تنظّم السفارة المكسيكية في بيروت بالتعاون مع مؤسسة "فومنتو كولتورال باناميكس"، المعنية بالفولكلور المكسيكي، شهر الثقافة المكسيكية في لبنان، الذي انطلقت فاعلياته قبل أيّام وتستمرّ حتى الثامن من شهر تشرين الأوّل أكتوبر المقبل. يتضمّن المهرجان عدداً كبيراً من النشاطات الهادفة إلى تقديم صورة عن الثقافة المكسيكية الشعبية والنخبوية، الفولكلورية والمعاصرة... وبين النشاطات: مهرجان ذوّاقة الطعام المكسيكي، حفلات غنائية للمطربة المكسيكية من أصل لبناني سوزانا حرب، وموسيقية لثلاثية ابلين مكاري وفرقة الجاز إكستاين كالي، أمسية شعرية لغوستافو توماسن، معرض "عظماء أساتذة الفن الشعبي في المكسيك". وتتميّز معروضات الأخير بدرجة عالية من الحرفية وبذوق مرهف كما بتجسيدها للحضارات العريقة المختلفة التي أشرقت في المكسيك وغابت، تاركة أشعّتها في الأواني الفخارية والسلال وخيوط التطريز والأقمشة والزخارف. فجر الفنون الإنسانية تعود جذور الفنّ المكسيكي الى شعب الأولميك Olmeques الذي سكن المكسيك بين 1200 -500 ق. م. وكان أول من استخدم الحجر في العمارة، وأوّل من نحت الحجر بين شعوب العالم، كما أنّه حفر في أحجار البازلت والجاد والأحجار الكريمة... وحين يتحدّث التاريخ عن فجر الفنون الإنسانية، الشعبية تحديداً، يتحدّث، بدءاً، عن الفنون الشعبية المكسيكية الأغنى في العالم والأكثر تنوّعاً وعراقة. في معرض "أساتذة الفن الشعبي في المكسيك" مجموعة من التحف القيّمة لعشرات الألوان الفنية، الخزف، الألياف النباتية، التطريز، الزجاج، الجواهر، الخشب، المعادن، القماش، الورق. ولا تقتصر قيمة المعروضات على كونها صناعة يدوية فقط، بل ايضاً لكون الأصابع التي شغلتها غرزة غرزة ولمسة لمسة ونقرة نقرة، فعلت ذلك بروح العصور الغابرة والحضارات العظيمة بدءاً بالأولميك Olmeques، مروراً بالمايا Maya ، والزابوتيك zapoteque، وصولاً إلى الازتيك azteque، آخر الحضارات الأميركو -لاتينية قبل الاستعمار الإسباني الذي، بدوره كانت له بصماته الإيبيرية والمسيحية والقوطية ثم الأندلسية، كما أنه أدخل النكهة الأفريقية بإدخاله الزنوج إلى القارة، ولا نغفل اللمسات الأمازونية أيضاً. من الواضح أن حكاية هذه الفنون بدأت مع الصناعة اليدوية الطينية فخار وسيراميك، وأسهم في ازدهارها المناخ الجاف للأراضي المكسيكيّة وفرضت الطبيعة رؤيتها على الشعب مقدّمة له الألياف النباتية وتحديداً أوراق النخيل وقصب السكر وسنابل القمح كي تحوّلها الأصابع السمر لرشيقة إلى سلال وحصر ودمى وقبعات، فاستأهلت القبعة المكسيكية باكراً أن تكون أحد رموز الفولكلور المحلي. لم يهدر المكسيكيون شيئاً، لم يعفوا حتى الأصداف وقشور جوز الهند التي حوّلوها إلى قطع فنية، حمّلوها أحلامهم البسيطة ومقدّساتهم العظيمة وقيمهم الجمالية والاجتماعية، فجاءت نقوشهم ومنحوتاتهم تجسيداً لمشاهد من حياتهم اليومية، الحصاد واحتفالاته، الوحدة العائلية، الانفتاح على الآخر حتى وإن كان مستعمراً! إصرار الأنامل المكسيكية على تحويل كلّ ما توفّر لها إلى تحف، يثبت الرغبة العميقة لذلك الشعب في تخليد ثقافته ووجوده، كردّ تلقائي على الغزوات الثقافية والعسكرية التي كانت البلاد عرضة لها وستبقى. امتلك الفنانون المكسيكيون بصيرة ومثابرة خوّلتهم التميّز عن الشعوب الأخرى، وامتلاك بلاد هي بأسرها متحف حضاري مفتوح. العمل الجماعي والعائلي، احدى ميزات الفن الشعبي اليدوي المكسيكي، ما زال إلى اليوم يحافظ على شيء من وجوده. ففي الأحياء الشعبية هناك دائماً أخوات جالسات يغزلن ويطرّزن، وأخوة يشبكون السلال. هذه الروح الجماعية والعائلية تعطي التحف المكسيكية صدقاً شعبياً فريداً. ما توصّل المنقّبون إلى انتشاله من قلب المكسيك من عقود ذهبية مرصعة بالجواهر وتماثيل وأهرامات وأقنعة كانت خاصة بالراقصين في الاحتفالات تظهر كم يشبه أساتذة الفولكلور المكسيكي تماثيل أجدادهم وأحلامهم. هؤلاء الفنانون بينما ينحنون فوق أعمالهم الفنية إنما ينحنون احتراماً لأجدادهم. كلّ من سيجد نفسه وجهاً لوجه مع الفولكلور المكسيكي والخليط الحضاري المتناغم وروائح جوز الهند والبن وقصب السكّر وأحجار الجاد والفيروز، سينحني وينزل قبّعته للفن الشعبي المكسيكي، متمنّياً لو أنها كانت قبعة قشّ مكسيكية!