وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    بنزيما: كسبنا الهلال بدعم الجماهير    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أي سير ومذكرات تدخل ... عالم الأدب ؟
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2005

إزاء توسع الرواية العربية وتزايد اصداراتها في الآونة الأخيرة، نلاحظ تزايداً في إصدارات الكُتُب التي تنطوي على سِيَرٍ ذاتية، أو على مذكّرات والمذكّرات تختلف عن السِيَر كما سيأتي في هذه المقالة. وليس التزايد هنا أو هناك سوى تعبيرٍ عن المزيد من التشعُّب في الكتابة الروائية، ولنقل في الكتابة السردية بعامة. ذلك ان السِيَر والمذكرات تختلط بالفن الروائي على نحوٍ يثير الجدل في كل مرة تصدر فيها سيرة مهمة أو مذكرات لافتة، فتطرح أسئلتها مباشرة على الرواية وعلى الكتابة الروائية ومقوماتها ومواصفاتها.
يمكننا من حيث المبدأ أن نقول ان السيرة أعمُّ من المذكرات، وذلك في الموضوع والبناء. وكلمة أعمّ هنا نقصد بها أوسع أو أشمل. فالمذكرات يمكنها أن تتناول أجزاء من سيرة. أما الرواية فيمكنها، من ناحيتي البناء والموضوع، أن تكون أعمَّ من السيرة، كما يمكنها في المقابل ان تتمحور على ذكرى معينة، أي على جزء من مذكرات. وفي معظم الأحوال، إن لم نقل في جميع الأحوال، تتكئ الرواية على السيرة الذاتية للكاتب، أو ربما لغيره من الشخصيات، كما انها تقوم في جانب منها على التذكر. وهكذا يمكننا القول ان الرواية تحوي السيرة والمذكرات، كلياً أو جزئياً. كما ان السيرة تحوي المذكرات، كلياً أو جزئياً.
إذا تجاوزنا مسألة الاحتواء أو التداخل بين الرواية والسيرة والمذكرات، وانتقلنا الى الكلام على الأسلوب أو طريقة التناول، نستطيع القول ان الاختلاف في هذه الطريقة تبعاً لاختلافات في المواضيع المتناوَلة، هو منشأ التشعُّب الذي أشرنا اليه في البداية، وهو الذي نرى فيه مصدراً للتنوُّع في أساليب الكتابة الروائية المعاصرة، من شأنه أن يؤسِّس لبلاغة سردية تختلف قليلاً أو كثيراً عما هو معروف في تراثنا النثري.
في بعض السِّيَر أو المذكرات، قد نقع على ما يشبه الشهادات حيال أحداث مهمة غابرة، يقدِّمها مؤلفون عايشوا هذه الأحداث أو شاركوا في صناعتها. وفي سِيَر أو مذكرات أخرى، قد نقع على حكايات تروي لنا مراحل التكوُّن الشخصي للمؤلف، من نواح عاطفية أو فكرية أو أدبية... أو غير ذلك. وقد يتخلل ذلك تعبير عن مواقف نقدية حيال ظواهر أو مؤسسات معينة، وذلك ما فعل ادوارد سعيد في كتابه"خارج المكان"، عندما حرص على توجيه النقد الى المؤسسة التعليمية الأجنبية، من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعة، وذلك في خلال حديثه عن مراحل تكونه الثقافي التي تعاقبت أثناء تعلّمه متنقلاً بين المدارس والجامعات الانكليزية والأميركية.
ولكن، لنطرح الآن السؤال الآتي: هل يمكننا أن ننسب جميع المؤلفات في السيرة والمذكرات الى الأدب، أو بالأحرى الى الكتابة الروائية؟
في الاجابة عن هذا السؤال، نميل الى القول ان السِّيَر والمذكرات التي يمكنها ان تنتمي الى التراث الأدبي، وأن تقدِّم ملامح لكتابة نثرية أو سردية متميِّزة، هي تلك التي يكتبها أدباء، يستطيعون بأساليبهم ورؤاهم أن يُضيفوا الى المادة السردية عناصر بلاغية تتيح لهذه المادة أن تكون أدبية، فلا تكتفي بكونها مجرَّد وقائع، أي أحداث وقعت فعلاً. لا نعني هنا أن الأدباء في سِيَرهم أو مذكراتهم ينبغي لهم أن يحوِّروا الوقائع أو يشوِّهوها، وإنما نعني أنهم يُقدمونها بطرق فنية تحافظ على واقعيتها، ولكنها تُضيف اليها من مقوِّمات العمل الفني ما يجعلها كائنات أدبية.
في المقابل، قد تكون بعض السِّيَر أو المذكرات أشبه ما يكون بالوثائق، التي تُقدِّم أدلة على صلات مؤلفيها بأحداث معينة. وتكون مكتوبة بطريقة شبه محايدة، أو لنقل بطريقة توثيقية أو تقريرية، تبتعد عن الأدب بنسبة أو بأخرى. مثل هذه السِّيَر أو المذكرات لا تترك سوى آثار آنية أو عابرة، ويصعب عليها أن تنتسب الى تراث السرد الأدبي، الذي من شأن الروايات اليوم أن تعمل على بلورة ملامحه وتطويرها.
من النماذج المتميِّزة في السيرة الذاتية الأدبية، التي باتت جزءاً من تراثنا الأدبي، وإن كان عهدها نسبياً لم يبعد عنا كثيراً، نستطيع أن نذكر كتاب"الأيام"لطه حسين. فإن ما يجعل هذا الكتاب مميَّزاً ليس التجربة الشخصية لمؤلفها فحسب، وإن كانت فريدة في بعض جوانبها، وإنما هو الأسلوب في الدرجة الأولى، هو الاسلوب المتمثل بلغة تعبير أدبي لها سماتها الخاصة.
انه لمن الشيِّق والمفيد أن نتناول بالدراسة الأبعاد الأدبية للروايات والسِّيَر والمذكرات، وأن نشمل بالدراسة ما في تراثنا القديم من ذلك، وخصوصاً ما فيه من مؤلفات في السِّيَر، إذ أن تلك المؤلفات لم تكن - في الغالب - تنطوي على سِيَر ذاتية، وإنما كان مؤلفوها يتناولون سيَر الأعلام أو المشاهير من الشعراء والمغنين والعشاق والحكام والقضاة... وغيرهم. إن كثرة الاصدارات اليوم في مجال الرواية والسيرة والمذكرات تدعونا الى وجوب البحث في مدى انتساب هذه الاصدارات الى الأدب، لكي يتسنى لنا تالياً البحث في ما طرأ عندنا من جديد في فن السرد.
لغة الرواية
معظم الكتاب الروائيين العرب في أيامنا هذه، لا يولون اللغة أهمية كافية في كتاباتهم، بل انهم يصدرون عن مواقف تجعل اللغة في مرتبة ثانوية، ازاء عناصر اخرى كالموضوع، أو الحبكة، أو الأسلوب،... أو غير ذلك. وفي هذه المواقف ما يشير الى قصور في النظر الى لغة الرواية، والى اللغة الأدبية بعامة. فاللغة في الأدب هي كيان النص الذي تنضوي فيه جميع العناصر وتتبلور في نسيجه.
معظم الروائيين العرب في أيامنا هذه، يحسبون أن اللغة التي يستعملونها في القصِّ أو السرد، ليست سوى وسيلة للتعبير عن مواقف أو قضايا أو مضامين معينة. وهذا ما يمكن القارئ أن يستشفه في كتاباتهم، وذلك من خلال الأخطاء اللغوية الكثيرة التي قد يصادفها، وكذلك من خلال الضعف أو الركاكة في تركيب العبارات، وأحياناً من خلال استعمالات غير مناسبة للأفعال المتعلقة بأزمنة الحكاية التي يراد سردها: وهنا تنبغي الإشارة الى أن النظر في لغة الأدب لا يقتصر على تقصي الأخطاء أو على الوقوف عند ضعف في التراكيب، وإنما يتعدى ذلك الى الاسلوب وما يرتبط به من وسائل التقرير أو التصوير أو الحوار... او غير ذلك. ولهذا، يكون النظر في لغة الأدب سبيلاً الى النظر في جميع عناصره، وتكون لغة النص الأدبي صانعة هذا النص، وفيها تتحدد خصائص الموضوع، والبناء، والأسلوب، وغيرها.
في الرواية الناجحة، يجب أن يتوافر عنصر اساسي هو عنصر الجذب، الذي ينبغي له أن يأخذ بيد القارئ ابتداء من الصفحات الأولى. وهذا العنصر يتوافر ويظهر للقارئ مباشرة اذا كانت للغة الرواية جاذبية خاصة. فخصوصية اللغة الروائية هي التي تصنع خصوصية الرواية، لا فكرتها. فمهما تكن الفكرة عظيمة، أو مهما يكن الموضوع مهماً، يبقى للرواية كي تكون ناجحة أن تتوافر لها لغة رشيقة، سليمة، جذابة، تحسن التعبير عن تلك الفكرة أو هذا الموضوع. ومن هذه اللغة، وفي أثناء تساوقها، تنبثق الحبكة الفنية، وتتحرك الشخصيات، وتتتالى المشاهد والمواقف.
عنصر الجذب الذي أشرنا اليه، ونادراً ما نجده متوافراً في الروايات العربية التي يصدرها جيل من الكتاب المعاصرين. ومن المؤسف أن النقد الذي يتناول هذه الروايات لا يهتم كثيراً بهذا العنصر، فهو ينحو غالباً نحو الكلام على موضوع الرواية، أو على القضية التي تثيرها. وبسبب من ذلك، تكون المفاضلة - في الغالب - بين كاتب وآخر قائمة على منطلقات لا تمتُّ الى فنِّ الرواية، أو الى فنِّ السرد، بصلات قوية.
يمكن قراء الرواية اليوم أن يكونوا أكثر عدداً من قراء الشعر، كما يقال غالباً. ولكن هذا لا يعني بالضرورة ان الرواية تملك من عناصر الجذب للقراء ما لا يملكه الشعر. وإنما قد يكون الاقبال على الرواية بسبب استسهال قراءتها، ازاء صعوبات كثيرة في قراءة الشعر. وهذا أمر خطير يجعلنا نطرح السؤال الآتي: هل علينا أن نوفِّر للقارئ العربي سهولة في القراءة بأي وسيلة من الوسائل، نظراً الى مستواه الثقافي الذي لا يحسد عليه؟ أو بصيغة أخرى: هل نرضى بازدياد في عدد القراء من طريق التفريط بمقومات أساسية للغة، وإن بلغ ذلك حد الاسفاف أو الركاكة؟ هذا اذا كان صحيحاً ان عدد قراء الروايات العربية هو في ازدياد.
هنالك مسألة اخرى ينبغي ألا ننخدع بها. وتتمثل في أن المهتمين بالأدب العربي من أجانب أو مستشرقين يقبلون على ترجمة الروايات في هذه الأيام. والأرجح ان هؤلاء المترجمين لا ينظرون في اختياراتهم الأدبية الى لغة النصوص التي يرغبون في ترجمتها، وإنما ينظرون في المواضيع والمضامين. وقد تكون مقاييسهم قائمة على رغبتهم في التعرف الى المجتمعات العربية وتحولاتها، وهذا يمكن تحقيقه - في نظرهم - من طريق الاطلاع على الانتاج الروائي العربي، لأن الروايات من شأنها أن تقدِّم التحولات الاجتماعية على نحو مفصّل وواضح، لا نجده في غيرها من أنواع الأدب.
هذه المسألة ينبغي ألا ننخدع بها في مستويين: الأول مستوى القول بأهمية هذا النوع الأدبي أو ذاك ورواجه، استناداً الى ظاهرة الاقبال على ترجمته. والثاني مستوى الكتابة الروائية نفسها، كأن يزيد الاقبال عليها ويستشري استسهالها لأنها مطلوبة هنا أو هناك، بهذه النسبة أو تلك.
واستسهال الكتابة الروائية باتت له جوانب كثيرة سطحية أو متدنية. وكل ذلك بسبب التهاون حيال لغة الرواية، من جانب جميع الأطراف، الكتّاب والقرّاء والنقاد. من أبرز هذه الجوانب جانب التوثيق. فهناك كتّاب كثيرون يصدرون في رواياتهم عن مجرد الرغبة في اثبات ما جرى في الواقع، في مستوى التجارب الشخصية أو في مستوى التجارب العامة. وكأن الحكاية في حد ذاتها كافية لأن تكون كتابتها عملاً أدبياً. إن الرغبة في البوح أو التوثيق أو سرد الحكاية هي أمر ضروري للرواية، ولكنه ليس كافياً، إذ ينبغي أن يقترن بإمكانات فنية ترفعه من مستواه العادي وتُطلقه في فضاء معرفيٍّ جديد.
الرواية - ككل عمل أدبي - ليست وثيقة. ولو كانت كذلك لقلنا ان التأريخ أجدى منها. والرواية ليست مجرد بوح تستدعيه تجربة عاطفية أو فكرية أو سياسية... أو ما أشبه ذلك. الرواية - في ما أظن - هي عمل أدبي يحتضن التجارب على أنواعها لكي يبني منها عالماً غنياً بالايحاءات التي توجِّه القراء نحو آفاق جديدة، أي انها تُغني معارفهم ورؤاهم، فتعمل بذلك على التأثير فيهم، أو تغييرهم، أو تكوينهم تكويناً ثقافياً جديداً. وهذا كله لا تستطيع الرواية أن تقوم به إلا من خلال لغة جديدة، فذة، تُحسن التعبير على نحو سليم من جهة، وعلى نحو ممتع جذاب من جهة أخرى.
ما ورد في هذه المقالة من ملاحظات حيال اللغة، وضرورة الاهتمام بها، من شأنه ألا يقتصر على الرواية، بل يصحُّ على جميع الأنواع الأدبية. إلا أن التركيز في هذه المقالة كان على الرواية بسبب ما تطرحه الكتابة الروائية العربية المعاصرة من اشكالات، وبسبب اتساع رقعة التأليف الروائي عندنا، وأخيراً بسبب حماستنا للرواية، ورغبتنا في أن يكون تقدُّمها حقيقياً وعميقاً وفاعلاً، لا أن يكون مجرد توسع أفقي يقتصر على مظاهر سطحية عابرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.