السعودية تخصّص 10 مليارات ريال لتفعيل الحوافز المعيارية للقطاع الصناعي    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يقدّم الدعوة للرئيس عون لزيارة السعودية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    القيادة تهنئ سلطان عُمان بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الفنان ايلي كنعان . المنظر ... الحكاية وفضاءات الرؤية التجريدية
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2006

الطبيعة وتجلياتها، هي الموضوع الدائم للفنان التشكيلي اللبناني المخضرم ايلي كنعان. لا يقلدها مهما اجتهد، بل يستوحيها يصغي اليها يحاورها ويقتبس من عناصرها وتأثيراتها وتكاوينها، ما يمكنّه من اختراق واقع المنظر الأليف إلى ذكراه اللونية، مع قابلية العودة مجدداً إلى هذا الواقع في معادلة معكوسة. فهو لا يرسم في الهواء الطلق، بل يضع لوحته أمامه وما إن يرمي عليها لمساته الأولى حتى تبدأ بالنمو في شكل مطرد مع تشابك الألوان وتحولات الظلال والأنوار وملامح الأشكال. كأن الطبيعة تعيش في داخله، يتحد معها في اسفاره وجولاته وقلقه وصمته. وجل ما يقطفه من الطبيعة هو المناخ اللوني الذي أضحى طوال مسيرة أكثر من نصف قرن، مرآة لحكايات ذلك اللقاء ما بين الملوّن- الرسام والمنظر.
ماذا بعد الأحمر البركاني الذي تتقد ناره من بعيد في فضاء مضطرم؟ وماذا بعد الأصفر الحامض في الحقل الذي يرتاده المتنزهون؟ وماذا بعد أزرق المحيط المضطرب الأمواج والخضرة اليانعة للحدائق؟ اسئلة يمكن طرحها على المعرض الجديد لإيلي كنعان الذي يقيمه في غاليري ايبروف - دارتيست القرية الفنية. ماذا بعد تلك الذرى الأخيرة من توهج اللون واحتراقه الاقصى وجموحه الاستفزازيّ، سوى الرجعة بقوة إلى العنصر التشبيهي الذي لم يغب كلياً عن مفاصل لوحاته التجريدية بما يتيح قراءة الموضوع بسهولة، ودوماً من مقترب الطبيعة.
فالمعرض الذي يتضمن 36 لوحة زيتية ومائية، يحقق رجعة كنعان إلى الانسان المتنزه العابر الذي يتقاسم المكان في حضرة الطبيعة، بموازاة حنينه إلى الانطباعية المحدثة في تفسيره لبعض الظواهر الضوئية في تمثيل المناظر البانورامية على طريقة الرسامين سينياك وسوراه. فنراه في مكان يرسم بالتنقيط وفي مكان آخر يمد الألوان في شكل مسطح أو لولبي في تلقائية لافتة. واجمل ما في أعماله انها تدعو الناظر اليها ليعيش في وهم لوني بلا أجل.
الطبيعة مرشدته. يرسمها احياناً كنسيج شرقي مزخرف، يستلهمها كفكرة من مواقع باتت مفردات نموذجية. لكن النموذج وحده لا يفسر سر اللوحة، بل ان المعالجة بالإثارات اللونية وما لها من ضروب الايحاءات والتوافقات تنم عن حساسية عين الفنان وسلوكه وحدسه في التعبير الغنائي.
الطبيعة المسحورة
إنها الأرياف بامتياز حيث المدى والاعماق الموهومة للحقول في حر الظهيرة وحسناوات الينابيع في اوقات المغيب. إنها ايضاً الطبيعة المسحورة المصحوبة بضوء البروق والعواصف اللونية التي تطيح بالطمأنينة التي تغرق فيها بحيرات الضفاف المسالمة. وفي هذا المناخ من التجريد يتراءى اسلوب الفنان في الايحاء بمعطيات العالم الخارجي والمشاعر التي يثيرها بالتخلي عن كل شروط التجسيم والتظليل، لقاء الحفاظ بأقل قدر ممكن على المنظورات الخطية والهوائية.
يسعى الرسام إلى التنويع في توافقاته اللونية والى جعل مذاقها اكثر مباغتة واكثر نشوة, فإذا ما وضع الألوان التكاملية من أحمر واخضر فانه يضع في جوارهما الألوان الصماء المخففة والمتدرجة، كعناصر ملطّفة. فكل لون يضعه في حال التمويه بيدٍ خفيفة تتحاشى الدقة، مما يعطي للعمل سحره ونكهته. أما الأشكال الانسانية فهي بلا دور محدد، تكتسب بتأثير معالجة الريشة وجوداً ايمائياً أقل ظهوراً وأكثر غموضاً. هكذا تكتفي الألوان والأشكال في أن تكون تلميحية. فاللوحة المفروشة بالألوان الحمراء تحاذيها باقات من الألوان الزهرية والصفراء حتى تكاد تتحول الحقيقة المرئية شيئاً خيالياً ولا يبقى للأشياء سوى مظاهر طيف. فلا تحتفظ الأشياء بحجومها وأوزانها بل تخفّ وتسعى إلى التسرب كي تصبح مجرد بقع وكتل مستقلة، وفي هذا الالتباس تكمن قوتها الشعرية.
المناخ اللوني المغموس بالنور والزوغ في الرؤية الضبابية للمشهد الطبيعي هي من العناصر الثابتة في لغة ايلي كنعان. فهو يصل باللون إلى درجة الملموس والمحسوس كالمائع والاثيري والجامد والسائل، في تصويره لمناظر السماء أو ضفاف الشواطئ أو أحضان السهول. كما أن اللون والضوء يدخلان اللوحة من كل جهة، ويتراءى العالم مغموراً بأنواع من التصادمات والتوافقات والتدرجات النورانية.
حيوية وجرأة
ايلي كنعان قلب خافق بحب اللون يتدفق بالحيوية والجرأة في آن واحد. رؤاه للموضوعات تأنس في تردادها لقوارب الأنهار وايقاعات الجبال وربيع الحدائق وألوان المغيب في اندفاع تصاعدي، حتى ان الحريق يصبح في لوحته مشهداً يقتصر على بهر البصر ليس فيه شيء مأسوي، كما تصبح شجيرات الصنوبر التي اتت عليها النار مجرد عشيبات سود تحيط بها الألوان الرمادية.
فاللوحات التي تبلغ فيها الألوان الحمراء والزرقاء والصفراء أقوى رنينها واندفاعاتها، يقابلها التلوين الخفيف الذي ينقل ليس حقيقة الاشياء إنما ذكراها وايهاماتها، والغاية الاساسية من تجريد الاشكال الواقعية هي إثارة البصر والعاطفة معاً. هكذا ينفتح عالم اللوحة على وابل من الظواهر والإشارات الجوهرية التي تشكل انقشاع اللون ونوره وفضاءه، فتختلط الطبيعة الخارجية وحقيقة الفنان الداخلية.
يصعب فصل قوة اللون الداخلي عن مسارات ايلي كنعان. فهو منذ بداياته في أواخر الخمسينات من القرن الفائت، وجد القدرة على التعبير عن المنظر- الحكاية، بقوة الانفعال والغوص في الأعماق الشاعرية والعزلة ذات المؤدى الرومنسي أحياناً. فأخذت اللمسة الانفعالية تتبلور في صوغ الضربة اللونية التي تتغذى من حرية التعبير كي تكشف أغوار الاحاسيس وأصداء المشاعر. تلك الحرية التي تكشف عن فضاءات ذهنية تلغي الابعاد لتحتضن مسافات المنظر. ومثلما يمحو الضباب والمطر إشارات الملامح، كذلك يولد العالم التجريدي وينبثق مخطوفاً من ايقاعات الطبيعة وانفاسها، كالموسيقى أو العطر أو الخاطرة البارقة. كل ذلك في نظام خفي من سحر اللمسات اللونية التي تذهب ليس إلى فضاءات الحلم فحسب، بل إلى فضاءات الرؤية الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.