المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    الموت يغيّب مدير تعليم المدينة سابقاً بهجت جنيد    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    غزة.. لم يتبق شيء    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يراهن على "الديجيتال" ويحمل في جعبته الكثير من المشاريع . محمد خان : التلفزيون لن يقلل من أهمية فيلمي
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2004

قبل فترة كرمت "قناة النيل الثقافية" المخرج محمد خان من خلال برنامج "عالم فلان"، فدعا أصدقاءه خيري بشارة، طارق التلمساني، السيناريست محمد ناصر علي، وكاتب هذه السطور الى مشاركته في البرنامج... بدا ممتلئاً بالحيوية على رغم أعوامه التي تجاوزت الستين. لم يتقلص نشاطه وإن زادت نظرة الأسى في عينيه اتساعاً.... قبل هذا البرنامج بأيام قرر خان عدم نقل فيلمه الجديد "كليفتي" الى شريط سينمائي والاكتفاء بعرضه في بعض المحطات التلفزيونية. مع انه قد أعلن أخيراً عرضه في مهرجان الفيلم العربي في باريس، ثم يبدو انه سحبه من العرض هناك لأن أصحاب هذا المهرجان استبعدوه عن المسابقة الرسمية، فانتقل - أو سينتقل الفيلم - الى مهرجان قرطاج في تونس في الخريف المقبل.
وفي الوقت نفسه أعلن خان انه بدأ جلساته المكثفة مع محمد ناصر لتحويل كتاب "رجال ريّا وسكينة" الى مسلسل تلفزيوني... في الندوة المخصصة لتكريم "المونتيرة" نادية شكري في المهرجان القومي للسينما. جلس خان على المنصة بجوار شكري، وصفاء الليثي مؤلفة كتاب "نادية شكري... سيدة الصحبة"، معترفاً بفضل "مونتيرته" الأثيرة التي قامت بتوليف كل أفلامه وبكونها سبب قدومه إلى مصر واشتغاله في السينما فيها... خان الدؤوب دائم الحركة... ما زال في جعبته مشاريع ومشروعات... وخيوط أمل يحتفظ بها كتميمة ضد الأيام العجاف... وقلب طفل ما زال قادراً على الغضب والدهشة ...
سألته في البداية عن تكريمه في "قناة النيل الثقافية"، وماذا يعني له هذا التكريم؟
- التكريم يعني بالنسبة إليّ الكثير... يملؤك الشعور بالامتنان... ومع ذلك لم أكن أعرف أن برنامج قناة النيل الثقافية ينطوي على تكريم إلا حينما ذهبت إلى هناك... لقد كرّمت منذ سنوات في تونس بوسام رفيع، وكذلك في مصر بعد فيلم "أيام السادات"، كرّمت بوسام الدرجة الأولى من السيد رئيس الجمهورية... الإنسان حينما يكرّم يكون ممتناً، وبخاصة في وسط مناخ معاد.
مسألة وقت
ما زالت اللمسات الأخيرة لفيلم "كليفتي" لم تكتمل، ومع ذلك قررت عدم نقل الفيلم لشريط سينمائي. فما هو سبب اتخاذك لهذا القرار؟
- "كليفتي" كامل كفيلم، مسألة وضع الموسيقى وتصحيح الألوان هي مسألة وقت. الفيلم تم اختياره للعرض في بينالي السينما العربية في باريس وكان هذا قبل الارتباك الأخير حول عرض الفيلم في باريس أو في قرطاج، وسيتم عرضه ديجيتال، وأعتقد أن هذا العرض لو حصل سيكون بمثابة نافذة لتسويق الفيلم في القنوات الفضائية الأوروبية. أما قرار عدم النقل فجاء بسبب ارتفاع التكلفة الناجم عن ارتفاع سعر الدولار في مصر في الآونة الأخيرة. إضافة الى مخاوفي من سوء توزيعه في وسط الاحتكار الحالي في السوق المصرية والذي من الممكن أن يضر بالفيلم.
قرأ البعض هذا القرار على أنه فشل لتجربة "الديجيتال". فما رأيك في هذه القراءة؟
- أنا لا أعتبر هذا القرار بمثابة فشل للتجربة، فليست مهمتنا تسويق الأفلام. لقد استطعت تحقيق فيلم كنت أرغب في تحقيقه، وسواء سيُعرض الفيلم على شاشات السينما أو التلفزيون فستتم مشاهدته، وهو الهدف الأساسي من عمل أي فيلم بالنسبة إليّ. وهذا لا يقلل من أهمية الفيلم إذا تم عرضه على شاشات التلفزيون. وحتى تكون هناك قاعات مؤهلة لعرض أفلام الديجيتال فإن اتجاهي سيكون هكذا. ما زالت هناك نظرة محدودة للديجيتال وتحويله للسينما بأنه أقل في الصورة، لكنه في الواقع يختلف تكنيكياً. وسواء كان بطريقة ديجيتال أو شريط "سلولويد" فالفيلم حدوتة تُحكى، فيها مشاعر، وفيها وجهة نظر، ستصل إلى المتفرج في أي شكلٍ كان. لكنني لم أنظر قط إلى الديجيتال كبديل ولكن كرفيق للسينما، ومؤمناً إيماناً تاماً بأنه المستقبل.
لن أرفض
هل هذا يعني أن تجاربك المقبلة ستصور جميعها بالديجيتال؟
- هذا ليس معناه أن أرفض فيلماً عُرض عليّ وأن أصوّره سينمائياً. ولكن تجاربي المستقلة ستكون بالديجيتال لأنه يتيح لي حرية أكبر، وطموحاً أرحب عن نظام إنتاج السينما السائدة.
هناك عدد من المخرجين الشباب يحاولون اختراق السينما السائدة... فكيف ترى هذه المحاولات؟
- لي رأي خاص وأرجو ألا يُساء فهمه: حتى الآن لم يظهر مخرج من الممكن أن أصفه بأنه مميز، فهناك محاولات مثل "سهر الليالي"، و"أحلى الأوقات" اعتبرها أفلاماً طموحة في حدود المألوف، ولكن أن يكون هناك مخرج ذو وجهة نظر عميقة فهذا شيء آخر، لا توجد سينما أدهشتني حتى الآن، وهي السينما التي ما زلت أتطلع لمشاهدتها. وهذا لا يقلل من قيمة هذه المحاولات. هناك بالطبع استثناءات، ويمكنني أن أقول أن أسامة فوزي أكثرهم جرأة وتحدياً للنظام، لكن هذه حالة فردية.
احتكار
هناك قانون على وشك الصدور بصدد مواجهة "احتكار أصول السينما المصرية"... فما هو رأيك في بنود هذا القانون وبخاصة في ما يتعلق بإرغام المنتج على حفظ نسخة إيداع وعدم بيع النيغاتيف الخاص بفيلمه؟
- لا بد من أن تحافظ الدولة على تراث السينما المصرية، ولكن ليس على حساب منتجي الأفلام، وليس بأثر رجعي. وهذا غير عملي وغير منطقي، أفرض أن منتجاً سيدخل السجن بسبب ديون فيلمه. الدولة ينبغي أن تصرف على حفظ هذه الأفلام من موازنتها لأن هذا يدخل ضمن مسؤوليتها. الدولة كانت تفرض على المنتج تسليم نسخة إيداع، فكان يقوم بإيداع نسخة سيئة جداً لأن النسخة أصبحت مكلفة جداً، فنقع في الدوامة نفسها مرة أخرى. إذا كانت الدولة بالفعل وبإخلاص تهدف إلى محاولة الحفاظ على التراث السينمائي، وفي الوقت نفسه تسلك نظاماً رأسمالياً بحتاً، فإذا عُرض على المنتج سعر معين - يمثل القيمة الفعلية - كثمنٍ لنيغاتيف الفيلم، فعليها أن تدفع للمنتج هذا الثمن وتشتريه هي، طالما أن السوق يخضع للعرض والطلب. ولو كان هناك نظام لعمل نيغاتيف بديل، فتقوم بعمل هذا النيغاتيف البديل على حساب الدولة، وتحتفظ هي بالأصلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.