النفقات 1.285 مليار ريال والإيرادات 1.184 مليار.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    دعوة خادم الحرمين لحضور القمة الخليجية بالكويت    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة لعام 2025    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنوني والعروي والكتابة التاريخية في المغرب
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2005

خلال القرن التاسع عشر والعقود الأولى من القرن العشرين، استعادت الكتابة التاريخية في المغرب بعض تقاليدها في الحقبة الوسطى إبان فترة ازدهارها على العهدين الموحّدي والمريني. لم تستعد الأثر الخلدوني، ولا كان ذلك يسيراً بالنسبة اليها حينئذ، لكنها استأنفت ما كان قد بدأه في باب التدوين التاريخي - وعلى طريقة الطبري واليعقوبي وابن الأثير والذهبي - كل من عبدالواحد المراكشي صاحب"المعجِب في تلخيص أخبار المغرب"ومحمد بن عبدالملك المراكشي صاحب"الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة".
من يقرأ كتاب"الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى"9 أجزاء لأحمد الناصري، أو كتاب"إتحاف أعلام الناس بجمال حاضرة مكناس 5 أجزاء لعبدالرحمن بن زيدان، أو كتاب"اللسان المعرب عن تهافت الأجنبي حول المغرب"لأبي عبدالله السليماني...، سيلحظ أن مفهوم التاريخ التقليدي كتدوين للسلالات الحاكمة وأخبار سلطانها، أو كاستعادة للمدوَّن من تاريخ الإسلام، هو عينه المفهوم الذي سيؤسس الكتابة التاريخية في مغرب القرن التاسع عشر وأوائل العشرين ويطبع شخصية نصوصها كبيوغرافيا للدول والسلاطين.
كان ثمة نوع آخر من النصوص التاريخية التي نحت في المنهج منحى رواية التواريخ والسير، ومنها بيوغرافيا تاريخية لأعلام أو أسر. من ذلك ما قام به محمد بن جعفر الكتاني في كتابه الضخم"سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس في مَن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس"، أو المختار السوسي في"المعسول"02 جزءاً وفي"إيليغ قديماً وحديثاً"... الخ. اختلف أمرها - هنا - جزئياً في أنها دوَّنت أخبار الصوفية والصلحاء ورجال الطرق والعلماء والأشراف =الشرفاء وعائلات العلم والدين. وظلت المقاربة هي نفسها: التدوين، مع تباين واضح بين نظرتين الى الحوادث: نظرة اسطورية الكتاني وأخرى واقعية ذات حساسية إثنولوجية عالية ومبكرة المختار السوسي.
مع النصف الثاني من القرن العشرين، سيشهد التأليف التاريخي في المغرب انعطافة حاسمة: في الموضوع والرؤية والمنهج. في الموضوع، انفصلت الكتابة التاريخية عن تدوين تاريخ الأسر الحاكمة ما خلا حالة عبدالوهاب بن منصور: مؤرخ المملكة، وباتت تتناول موضوعات جديدة في باب التاريخ السياسي: الحديث والوسيط، والتاريخ الاجتماعي المدن والقبائل والهجرات، والتاريخ الديني تاريخ الزوايا والطرق على نحو خاص، وتاريخ الدولة في المغرب وفي الأندلس والغرب الاسلامي، والتاريخ الاقتصادي الحرف، التجارة. وفي الرؤية، باتت كتابة التاريخ منفصلة عن مطالب الدولة ومرتبطة، أكثر فأكثر، بمطالب البحث العلمي أو بمطلب اعادة كتابة التاريخ الوطني وتحريره من الرواية الرسمية أو من مواريث النظرة الكولونيالية اليه في حقبة الاحتلال الفرنسي. أما في المنهج، فتدفقت بين أيدي المؤرخين المغاربة المعاصرين أدوات منهجية حديثة تختلف تماماً عن تلك التي وقفوا عليها في نصوص الأقدمين: المنهج الوضعي، منهج تحقيق النصوص، منهج التاريخ المقارن، التاريخ التحليلي، مدرسة الحوليات... الخ.
وليس من شك في أن مؤسس المدرسة الحديثة في التاريخ في المغرب هو العلاّمة الكبير - الراحل حديثاً - محمد المنوني. يدين تاريخ المغرب الحديث والمعاصر لهذا الرجل بالكثير: ألقى ضوءاً علمياً على المجهول والمُعتم في هذا التاريخ: نقَّب عن آلاف الوثائق ونفض عنها الغبار، وأخرج معظمها من مكتبات خاصة مملوكة لبعض أسر العلم التقليدية ليضعه في حوزة الذاكرة الوطنية بعد أن حققه وشذَّبه وجهّزه بأدوات القراءة أو بشروط المقروئية. أعاد بناء تاريخ المغرب الوسيط والحديث في الوعي الوطني على نحو بات معه قابلاً لأن يُدرك في اتصال حلقاته. كرس تقاليد التنقيب عن الوثائق التاريخية، بما فيها"التقاييد"=الخواطر واليوميات، والمذكرات، والمراسلات الشخصية، والرحلات المدوَّنة، والحواشي على الكتب...، مستدخلاً إياها في باب مصادر التاريخ المعتمدة. أنفق ماله - وهو الفقير الى يوم مماته - في حرفته: التاريخ، الذي التزمه كما لم يلتزم شيئاً آخر في حياته. ألَّف مئات الأعمال العلمية من دراسات وأبحاث وكُتب خلال نصف قرن الى نهاية القرن العشرين. وعلى تعددها وغناها، يظل كتابه"مظاهر يقظة المغرب الحديث"في جزأين أكثرها تأثيراً في أوساط القراء وانتشاراً.
وباستثناء عبدالله العروي من اللاحقين، فإن المؤرخين المغاربة المعاصرين، من جيلين لاحقين لجيل المنوني، لم يبلغوا مبلغ المنوني في الاشتغال الأيوبي =الصابر على مواد حرفته، وفي اخراج نصوص ذات وزن في مكيال المعرفة التاريخية. والأهم من ذلك أنهم ما برحوا ينشدُّون الى الأطر التي رسمها للكتابة التاريخية. لسنا نغمط حق مؤرخين مشهود لهم بالمساهمة النشطة في التأليف مثل محمد حجّي، ومحمد زنيبر، وابراهيم حركات من الجيل الأول اللاحق على جيل محمد المنوني، أو مثل مؤرخ مقتدر كالقبلي، وعبدالأحد السبتي، وعبداللطيف الشاذلي، وأحمد التوفيق بخاصة في التاريخ الاجتماعي، وهؤلاء جميعهم من الجيل الثاني الحالي.
ومع ذلك، بقي شموخ المنوفي العلمي مرتفعاً فوق مساهمات من سبقه وجايله ولحقه من المؤرخين المغاربة. ولعله، وعبدالعزيز الدوري وصالح أحمد العليّ، من أبرز مؤرخي جيله العرب ومن أهمهم وإن كان أغزرهم انتاجاً على الاطلاق.
والعروي؟
لم يكتب عبدالله العروي في التاريخ سوى كتابين - مرجعيين - هما: Lصhistoire du Maghreb، الذي صدر في العام 0791، و: Les Origines Sociales et Culturelles du Nationalisme Marocain، الذي صدر في العام 1976، وبعض دراسات حول تاريخ المغرب في كتابه Esquisses Historiques. وهي أعمال نقلت الكتابة التاريخية نقلة نوعية، من الزاوية الاكاديمية والمنهجية، لا تعادلها في القيمة سوى تلك التي قام بها هشام جعيط في تونس خاصة في كتابيه الكبيرين: Alk‍fr: Naissance la Ville Islamique وLa Grande discorde. لكن تميّز العروي وفرادته يقعان في مستوى آخر من المعرفة التاريخية: نظرية التاريخ. ولعله في هذا، أول مؤرخ عربي ينحو في اتجاه التفكير في التاريخ كموضوع نظري لا الكتابة داخل التاريخ فحسب.
من يقرأ كتابيه Lصhistoire du Maghreb، و... Les Origines، سيجد فيهما نفساً تأسيسياً لرؤية في كتابة التاريخ تساجل المعرفة التقليدية والنظرة الفيلولوجية الاستشراقية والسوسيولوجيا الكولونيالية، وترسم منهجاً موضوعياً في البحث التاريخي. ومن يقرأ الفصل الذي خصصه لابن خلدون في كتابه مفهوم العقل أو - قبله - الفصل الذي عقد فيه مقارنة بين ابن خلدون وماكيافيلي في كتابه"ثقافتنا في ضوء التاريخ"، او كتابه الأخير Histoire et Islam، سيكتشف - الى جانب موسوعية الرجل ومعرفته العميقة بمدارس التاريخ العربي - هواجسه التنظيرية والتأملية في المتن التاريخي وهي تجد مقدماتها في دراسته المميزة الموسومة ب"العرب والتاريخ"المنشورة ضمن كتابه"العرب والفكر التاريخي" والباحثة أي الهواجس للتأليف التاريخي العربي عن أفق جديد شبيه بذاك الأفق الذي فتحته امامه مقدمة ابن خلدون منذ نيّف وستمئة عام. لكن ذروة محاولاته في نظرية التاريخ، من حيث التأهيل المفهومي، هو كتابه"مفهوم التاريخ"في جزأين الذي لم يلقَ من العناية ما لقيته سلسلة المفاهيم الأخرى المنشورة في أربعة كتب "مفهوم الحرية"،"مفهوم الايديولوجيا"،"مفهوم الدولة"،"مفهوم العقل". مع العروي، ومع نظرية التاريخ عنده، يدخل ميدان التاريخ عهداً جديداً في الفكر العربي عموماً، وفي الفكر في المغرب خاصة. لعله كان الوحيد مَن دشّن التفكير في التاريخ بدلاً من مجرّد التأريخ أو الكتابة في تاريخ التأريخ، ولعله ما زال الوحيد في ذلك الميدان. وقد يمرّ زمن قبل ان ينشأ جيل من المؤرخين على الدرجة نفسها من الاقتدار العلمي الذي يسمح بالارتفاع بالمعرفة التاريخية الى هذا المستوى النوعي.
حين تقرأ العروي، تذكّرك موسوعيته مؤرخ، مفكر، باحث في الفكر السياسي وفي تاريخ الأفكار... بمؤرخين كبار من السلالة العلمية نفسها: عبدالرحمن بن خلدون جامعُ علوم عصره، وفريدريك هيغل الفيلسوف، والمفكر السياسي والقانوني، والمؤرخ، وماكس فيبر عالم الاجتماع الديني والسياسي، والمفكر، والمؤرخ وآخرين من الضرب نفسه. هذا ليس استثناء، لعله القاعدة التي يتوقف عليها قيامُ علم التاريخ.
* أستاذ جامعي مغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.