محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2007


أجهزة عرض للسينما المنزلية
في أسواق الشرق الأوسط، أطلقت شركة"إبسون"Epson العالمية أخيراً، مجموعة جديدة من أجهزة العرض الضوئي المتطورة من نوع"إي أم بي- أكس3" EMP-X3 المُعدّة لتلبي احتياجات الجمهور العام، اضافة الى متطلبات رجال الأعمال.
وتتميز الأجهزة الجديدة باحتوائها شاشة من الكريستال السائل، تعطي صوراً بالأبعاد الثلاثية"3 ال سي دي"3LCD مما يوفر للمستخدمين صوراً شديدة الوضوح. وتستخدم الأجهزة تقنية"أكس جي أيه"XGA لتعطي صوراً بدقة تبلغ 768 - 1024 بيكسل، مما يزيد في سلاسة العروض وانسيابيتها. كما تعرض الصور وصفحات البيانات المصممة ببرنامج"أكسل"Excel ، المتخصص في الجداول الالكترونية، بمعدل اضاءة مقداره 2000 أنسي لومينز.
وتنطلق بسرعة، اذ لا تحتاج سوى أربع ثوان للبدء بالعرض. وتُطفأ بالسرعة عينها، مما يُسهّل توضيبها في وقت قصير.
واضافة الى سهولة الاستخدام، تتميز تلك الأجهزة بالخفة والشكل الأنيق وسهولة الحمل، مما يجعلها تتلاءم مع بيئات عمل مختلفة. وتستطيع أجهزة"إي أم بي - أكس3"إسقاط صورة بحجم 60 بوصة من مسافة لا تتجاوز 1.8 متر، الأمر الذي يُلغي الحاجة إلى قاعة كبيرة.
وتحتوي الأجهزة نفسها على مجموعة من البرامج التي تستطيع التعامل مع الوسائط الاعلامية المتعددة ميلتي ميديا Multi Media، مما يسمح بالحصول على عروض حيّة، اثناء الندوات والمحاضرات. كما يمكن توصيل هذه الأجهزة، مع عدد من الأجهزة المنزلية مثل مشغل اسطوانات الفيديو"دي في دي"DVD والكاميرات الرقمية وأجهزة ألعاب الفيديو وأجهزة التلفزيون وغيرها. وتُقدم تجربة مشاهدة الأفلام على شاشة واسعة، والحصول على تجربة سينما منزلية حقيقية. وكذلك تتيح تقنية"إي - ترول"E-trol التحكم في الالوان الى حدّ اعطاء صور بنوعية سينمائية في القاعات ذات الإضاءة الشديدة.
كومبيوتر محمول وصلب
يتحمل مئة كيلوغرام!
أطلقت شركة"باناسونيك"Panasonic للالكترونيات الاستهلاكية، جهاز كومبيوتر محمولاً من طراز"توف بوك سي أف - دبليو 4"Toughbook CF-W4 في أسواق منطقة الشرق الأوسط. ويتضح من الاسم، تركيز الشركة على صلابة هذا المنتج وقوته. واضافة الى تصميمه الأنيق، يتميز الجهاز الجديد بغلاف من مادة الماغنيزيوم التي تؤمن خفة عالية في الوزن من ناحية، مع صلابة تكفي لحد مقاومة ضغط يصل إلى 100 كيلوغرام!
وصمم الجهاز في شكل يراعي حماية الشاشة، التي يبلغ قياسها 12.1 بوصة، لأنها تعتبر نقطة الضعف بالنسبة الى أجهزة الكومبيوتر المحمولة. وقد زودت مواد واقية من الصدمات، وُزعت بدقة في اطارها الخارجي بحيث تقيها الصدمات من الجهات كلها. وكذلك، تتميز لوحة المفاتيح الرئيسة للجهاز بمرونتها، الأمر الذي يساهم في تحملها للصدمات.
ويصل وزن جهاز"توف بوك سي أف - دبليو 4"الى 1290 غراماً مع البطارية، الأمر الذي يجعله مناسباً للذين تضطرهم اعمالهم الى التنقل الدائم. ويتميز"توف بوك سي أف - دبليو 4"ايضاً بانه لا يتأثر بالسقوط من ارتفاع يصل إلى 30 سنتيمتراً. ومن الناحية التقنية، زُود الجهاز بمعالج من نوع"بنتيوم أم 753"Pentium M 753 ، الذي يتعامل مع المعلومات وملفاتها بسرعة 1.2 غيغابايت. ويتميز الجهاز ببطارية تديرها تقنية"ألترا لو فولتاج"Ultra Low Voltage، مما يطيل فترة عملها إلى نحو 6.5 ساعة متواصلة. وتنتمي شاشة الكومبيوتر الى نوع"تي أف تي أكتيف ماتريكس"TFT Active Matrix، التي تقلل من انعكاس الضوء عليها الى حدود متدنية، مما يزيد في وضوحها. كما أنها توفر سطوعاً يصل إلى 240 شمعة في الانش، ويتحقق ذلك من خلال إضافة طبقة خاصة توزع الضوء في شكل متعادل وفاعل، بدلاً من زيادة الإضاءة الخلفية للشاشة.
ترفيه منزلي يجمع الصوت والصورة و...الغناء!
في المنطقة العربية، اطلقت شركة"إل جي إلكترونيكس" LG أخيراً نوعاً جديداً من أنظمة الترفيه، يجمع تقنيات عدة للتعامل مع الصوت والصورة، اضافة الى امكان الغناء عبر الجهاز على طريقة ال"كاريوكي". ويحاول الجهاز تلبية احتياجات محبي الموسيقى من أبناء المنطقة.
ويجمع نظام الترفيه من طراز"ال اتش - دي كي 6540"LH-DK6540 جهاز تشغيل أقراص الفيديو الرقمية"دي في دي"DVD، ووظائف غناء الكاريوكي، إضافة إلى جميع خصائص الترفيه التلفزيوني المتكامل، مثل الشاشة النقية الصور، والصوت الواضح والمُضخم، بفضل نظام"دولبي الرقمي"Digital Dolby.
ويمكن للجهاز أيضاً تشغيل ملفات الموسيقى الرقمية من نوع"ام بي 3"MP3 وغيرها، بحيث يخزّن رقمياً نحو 3 آلاف أغنية.
ويشار الى ان منتجات"إل جي"السمعية حققت مبيعات بمقدار 85 مليون دولار في الشرق الأوسط وأفريقيا في العام 2004.
سهولة الحصول على الصور المطبوعة
في كل مرة تطرح فيها شركة"إبسون"العالمية نوعاً جديداً من الطابعات، يثور السؤال عن الجديد فيها. فقد انزلت الشركة الى اسواق الشرق الاوسط أخيراً، طابعة الصور الفوتوغرافية المتطورة"ستايلس فوتو آر 245"Stylus Photo R 245.
ووصفتها الشركة بانها تناسب جمهور الكومبيوتر العريض، اضافة الى هواة التصوير الرقمي. وتتميز بسهولة الاستخدام، وباعطائها صوراً فوتوغرافية مطبوعة بتكلفة منخفضة، خصوصاً اذا ما قورنت مع اسعار مختبرات التصوير المتخصصة. وزودت الطابعة الملوّنة"ستايلس فوتو آر 245"بواجهة تطبيقات سهلة الاستعمال، وبشاشة كريستال سائل تمكن المستخدم من اختيار الصور وعرضها على الشاشة قبل طباعتها. كما يمكن للمستخدم الحصول على الصور مباشرة من بطاقات الذاكرة، من دون الحاجة إلى الاتصال مع جهاز الكومبيوتر، من طريق تقنية"بكت بريدج"PictBridge ، أو باستخدام منفذ"يو بي أس"UBS الخاص بالكاميرات الرقمية.
و تتحكم تقنية"مايكرو بيزو" Micro Piezoالمتطورة بكمية الحبر المستخدم في الطباعة، مما يبرز أدق التفاصيل في الصور المطبوعة، بدرجة تبلغ 5760 - 1440 نقطة في الإنش. كما يمكنها تظهير 24 صورة من دون حواف بقياس 10 - 15 سم في وقت لا يتعدى 20 دقيقة.
وبفضل تقنية"فوتو إنهانس"PhotoEnhance ، تتعرف الطابعة الى نوع الصورة، فتضبط الألوان في شكل آلي.
- عبر سلسلة من منتجاتها الجديدة، تحاول شركة"أيسر"Acer العمل على تجسيد مفهوم"التقنية المُدمجة" Merged Technology في أجهزتها.
ويشير مصطلح التقنية المُدمجة إلى تكامل التقنيات الالكترونية واندماجها، على رغم انتمائها الى"خلفيات"متباينة، مثل تقنية المعلومات، وشبكات الكابل، وتلفزيونات الوسائط المتعددة وغيرها. ومن شأن"التقنية المدمجة"أن تجدد وظائف الأجهزة الرقمية وتوسعها.
كما أن الانتشار السريع للانترنت السريعة، وتوسع استخدام التقنية الرقمية في شبكات التلفزيون، سرَّعا من وتيرة هذه العملية.
والحال ان الأمر وصل راهناً الى حدّ بروز بنى تحتية جديدة لإيصال المحتوى، تعتمد على الدمج بين الوسائط التي تقدم عبر الكابلات والالياف الضوئية، مثل الانترنت وتلفزيون الكابل، وبين الشبكات الرقمية في الاتصالات مثل"واي فاي"WiFi و"واي ماكس"WiMax ، اضافة الى شبكات الخليوي المتطورة من الجيل الثالث مثل"يو ام تي اس"UMTS وغيرها. والحال ان هذه التغيرات سيكون لها آثارها الاجتماعية والاقتصادية.
وفي هذا السياق، طرحت"أيسر"أخيراً منتجات متوافقة مع مفهوم التقنيات الرقمية المُدمجة. ومن الأمثلة عليها، تبرز محطة العمل"اسباير ال"Aspire L التي يبلغ سمكها نحو 5 سنتيمترات، وتتعامل مع تطبيقات الوسائط المتعددة وموادها كافة. وفي السياق نفسه، يمكن الحديث عن الكومبيوتر المتعدد الاستخدامات"ميديا غايت واي ام جي 3001- بي"
Acer Media Gateway MG3001-p الذي يُعد"جسراً"حقيقياً للتواصل مع التقنيات اللاسلكية عبر وصلة متخصصة بسيطة. وتكمل المجموعة أجهزة التلفزيون ذات شاشات الكريستال السائل مقاس 20 و 26 و 32 و 37 بوصة، والحواسيب الدفترية من نوع"تابليت" Tablet، وكومبيوترات اليد وغيرها.
أخبار سريعة...
پ
أضافت"البوابة العربية للأخبار التقنية"أخيراً خدمة جديدة في موقعها، تُعطي زوار الموقع امكان التعليق على الأخبار الواردة فيه.
وتهدف هذه الخطوة الى زيادة التفاعل بين الجمهور والموقع من جهة، وبين الزوار بعضهم البعض من جهة أخرى. ومن المنافع الاضافية لهذه الخدمة، جمع عدد كبير من المعلومات حول الخبر، ومن مصادر مختلف ومستويات ثقافية متنوعة، الأمر الذي يثري تجربة متصفح هذا الموقع.
- في سياق مشاركتها في"معرض ومؤتمر الكويت التجاري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات"إنفوبيز 2005، عرضت شركة"يو أس روبوتكس"USRobotics العالمية، المتخصصة في أنظمة الاتصال بالإنترنت، أخيراً مجموعة كبيرة من منتجاتها التي اطلقت حديثاً في اسواق الشرق الأوسط. وقد جمع ذلك المعرض عدداً كبيراً من العارضين من مختلف قطاعات تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الحماية والاتصال.
وقدمت فيه تطبيقات وحلول مبتكرة في هذا المجال، تلبي متطلبات القطاعات الحكومية والصناعية والتجارية.
- كشفت شركة"ويسترن ديجيتال" Western Digital، المتخصصة في صناعة محركات الأقراص الصلبة، أخيراً عن خططها الاستراتيجية الجديدة في توسيع شبكة توزيع منتجاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ولوحظ ان الشركة تميل الى التركيز على تطوير عملياتها في الأسواق الأفريقية، وخصوصاً في الجزائر وتونس والمغرب، نظراً الى فرص النمو الكبيرة التي توفرها، اضافة الى تعزيز تواجدها في اسواق دول"مجلس التعاون الخليجي".
- أعلنت شركة"فايل نت"FileNet، التي تعمل في مجال حلول إدارة الوثائق، عن تحالفها مع مجموعة من كبرى الشركات الاستشارية المتخصصة في توفير أفضل الممارسات في مجال أنظمة الإدارة الرقمية. وتشمل قائمة التحالف شركات"آكسيس ساينسيس"Access Sciences و"أي ميرج للاستشارات"IMERGE Consulting و"ميليكان اند أسوشيتس"Millican & Associates و"روبنز - جيويا"Robbins-Gioia.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.