محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كارلوفي فاري" مدينة المصحات العلاجية سياحتها لا تتوقف حتى في الشتاء القارص
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2005

أساطير كثيرة تلف تاريخ المدينة الساحرة كارلوفي فاري، وبعضها يعود إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الآن، وتتحدث عن عوالم غريبة تتخطى إرادة الكائنات وهي التي فجّرت هذه الينابيع الحارة والباردة من باطن الأرض لتكون في خدمة البشر.
وربما أدرك أهالي كارلوفي فاري حجم الفائدة التي جنتها مدينتهم السياحية المتألقة في ما بعد، حينما تحولت هذه الينابيع إلى ثروة قومية تدعم اقتصاد البلاد وتساهم في ازدهار المجتمع، لذلك نسجوا علاقات تكافلية في ما بينهم لاستغلال هذه الثروة على أفضل صورة، وفي الوقت نفسه تخطوا الفروقات العرقية واللغوية وركزوا اهتمامهم على تطوير مدينتهم لتكون واحدة من أجمل المدن السياحية في أوروبا، وهذا ما ساعد في ازدهار واقعهم الحياتي على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
فأهل المدينة الذين تتشابك جذورهم القديمة بين الأصول السلافية والجرمانية، ما زالوا يتحدثون باللغتين التشيكية والألمانية في حياتهم العادية، ومن الصعوبة بمكان اختزال تنوع التاريخ القديم المشترك لمعرفة المنابع الحقيقية للسكان. ويبدو أنهم أكثر انسجاماً مع أنفسهم، فحالة الازدهار الاقتصادي الذي تحقق في مدينتهم تركت آثاراً واضحة على نوع العلاقات الاجتماعية السائدة، فالجميع تقريباً يعرف جيداً أن ثروة المدينة تكمن في صناعة السياحة التي تعتبر العمود الفقري للاقتصاد المحلي.
وهذه السياحة بالذات هي التي حققت الازدهار للمدينة، لذلك يسعى السكان إلى اثبات جدارتهم في تقديم أفضل ما عندهم من خدمات سياحية ومعاملات انسانية رفيعة المستوى، حيث يلمس الضيف عن قرب الطابع الحضاري في التعامل معه، فلم يعد البلد أو الجنس أو اللون موضع حساسية ولو ضئيلة من قبل أهالي المدينة، فقد تعودوا عبر عقود طويلة من الزمن على الاختلاط بجميع الأجناس والتحدث معهم بلغات مختلفة، ولذلك تعتبر كارلوفي فاري واحدة من أكثر المدن التشيكية استيعاباً لمدارس تعليم اللغات الأجنبية، ومنها العربية، وهناك من الأجانب الذين يترددون على المدينة سنوياً من أقام علاقات اجتماعية عميقة مع عوائل وأشخاص من الأهالي، ومن بينهم بعض العرب الذين يزورون المدينة دورياً، وبخاصة من بلدان الخليج العربي، الذين أصبحوا، كما يقول المتندرون"من أهل البيت".
كارلوفي فاري مشهورة بمصحاتها ومنتجعاتها ذات المستوى العالمي الرفيع، ومعظمها يقع في وادي نهر تيبلا، وقد أسسها الامبراطور الروماني كارل الرابع في منتصف القرن الرابع عشر، وكان يتردد عليها بين الحين والآخر. ومنذ ذلك الوقت وهي تجتذب الملوك والقياصرة، وفي ما بعد الشعراء والكتّاب والفنانين العالميين، ثم تحولت إلى منتجعات ومصحات يؤمها الناس جميعاً.
كان الملوك والقياصرة حينما يزورون هذه المنتجعات، يتدخلون في حيثيات البناء والمرافق، وأيضاً في الطرق المؤدية إلى منابع المياه وما إلى ذلك من أمور. وكانوا في أغلب الأحيان يوصون ببناء المزيد من المباني والأجنحة وترميم ما تعرض منها للسقوط أو الهدم، فمثلاً حين كان الامبراطور كارل الرابع يصل إلى موقع المنتجعات، يبادر في السؤال عن الإضافات التي اقترحها في زيارته السابقة، ويقوم شخصياً بمتابعة ما بني منها للتأكد من أن توجيهاته السابقة قد نُفذت.
وحين زار القيصر فرانتيشك الأول مع زوجته كارولينا أوغوستا منتجعات كارلوفي فاري أصدر أمراً ببناء شرفة"الكولينادا"التي تطل على منبع"كارولينا"حسب اسم الزوجة.
أشهر الينابيع في منطقة المصحات هو ينبوع"فريدلو"الذي يضخ مياهه الجوفية الى إرتفاع يزيد على العشرة امتار فوق سطح الأرض. وهناك خمسة ينابيع اخرى في منطقة"ملينسكا كولونادا"وأيضاً الحمامات الملكية الفخمة التي شيدت تيمناً باسم الامبراطور كارل الرابع.
تمتاز المدينة بعدد من المعالم التاريخية العريقة، فهناك الكنائس القديمة والمباني المعمارية التي يعود بعضها الى قرون سحيقة فضلاً عن البيوت والمواقع التاريخية الأثرية. ومن أشهر الكنائس، كنيسة"ماريا المجدلانية"الواقعة في ساحة"غوته"وبنايه فندق"اسلبنادا"من الطراز الباروكي الحديث وقد بناها المعماري الشهير آرنولد هيمان، وبيت الدكتور"نهر"الذي يعتبر أحد أبرز المجددين في تأسيس المصحات والمنتجعات في المدينة وهو أول من بنى بيتاً خشبياً عند تقاطع المياه المعدنية ثم بدأت بعد ذلك مرحلة الامتداد العمراني.
العناية الصحية في حمامات كارلوفي فاري متميزة جداً، وقد أُدخلت نظم طبية راقية ومجربة على عملية العلاج بالمياه المعدنية. وأبرز الأمراض التي تعالج هناك أمراض الجهاز الهضمي والعمود الفقري والقلب والنخاع الشوكي والجهاز العصبي وغيرها.
المدينة مشهورة أيضاً بمنتزهاتها الخضراء وغاباتها الساحرة، وهي لا تخلو من الزوار طوال السنة. ولا يشعر الضيف بأن هناك غياباً كبيراً في تدفق السياح على المدينة في فصل الشتاء، ومن بين هؤلاء العديد من الزوار العرب.
مركز المدينة يمثل الواجهة التجارية والاقتصادية للاقليم الغربي، فهو يحتضن عدداً من البنوك والمتاجر الضخمة ودور السينما والمقاهي والمطاعم المختلفة. وهناك إقبال مكثف على المطاعم الشرقية خصوصاً العربية، فالناس عموماً أصبحوا يحفظون أسماء المأكولات العربية كما هي مثل الشاورما والكفتة والفلافل وبابا غنوج وغيرها.
المدينة تتمتع بحياة ثقافية غنية ففيها ينعقد سنوياً المهرجان الدولي للسينما ومهرجان الورود، ولدى أهلها شغف كبير بحب المسرح إضافة الى الجوانب الثقافية الأخرى مثل الحفلات الموسيقية وقراءات الشعر وغيرها.
أما على مستوى الرياضة، فتعتبر كارلوفي فاري من أكثر المدن السياحية تألقاً بالرياضة الشتوية حيث يقام في هذا الفصل عدد من السباقات مثل التزحلق والرقص على الجليد والسباحة في المياه الباردة والمتجمدة والجري لمسافات طويلة او قصيرة.
كارلوفي فاري، أو منتجع الملوك كما سميت منذ الأربعينات الماضية، واحدة من أجمل مدن السياحة في العالم، فالحياة فيها ساحرة وتكاليف الإقامة معقولة للغاية، إذ أنها تستوعب الجميع ضمن برامج متنوعة. فالشخص المتمكن حالياً يستطيع ان يختار البرامج الراقية في حين يستطيع الشخص ذو الدخل المحدود ان يختزل بعض البرامج من دون أن يخسر شيئاً أساسياً من تمتعه بما تقدمه المدينة من خدمات متميزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.