السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزء الأول ... والجملة الأولى
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2007

في بعض الأعمال الأدبية الكبرى، التي يتألف واحدها من أجزاء عدة، يشكل الجزء الأول مركز الثقل، بل ربما صح القول ان أهمية العمل الأدبي تتركز في جزئه الأول. وهذا الكلام ينطبق - أكثر ما ينطبق - على تلك الأعمال، ذات الطابع القصصي أو المسرحي، التي تطلبت من كتّابها أعواماً طويلة. كأن الكاتب، في مثل هذه الحالات، يصيب نجاحاً في الجزء الأول من عمله، فيدفعه ذلك الى المتابعة، أي الى وضع أجزاء أخرى، وقلما ترتقي هذه الأجزاء الى مستوى الجزء الأول الذي شكل"الضربة"الأساسية للمؤلف. الجزء الأول في مثل هذه الحالات يكون تعبيراً مكثفاً عن عبقرية الكاتب، فيما تكون الأجزاء الأخرى للتنويع أو المراكمة. نتوقف في ما يأتي عند نموذجين من تلك الأعمال الأدبية الكبرى: الأول هو"فاوست"المسرحية الشعرية الشهيرة، لكاتبها الشاعر والفيلسوف الألماني"غوته". والثاني هو"دون كيشوت"العمل القصصي أو الروائي الشهير، لكاتبه الاسباني"سرفانتس".
فاوست
لقد مثَّل غوته 1749 - 1832 في رائعته الأدبية"فاوست"ثقافة عصره، على نحوٍ بالغ العمق والرهافة. هذه الرائعة الأدبية صوَّرت في"جزئها الأول"الصراع داخل البطل"فاوست"بين الخير والشر، بين الله والشيطان. وفي خلال ذاك التصوير قدَّم غوته أهم الملامح التي ميزت حضارة الغرب على أثر الثورة الصناعية، وفي ظلِّ التقدم العلمي المتسارع.
لقد تضمن الجزء الأول من"فاوست"أجمل المواقف وأعمقها وأكثرها تأثيراً ودلالةً: في الحب والمعرفة والبحث والقلق والايمان والتدين والنزعات الانسانية على أنواعها. لقد استطاع غوته في عمله هذا أن يمزج بين الأدب والفلسفة على نحوٍ رائعٍ فريد. لقد استطاع أن يجعل من بطله نموذجاً حياً للإنسان الذي تتجاذبه الميول والنزعات المختلفة. من ناحيةٍ يصبو الى الخير والجمال والمزيد من المعرفة، ومن ناحيةٍ ثانيةٍ يقع تحت اغواء الشيطان الذي يقوده الى ارتكاب أنواع المعاصي. والبطل"فاوست"هو نموذج"العارف"المتعلِّم، الذي لا يكتفي بشيء، وانما يبحث دائماً، ويسعى دائماً الى المزيد من المعرفة. وطالما أصابه القلق الوجودي، الذي يشعر معه باللاجدوى، حيث العلم يتحول الى مصدرٍ للإحساس بالعبث، والغوص في المعرفة يصبح مصدراً للشقاء.
هذا كله في الجزء الأول، الذي استغرقت كتابته أكثر من عشرين سنة، والذي أصاب نجاحاً باهراً. وربما بسبب من هذا النجاح، عمد غوته الى تأليف جزءٍ ثانٍ، يجمع الدارسون على أنه لا يرقى الى مستوى الجزء الأول. كأنما الثاني تعليق على الأول. وفيما كان الأول مزداناً بالمشكلات والمواقف المتوترة والمآزق والصراعات، وقد أنهاه الكاتب دون حلولٍ حاسمة، بل تركه مفتوحاً على شتى الاحتمالات، فإن الثاني يتضمن أفكاراً وحلولاً ومراجعاتٍ، مستعيداً بعض ما وقع عليه"غوته"في الآثار الأدبية اليونانية. لقد ضرب غوته ضربته في الجزء الأول من فاوست، ثم راح يلاحق تداعيات هذه الضربة في الجزء الثاني.
دون كيشوت
لقد قدم سرفانتس في رائعته الأدبية"دون كيشوت"نموذجاً انسانياً عابراً للأزمنة والأمكنة، وان كان البطل دون كيشوت صنيعةً لما جاء في كُتب الفروسية، التي يتناولها سرفانتس 1547 - 1616 بالتهكم والسخرية. دون كيشوت هو الفارس الجوال، الذي قرأ في تلك الكتب المملوءة بالأكاذيب والخرافات، فصدَّقها، وأعلن نفسه مُعيداً مجد الفروسية الموهومة. دون كيشوت هو البطل الذي يحارب بأوهامه أعداء لا وجود لهم، يحارب طواحين الهواء وغيرها مما يتراءى له أو يتخيله.
الكاتب العابث، سرفانتس، الذي يصور بأسلوبٍ متهكمٍ رشيق، شخصية بطله دون كيشوت، الذي يختلط عقله، يصيبه مسٌّ من الجنون، في سعيه الى بطولةٍ موهومة، هذا الكاتب العابث يبدو للقارئ في منتهى الجدية والعمق، وهو يقدم له أجمل اللمحات ازاء مواقف الخوف، أو الحب، أو الطمع، أو الغدر، أو الولاء، أو الشجاعة،... الخ. ويستكمل شخصية بطله دون كيشوت، التائه وراء أوهامه، بشخصية تابعِهِ"سانشو"، الذي يستجيب لغرائزه الطبيعية، لأطماعه الدنيوية، فيقدم الطاعة لسيده انتظاراً لما وعده به من مكافآت.
هذا كله في الجزء الأول، الذي ظهر للمرة الأولى في العام 1605 وأصاب نجاحاً واسعاً، وربما بسببٍ من ذلك، أراد سرفانتس أن يتابع سرد مغامراتٍ جديدةٍ لبطله، الفارس الجوال دون كيشوت، فوضع جزءاً ثانياً، ضمنه مجموعةً من الآراء والأفكار والمواقف النقدية. كأنما وفّر له الجزء الأول، بما حققه من نجاح، فرصةً أو اطاراً للتطويل أو الاستعادة أو التنويع أو الإضافة. هكذا يمكننا القول، كما قلنا عن فاوست، ان سرفانتس ضرب ضربته في الجزء الأول من دون كيشوت ثم راح يلاحق تداعيات هذه الضربة في الجزء الثاني.
الجملة الأولى
تكلمنا على الجزء الأول وأهميته في الأعمال الأدبية كبيرة الحجم، وتوقفنا عند مثلين أو نموذجين من هذه الأعمال. ولكن، اذا أردنا الكلام على أعمالٍ أدبيةٍ قصيرة، نسبياً، كالقصائد التي هي في الغالب أقصر من الأعمال القصصية أو الروائية، فيمكننا التحدث عن جملةٍ أولى تكون بمثابة الشرارة التي تقود الى غيرها، أو بالأحرى تُشكل تحدياً لِما يمكن أن يأتي بعدها.
أحدُ الكُتّاب الغربيين يقول ان الجملة الأولى في القصيدة تأتي للشاعر كمنحةٍ إلهية. ولكن التحدِّي الكبير بالنسبة الى هذا الشاعر هو أن يأتي بجملٍ لاحقةٍ لا تُقصِّر كثيراً عن الجملة الأولى، بل تحاول أن تُوازيها أو تفوقها.
أخيراً، نقول ان الأعمال الأدبية الجيدة تنبثق من جزءٍ أول، أو قسمٍ أول، أو فقرةٍ أولى، أو جملةٍ أولى، حيث للإلهام دوره البارز. ولكن هذا الإلهام ليس منفصلاً عن استعدادات الكاتب وظروفه، ليس منفصلاً عن دأبه وثقافته ومعارفه. هذا الإلهام هو بالنسبة الى الكاتب جانب مشرق من جوانب تجربته الحياتية، وان بدا من حينٍ الى حينٍ كالحظِّ السعيد أو الفرصة المؤاتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.