي تقوم بها، أو مهاراتها على اللعب، وفي تصوري أن الشاعر نفسه غير قادر على ضبط حركاتها بعد أن أفلتت من يديه، فلا يبقى في يده سوى الايقاع:"... فالكأس دائرة/ ولون الريح من لون الغناء/ وصحوها من بعض سكرته.../ وسمعتهُ يلقي ظلالاً/ من نهارات وأرصفة/ وينفذ مثل رائحة الى غيب الجسد/ شبقاً/ خفياً/ خائفاً/ بردان/ أبيض/ سادراً.../ ترغو به أوقاته/ وتفور فوق شفاهه زَبَداً/ ويعرف أنه زَبَدٌ/ ويعرف أنها نجوى زَبَد...". فالملاحظ هنا، هو حركة الكلمات في تدافعها الايقاعي، وفي انضباط هذا الايقاع، من خلال اندياحه اللانهائي، بحيث أن اللعب الذي كان أصله مع الحال، تحوّل الى لعب مع الكلمات، وانسياق وراء اغرائها الى اللانهاية. إن الكلمة الأخيرة في كل مقطع، لا تقفل الحال الشعري، بل الصورة، لكي يتتابع الحال من خلال صور أخرى، تولد وتتناسل بدافع قوى الحال من الأساس... وهذا التدافع للصور والتخيلات والتأملات ولا نقول الأفكار، والافتراضات الشعرية، يظهر أنه غير مؤسس على "تفكير شعري" أو "معرفة شعرية" بمقدار ما هو مؤسس على التباسات كثيرة، ما يجعل الشاعر من جهة، يلجأ الى سيل من تتابع الغرابة، إثر الغرابة، وكأنه يستعيد قول أدونيس: "هذا أنا أصل الغرابة بالغرابة/ أرختُ فوق المئذنة/ قمر يسوس الأحصنة". ويقول طاهر رياض كأنموذج للغرابات المتتالية: "مرّت جنازته أمامه/ عشرون طفلاً من شيوخ الحي/ كانوا يحملون النعش/ فاتحة الكتابة تطير نحو مصيرها العالي/ بأجنحة الأكفّ/ ومرّ بهلول/ جميع متاعه في كمه/ ألقى تحيته على الموتى/ وراح يعدّ كم يبقى الى يوم القيامة". فأنت ترى كم أن الجنازة حين تمر أمام صاحبها تثير الغرابة، وكم تثار الغرابة أيضاً حين يمر عشرون طفلاً من شيوخ الحي يحملون النعش... وكم يثير ذكر البهلول من سؤال،،، وهكذا،، وهكذا، مما يجعل هذا الشتات في غرائبية الصور والأفكار، مستدرجاً الى ما يشبه تساحب الكلمات وتناسلها من بعضها البعض في شكل يتطلب قدرة عالية على ضبط حركتها، بدايتها، انثيالها، انتهائها فلا تتسيّب. إننا هكذا، واقعون على لعب غنائي على حبال لغة طيعة وكأن صاحبها الشاعر خيّال اللامدى، وليس المدى، أي أكثر من المدى، خيّال الدهر أو اللانهاية. من أجل ذلك، نرى أنه ليس في الإمكان الإمساك بالمعاني في قصيدة طاهر رياض، لكثرتها المتغيرة والمتهاترة من جهة، بحيث أن معنى يرتد على معنى أو على ذاته، فينفيه أو يعدله أو يكسره،،، "كأس انتشاء كأس بوح كأس بلبلة وكأس للنعاس... كأس لتسندني وكأس مثلها لتطيحني..."... وتبعاً لتهاتر المعاني، يأتي تهاتر الكلمات حيث تنفي كلمة كلمة، أو تنفي ذاتها، أو على الأقل تضع لها إشكالاً... والإشكالات لا تنتهي، والأسئلة كذلك. يقول الشاعر: "لعب بزهر النرد/ لا بحجارة الشطرنج". من حيث أن النرد رمية رام وحظ ومصادفة... في حين أن الشطرنج لعبة عقل وذكاء... فكأن شعر الشاعر متروك للقدر والمصادفة، وكأن جلباب الليل الذي هو آية عمياء، على قول الذكر الحكيم "وجعلنا آية الليل مبصرة"، الليل الذي هو محو، هو غطاء الشاعر بل هو عماؤه. والقصيدة يمكن اعتبارها استذكاراً لسيرة الشاعر، من الطفولة للشباب وما بعده حتى اليوم، إنما هو استذكار غير تسجيلي بل حلمي، وحالم، وقابل للتأويل، من خلال إشارات غسقية، إن لم تكن مطموسة في محو الليل... ويركض الشاعر على امتداد قصيدته، في ما يشبه اللامدى، اللامكان واللازمان، وفي ما يشبه الدوران، في غنائية طفلية، في ليل غامر، لكي ينتهي، الى ماذا؟ نسأل ونجيب بلسانه: لكي ينتهي الى حكمة اللاشيء.