محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مؤسسة البترول" باعت حصتها في "افنتيس" وتبيع محطات "كيو 8" ومنشآت في بريطانيا . الكويت تجمع 9 بلايين دولار من بيع استثمارات في اوروباوتمهد لاعادة ضخها في مشاريع مشتركة في دول آسيوية
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2004

اعلنت"مؤسسة البترول الكويتية"امس انها وافقت على بيع حصتها البالغة 13.5 في المئة في شركة الادوية الفرنسية - الالمانية"افنتيس"التي تسعى شركة"سانوفي - سينتلابو"الفرنسية المنافسة لشرائها بسعر يصل الى نحو 7.02 بليون يورو 8.45 بليون دولار. في الوقت نفسه لا تزال المؤسسة تسعى لبيع ما يصل الى 300 محطة بنزين ومنشآت خزن تملكها شركة"كيو 8"التابعة في بريطانيا بمبلغ يتجاوز البليون دولار. لكن الصفقة الاخيرة"قد تتأخر بسبب السعر العالي الذي تطلبه المؤسسة الذي لا يُغري المستثمرين الذين ابدوا اهتماماً اولياً به"كما قال ل"الحياة"مصدر استثماري كويتي. ولم يُعرف ما اذا كانت الاموال التي ستتجمع من الصفقتين سيُعاد استثمارها في اصول اوروبية او اميركية ... لكن يبدو"ان جزءاً كبيراً منها سيتم استثماره في مشاريع مشتركة في آسيا تم الاتفاق عليها اثناء جولة رئيس وزراء الكويت الآسيوية الاخيرة".
لندن، باريس -"الحياة"، رويترز - جاء في بيان صدر في وقت كان من المقرر أن يُغلق فيه عرض"سانوفي"، وهو بقيمة 52 بليون يورو 62.5 بليون دولار على شكل أسهم واموال سائلة لشراء"افنتيس"ما سيؤدي الى تأسيس ثالث أكبر شركة أدوية في العالم.
واعلنت"مؤسسة البترول الكويتية"، أكبر مساهم في"افنتيس"، في بيان نشر في صحيفة"لا تريبيون"الفرنسية امس انها"وافقت على بيع جميع اسهمها البالغ عددها 108 ملايين سهم".
وشددت المؤسسة على"ان سهام رزوقي، العضو في المجلس الاشرافي لافنتيس، قررت كذلك بيع حصتها". وقالت متحدثة باسم"افنتيس"ان"رزوقي تملك 200 سهم".
ومع اغلاق تلقي عروض البيع ستُعلن النتيجة في 12 آب أغسطس المقبل على أبعد تقدير.
وتحتاج"سانوفي"للحصول على حصة 50 في المئة زائد سهم واحد على الاقل من أسهم"افنتيس"لتواصل عملية الشراء.
وتفيد قواعد هيئة الرقابة على البورصة في فرنسا أنه اذا اشترت"سانوفي"ثلثي رأس مال"افنتيس"على الاقل وحقوق التصويت يمكنها اعادة فتح عرضها القائم بالسعر نفسه وبالشروط نفسها لزيادة حصتها. وسيعلن قرار"سانوفي"في شأن اعادة فتح عرضها خلال عشرة أيام عمل بعد اعلان النتيجة النهائية. لكن اذا لم تحصل"سانوفي"على نسبة الثلثين وأرادت زيادة حصتها فانها تحتاج الى تقديم عرض جديد يتطلب موافقة هيئة الرقابة على البورصة. وفي وقت سابق من الاسبوع، قبل بيان"مؤسسة البترول الكويتية"ذكرت صحيفة"دي فيلت"الالمانية نقلاً عن مصادر مصرفية ان"سانوفي"حصلت على حصة 40 في المئة من اسهم"افنتيس"عن طريق عرضها القائم. وتحفظ المصدر الكويتي عن كشف ارقام عن كلفة اسهم"افنتيس"على المؤسسة وقال"اعتقد انه تم شراء الحصة تباعاً وباسعار مختلفة.
تصفية اصول"كيو 8"في بريطانيا
من جهة ثانية قال المصدر الكويتي ل"الحياة"في لندن امس، تعليقاً على ما ذُكر عن بيع شركة"كيو 8"التابعة ما يصل الى 300 محطة بنزين ومنشآت للخزن،"ان الصفقة قد تتأخر بعض الوقت... وان ما يجري هو اتجاه لبيع المحطات وليس تصفية اعمال للشركة في بريطانيا". واشار الى ان الهدف هو التخلص من شركات لا تُعطي مردوداً استثمارياً عالياً ويأتي"ضمن خطة اعادة ترتيب الاستثمارات الخارجية الكويتية بعد تقويم مردودها وتوزيع مخاطرها".
ورفض المصدر، الكشف عن حجم الصفقة وقال:"انها تزيد على البليون دولار على ما أعتقد".
وشدد على ان نشاطات"كيو 8"في اوروبا تُدر مكاسب على خلاف المردود في بريطانيا"وقال:"من المؤكد ان الاستثمار حقق مكاسب... لكنها ليست كبيرة جداً ولن يتم احتسابها قبل انتهاء بيع المحطات"!.
وكانت المؤسسة كلفت شركة"ارنست اند يونغ"للمحاسبة والخدمات الاستشارية لتقويم المنشآت التي تضم شبكة محطات تعبئة الوقود ومخزني النفط في غرانجماوس وكينغ لين.
وكانت مؤسسة البترول اسست شركة"كيو ايت"قبل اكثر من عشرين سنة بتشجيع من حكومة مرغريت تاتشر التي حضت"الدول الصديقة"على ضخ استثمارات في بريطانيا ما ساعد حكومات حزب المحافظين في ايجاد وظائف وخفض البطالة ورفع قيمة الجنيه الاسترليني.
ودخلت المؤسسة السوق عام 1986 واشترت"كيو 8"عدداً من محطات تعبئة الوقود من البريطانيين ومن ابرزها صفقة شراء"هايز بتروليوم"و"الترامار"و"كارل لوبريكانت".
واصبحت"كيو 8"تتملك في حينه حصة 2 في المئة من سوق تعبئة الوقود في بريطانيا عبر تملك ما يصل الى الف محطة قبل ان توسع المؤسسة نشاط"كيو 8"الى قلب اوروبا بتملك ما يصل الى 3 آلاف محطة اضافة الى مصافي ومستودعات للخام المكرر في اوروبا. كما اسست المؤسسة عدداً من المحطات الخاصة بخدمة الشاحنات التي تعمل على الديزل.
ويبدو ان المنافسة اجبرت"كيو 8"على بدء تصفية محطات التوزيع بعدما اصبحت الارباح الرأسمالية ضئيلة.
وابدت الشركة الفرنسية"توتال فينا الف"اهتماماً بشراء منشآت"كيو 8"في حين سحبت"بريتيش بتروليوم"اهتماماً بشراء بعضها.
وتحقق محطات تعبئة الوقود ارباحاً محدودة من تعبئة الوقود بينما حولت غالبية الشركات محطاتها الى بيع المأكولات والصحف والمجلات والمشروبات الروحية والكحولية لرفع نسبة ارباحها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.