الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف عن مماطلة اسرائيلية في شأن إزالة ركام المستوطنات السابقة . وولفنسون يشدد على ضرورة بدء العمل في ميناء غزة ومطارها وحل قضية معبر رفح
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2005

بعد جمود شبه كامل فرضته اسرائيل خلال تنفيذها عملية الانسحاب من قطاع غزة جيشاً ومستوطنين, عاد الحراك الديبلوماسي الدولي بزخم الى الاراضي الفلسطينية للبحث في القضايا المعلقة في خطة"فك الارتباط"الاسرائيلية عن قطاع غزة. وفي مقدم هذه القضايا المعابر الدولية والحدود وسبل التواصل بين القطاع والضفة بصفتهما وحدة جغرافية فلسطينية واحدة, وذلك في وقت بدت فيه الكفة تميل الى"الحلول الموقتة"التي تفضلها اسرائيل بانتظار انجاز تفاهمات دائمة مستقبلية تضمن عدم تحويل القطاع الى سجن كبير مفتوح.
وفي الوقت الذي ينتظر فيه الفلسطينيون وصول مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد ويلتش الى المنطقة الاثنين للدفع باتجاه انجاح لقاء القمة المتأرجح موعده بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون، وللقاء عباس مع نظيره الاميركي جورج بوش في البيت الابيض في العشرين من الشهر الجاري لبعث الروح من جديد في عملية المفاوضات المتوقفة منذ شهور, تركزت انظار الفلسطينيين على ما ستتمخض عنه مفاوضات الوسيط الدولي المبعوث الخاص للجنة الرباعية الدولية جيمس وولفنسون مع الجانب الاسرائيلي في شأن"غزة ما بعد الانسحاب"الاسرائيلي منها اقتصادياً وجغرافياً وقانونياً وسياسياً.
وفي هذا الاطار, شدد وولفنسون في ختام لقائه مع رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ابو علاء في رام الله على ضرورة بدء العمل في قضايا الميناء والمطار في القطاع، معبرا عن اعتقاده بان قضية معبر رفح الحدودي"قابلة للحل"وانه يسعى الى الحصول على موافقة اسرائيلية بدعم دولي حول ضرورة تشغيل المعبر لحركة الافراد في كلا الاتجاهين وللبضائع في طريق خروجها من القطاع على ان يتم ادخال البضائع عبر معبر"كيرم شالوم"الاسرائيلي لفترة انتقالية لحين التوصل الى اتفاق شامل حول معبر رفح بوجود دولي.
ورفض وولفنسون الحديث عن تواريخ محددة لبدء تشغيل الميناء والمطار ولكنه اكد ضرورة بدء الحديث بشأنهما. ومن جهة اخرى, شدد وولفنسون على ضرورة ايجاد"آلية عمل سريعة وناجعة تضمن دخول المواد الاولية اللازمة للدفيئات الزراعية وتصدير السلع المنتجة". واشار الى اهمية بدء تشغيل الطريق الرابط بين الضفة والقطاع"أقله عن طريق القوافل في المرحلة الانتقالية".
وكشف وولفنسون عن مماطلة اسرائيلية في شأن قضية نقل ركام المستوطنات السابقة وازالتها الى خارج قطاع غزة، مشيرا الى ان هذه القضية لا تزال تنتظر"توقيع التفاهم"الذي تم التوصل اليه والقاضي بتوفير الحكومة الاسرائيلية مبلغ 30 مليون دولار اميركي تدفع الى طرف دولي يقوم بتشغيل متعهدين فلسطينيين لإزالة الركام". وكان لافتاً ان وولفنسون اشار الى ضرورة"تأسيس جسم دولي يشرف على المشاريع"التي ستقوم الدول المانحة بتنفيذها او تمويلها والتي سيتم تقديمها الى السلطة الفلسطينية الاسبوع المقبل, مضيفاً ان مهمة هذا الجسم الدولي توفير البيانات اللازمة وضمان الشفافية لفترة انتقالية حتى تشكل الوزارات الفلسطينية المختلفة جسماً مماثلاً يتولى هذه المهمة بعد فترة انتقالية لم يحددها.
من جهته, دعا رئيس الوزراء الفلسطيني الى"البدء بعملية سياسية ذات صدقية تعطي الامل للفلسطينيين بان الانسحاب من غزة ليس النهاية بل بداية لنهاية الاحتلال".
وكان وولفنسون الذي وصل الى المنطقة الخميس الماضي, التقى مسؤولين اسرائيليين من بينهم وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز والرئيس الفلسطيني محمود عباس في غزة الجمعة. والتقى وولفنسون السبت بالاضافة الى قريع كلاً من وزير الشؤون الخارجية ناصر القدوة ووزير الاقتصاد الوطني مازن سنقرط.
ورجحت مصادر ديبلوماسية مطلعة في حديث مع"الحياة"ان يتولى البنك الدولي عملية المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي في الآليات العملية المتعلقة بتشغيل معبر رفح والطريق الرابط بين القطاع والضفة الغربية، بعد ان تخلت اسرائيل عن رفضها وجود اشراف دولي على المعبر الحدودي مع مصر.
ويعقد شارون ونائبه شمعون بيريز ووزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز اجتماعا اليوم الاحد لبت قضية معبر رفح وما إذا كان سيخصص للافراد فقط او البضائع، وكذلك طبيعة الاشراف الدولي على المعبر.
واشارت الاذاعة الاسرائيلية الرسمية الى ان الاجتماع سيعقب الجلسة الاسبوعية للحكومة الاسرائيلية وسينظر في ما اذا كانت حركة البضائع ستتم عبر معبر"كيرم شالوم"او"نيستانا"ودور الاتحاد الاوروبي في الاشراف على المعبر الحدودي.
وكانت مصادر اسرائيلية اكدت ان اللقاء الذي جمع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ودوف فايسغلاس مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي الجمعة تمخض عن اتفاق يقضي بتشكيل جسمين احدهما يشرف على القضايا الامنية في المعبر والاخر يتعلق بالجمارك والضرائب على البضائع.
ووافقت اسرائيل اخيرا على وجود دولي في معبر رفح الحدودي على ان يتم تشغيل كاميرات مراقبة تبث مباشرة حركة التنقل على المعبر للافراد، الى غرف اسرائيلية تمكن من مواصلة السيطرة الامنية الاسرائيلية على حركة الفلسطينيين ذهاباً واياباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.