في مناسبة إعلان مكة مدينة للثقافة الاسلامية أصدرت مؤسسة عبدالله باشراحيل"موسوعة مكةالمكرمة الجلال والجمال - قراءة في الأدب السعودي"في جزءين المؤسسة العربية للدراسات والنشر. وتضمنت الموسوعة لجنة خاصة، المشرف العام: عبدالله محمد صالح باشراحيل، رئيس اللجنة: محمد بن مريسي الحارثي، الأعضاء: مصطفى زقزوق، علي بن سرحان القرشي، فهد بن محمد الشريف، المهندس تركي محمد صالح باشراحيل، صالح بن سعيد الزهراني، صالح بن عبدالله باشراحيل. الجزء الأول دار حول الشعر ومن محتوياته: فلسفة المكان المقدس جريدي سليم المنصوري، المكان من الطبيعة الى الثقافة: مكةالمكرمة رمزاً في الشعر السعودي صالح زيّاد، مكةالمكرمة رمزاً شعرياً - دراسة في عبقرية المكان وجلال الشخصيات وإضاءات الأحداث صابر عبدالدايم، مكة عاصمة الثقافة الاسلامية عبدالولي الشميري، الحج الشعيرة والشعر حسن بن فهد الهويمل، المكان في الخطاب الشعري المكي الحديث المرجعيات والتجليات جودت محمد كساب، الواقع العربي واستدعاء التاريخ من خلال دلالة مكة في الشعر السعودي فاتن حجازي، الإشارات الشعرية للجوانب المكية عند بعض شعراء مكةالمكرمة عبدالله باقازي، خطاب القيم في القصيدة المكية حسن الوراكلي، مكةالمكرمة في ضمير شعرائها المكيين محمود حسن زيني، البعد المكي في شعر باشراحيل محمد بن مريسي الحارثي، البحث عن الجوهر - قراءة في قصيدة أبيس - لحمزة شحاتة صالح الزهراني، مكةالمكرمة وتجليات المكان في شعر محمد عبدالقادر فقيه الموقف والتشكيل الفني حافظ محمد جمال الدين المغربي، مكة في شعر حسين عرب محمود بن اسماعيل عمار مثيرات مكية في شعر مصطفى زقزوق مشهور بن محمد الحارثي، توجيهات الشعر المكي الحديث الشاعر عبدالله محمد جبر نموذجاً مريم صالح كساب. أما المحور الثاني فدار حول السرد ومن محتوياته: تشكيل عادات المجتمع المكي في الفن السردي سلطان بن سعد القحطاني، الفضاء المكاني لمكةالمكرمة في الرواية السعودية محمد صالح الشنطي، تشكيل عادات السرد في المجتمع المكي إيمان بنت محمد سعيد بن صالح تونسي، الشعبي والحادث - من العادات الاجتماعية في مجتمع مكةالمكرمة دريد يحيى خواجة، جماليات تشكيل مكةالمكرمة في ذاكرة السرد - نماذج روائية مختارة حسين المناصرة، المقدس والسرد الروائي - دراسة في النسق لؤي علي خليل، صورة المرأة في فن السرد المكي وتأثير المكان والزمان عفت جميل خوقير، لا ظل تحت الجبل لفؤاد عبدالحميد عنقاوي نورة صالح الشملان، أثر البيئة المكية في تشكيل البنى السردية في رواية"سقيفة الصفا"عزت محمود عليّ الدين، صناعة النص بين الفن والتاريخ والهجرة لأحمد عبدالغفور عطار نموذجاً فاطمة عبدالله الوهيبي، تجليات المقام والطواف في سرديات رجاء عالم عالي سرحان القرشي، فسيفساء المكان في الرواية السعودية الجديدة مكةالمكرمة في روايات رجاء عالم نموذجاً أحمد جاسم الحسين، مكة في الرواية السعودية - روايات رجاء عالم نموذجاً نورة محمد المري. وجاء في مقدمة الشاعر عبدالله باشراحيل:"انها أم القرى، والمدائن والأوطان مكةالمكرمة... أنشودة الزمان والمكان حيث كانت الأرض قرى تتوزعها المعمورة، وباتت مكة واسطة عقد الكون، ومحط أنظار ما يزيد على مليار مسلم ومسلمة. تهفو اليها الأفئدة في كل يوم خمس مرات، تتجه الى كعبة الله... البيت العتيق الذي جعله الله قبلةً المسلمين يطوف حوله المؤمنون العابدون... ويلتجئ اليه الخائفون، ينهلون من ينابيع السّنا رحيق الهدى... ويرتشفون أنداء الرضى الإلهي. ففي رحابها يضاعف الأجر والثواب، وقد أطمعهم فضل الباري حيث يقول سبحانه"وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً". إنها الاسم الذي ينبض بالعبقِ الطاهر في إحساس كل من يشهد ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، يتوارث بُنُوَّتها كل مسلم، وينتسب اليها. إنها الإسلام والإيمان والنجاح والفلاح الى"جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين".... وهذا المؤلف"مكة الجلال والجمال"بجزءيه هو بعض نوازع الوعي الانساني في تسجيل تاريخ حقبة من الزمان، لا بد من أن تكون حبلاً متواصلاً يربط الماضي بالحاضر، لتشهد مكة على فصول الدهر وتاريخ الأمم والمدائن بحكم أنها عاصمة الرسالة المحمدية، واشعاع الحضارة الانسانية. وهي التي تكتب الأسماء والأوطان وتنفي الفسوق والبهتان. هي أجمل قصائد الشعراء ومهوى قلوب العلماء وملاذ الضعفاء وفخر المسلمين الذين لا فخار لهم قبله ولا بعده، فقدسية مكة وعظمتها هبة من الله لتأصيل معنى الوجود الانساني، وتنظيم سبل العيش، وترشيد لغة العقل في سبيل تحقيق القدوة المثلى للمسلم، واطلاق نسائم الفكر الخلاق ليعبر مسارات الآفاق بعقلية المتبصِّر المتدبِّر في إعجاز الله وقدرته سبحانه، لكشف مغالق الكون والتحاور مع نبض الأشياء".