التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    قسطرة قلبية عاجلة تُنقذ حياة رضيع في مدينة الملك سعود الطبية    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة تدين استمرار استهداف" الأونروا"    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب اليوم يجددون إشكال التاريخ والهوية
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2005

المراقب للحركة الفكرية العربية منذ الثمانينات من القرن الماضي وحتى الآن يرى فيها ساحة سجال وصراع بين قيم وأفكار ورؤى متناقضة ومتباعدة في جذورها وتوجهاتها وتطلعاتها الى حد الإلغاء المتبادل، والنفي الذي يصل الى مستوى القطيعة والعدائية والعنف. لم تكن حصيلة كل تلك السنوات سوى شرخ ظل يتعمق بين الإيديولوجيات المتصارعة في كل الاتجاهات حتى وصل الفكر العربي الى حال من الضياع والتهافت والتباس المفاهيم والمقولات. وعلى رغم المحاولات التوفيقية والتلفيقية التي سعت الى التقريب ومد سبل للتلاقي بصوغ تصورات يمكن ان تجمع المتناقضات الإيديولوجية، ظل الشرخ يتزايد والفراق يتعمق والهوة تتسع. فالقومية والوطنية والدولة والأمة والهوية والتراث والأصالة والدين والحداثة والعقلانية والعلمانية والديموقراطية والمرأة والغرب ما برحت كلها اشكاليات سجالية وخلافية لا تتراجع عن الساحة الفكرية إلا لتحتدم وتستعر من جديد. ولعل ما جاء في"عالم الفكر"كانون الثاني/ يناير - آذار/ مارس 2005 يعبّر تعبيراً حياً عن استمرار هذا الإشكال الخلافي اذ رأى عاطف العراقي انه"واجب مقدّس إبراز اهمية ان تكون الديموقراطية نابعة منا نحن، وأن هذا الواجب يعد في مقدم واجباتنا الحيوية المهمة". ثم سأل:"اين الإيديولوجية العربية المشتركة، اين المشروع الثقافي والحضاري الذي يجب ان يعبّر عنه كل مثقفي الأمة العربية من مشرقها الى مغربها"ليجد اخيراً ان في تاريخنا الحضاري والثقافي صوراً لا حصر لها تعبر عن الديموقراطية ليس في السياسة فحسب بل في مجالات ثقافية وحضارية لا حصر لها.
الحل اذاً في التاريخ كما يرى العراقي، في العودة الى الماضي لصوغ"دستور فكري ثقافي للأمة العربية في مجال الديموقراطية"يتفق المفكرون والمثقفون العرب على إرسائه من خلال الإعلام بجميع اشكاله.
هذا الاحتكام الى التاريخ هو الإشكال المركزي الذي احكم الفكر العربي الحديث في القرنين الماضيين وما زال مستمراً وراهناً. فقد كان على الدوام في اساس الالتباس والصراع الإيديولوجيين العميقين والثابتين اللذين تنازعا هذا الفكر:
هل نبدأ من الماضي وننطلق منه ام نتوجه نحو الغرب ونأخذ بحضارته وقيمه ونحتكم إليها؟ هل الحقيقة شيء أُنجز واستقر في الزمن ام هي ابداع واكتشاف دائمين يتكونان ويتطوران عبر الزمن يجب الإرهاص بهما والدأب من اجل التقاط التصورات والتحديات التي يطرحانها؟ هل هي قديم يجب التواصل معه وتكراره من جديد ام هي جديد يجب ابداعه واكتشافه والتعامل مع تحدياته والتطلع نحو الآفاق التي يكشفها؟
من هذه الزاوية بالذات جاء موقف الإصلاحيين الإسلاميين من النهضة العربية، من رفاعة الطهطاوي الى جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ورشيد رضا، فوراء خطابهم الإحيائي تكمن رؤية للتاريخ تراه منجزاً في ماضٍ أُضفي عليه الكمال والقداسة، استعادته كفيلة بمجاوزة التخلف والفوات التاريخي، والنهوض من جديد. فالعلة كل العلة في الانحراف عن الأصل الكامل المنزّه القابع في الماضي، والنهضة ما هي إلا التواصل مع هذا الأصل وتكراره. وهكذا فالتقدم الذي حققه الغرب ما هو إلا"بضاعتنا"التي يجب ان نستردها لنعاود انطلاقنا ونهوضنا.
في المقابل انطلق الليبراليون من تصور مشدود الى التطور والتقدم والمستقبل يرى التاريخ ناجزاً في الغرب وقيمه الحضارية والفكرية والسياسية والاجتماعية، ما حدا بسلامة موسى وطه حسين الى حث المصريين على العيش مثل الغربيين والتثقف بثقافتهم وتعوّد عاداتهم والتخلّق بأخلاقهم.
وهكذا ينكشف واضحاً الخلاف على التاريخ بين رؤية تكافح لاستعادة الماضي، الأصل الناجز الثابت المقدس، وأخرى تجهد للحاق بالغرب باعتباره النموذج النهائي واقتباس افكاره وقيمه وحضارته، وبالتالي، التماهي معه. وفي الحالتين يلغى مفهوم التاريخ الحقيقي بما هو تحول وإبداع وتطور وكشف للجديد، ويصبح على النقيض من ذلك تكراراً ابدياً تتبدل فيه الأدوار حيث الآخر هو الأنا في الماضي والأنا اليوم هو الآخر سابقاً.
في هذا السياق ايضاً، يقع إشكال الهوية الذي شغل حيزاً واسعاً من الفكر الإيديولوجي العربي منذ الثمانينات، فالهوية في تصور دعاة الأصالة والتشبث بالذات هي من الثوابت التي لا يطاولها تفكك او انحلال او تغيير. انها كما يرى محمد عمارة"القدر الثابت، والجوهري، والمشترك من السمات والقسمات العامة التي تميّز حضارة الأمة العربية عن غيرها من الحضارات والتي تجعل للشخصية الوطنية او القومية طابعاً تتميز به عن الشخصيات الوطنية والقومية الأخرى". انها اذاً معطى فوق التاريخ الحقيقي، تاريخ الصراع والتفاعل والتطور والتبدل والتغير والانقلاب. فكيف تكون الهوية العربية ثابتاً جوهرياً بينما كل شيء تبدل ويتبدل بسرعة قياسية؟! هل الشخصية الحضارية العربية التي يُعلن الحرص عليها والتمسك بها هي ذاتها القابعة في الزمن الماضي المتخيّل ثابتاً ومعصوماً ومقدّساً؟ هل هي ذاتها التي يعيشها العربي اليوم؟ أليست المسافة التاريخية بيننا وبينها أكثر عمقاً وبعداً واتساعاً مما هي بيننا وبين حضارة الغرب بكل مظاهرها ووجوهها وأبعادها؟ فإذا كانت الثقافة هي السمات الروحية والمادية والفكرية والعاطفية وطرائق الحياة ونظم القيم والتفكير والمعتقدات التي تميز الأمة وتحدد هويتها ماذا يبقى من الهوية العربية التي يحرص دعاة الأصالة على فرادتها وتميزها وخصوصيتها، فيما العرب يعتمدون في اكثر من 75 في المئة من مصادر حياتهم وبقائهم وتقدمهم على الغرب، وفيما الشركات الإعلامية العالمية العملاقة التي تسعى في تكييف الأذواق والسلوك والتفكير تكاد تغطي الساحة الإعلامية العربية بالكامل، وفيما يقع العالم العربي في مؤخر الدول المنتجة للعلم والتقدم في عالم اليوم فيدخل العرب القرن الواحد والعشرين بپ70 مليون امي و100 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر.
من هنا نطرح رؤية دينامية للتاريخ والهوية باعتبارهما قيد التكون والتحول والتشكل على الدوام من خلال الإبداع والإسهام والمشاركة في التحولات الاقتصادية والسياسية والعلمية والتقنية الجارية في عالمنا الراهن، لأن بقاءنا اسرى الرؤية الستاتيكية اليقينية للماضي وللغرب على السواء يضع هويتنا على المحك ويقصينا اكثر فأكثر الى هامش هذا العالم الذي لا ينفك يتحدانا كل يوم بما يطرحه من مفاجآت ومستجدات ليست في الحسبان.
كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.