ابتداء من مساء الغد، ولعشرة ايام مقبلة يفتح معهد العالم العربي في باريس ابوابه وقاعاته لموعده السينمائي الذي يقام مرة كل عامين في شكل منتظم منذ العام 1992. دورة هذا العام من "مهرجان السينما العربية" في باريس، تحمل هذا العام، إذاً، الرقم 7... وهي كالعادة تحاول ان تقدم صورة ما لما تحقق من إنتاج في السينما العربية خلال العامين السابقين على عقد الدورة. والحال ان هذا المهرجان الباريسي الذي يتطلع إليه السينمائيون عادة بصفته نافذتهم الرئيسية المطلة على فرنسا وأوروبا، لم يبتعد كثيراً خلال دوراته السابقة عن تقديم تلك الصورة حتى وإن كان قد شاب الأمر بعض الهنّات والتساؤلات بين الحين والآخر. وفي أكثر الأحيان تطاول التساؤلات تركيبة لجنة التحكيم، واختيارات لجان اختيار الأفلام للمسابقة ولغيرها، إن كان ثمة لجان اختيار حقاً. وهذا العام لم يخل من هذه التساؤلات التي طرحت منذ اعلن عن تركيبة لجنة التحكيم التي تبدو غير متوازنة وعشوائية الى حد ما، خصوصاً انها وضعت تحت رئاسة ممثلة فرنسية مخضرمة بول اوجييه لم يعرف عنها اي اهتمام بالسينما العربية او معرفة بها. وهذا الأمر يتكرر دورة بعد دورة، الى درجة ان المهتمين يتساءلون دائماً لماذا لا تكون لجنة التحكيم برئاسة سينمائي عربي، او على الأقل واحد من اهل السينما الفرنسيين المتابعين حقاً للسينما العربية... وكذلك يتساءل هؤلاء عن مبرر وجود اعضاء في لجنة التحكيم لهم افلام معروضة، حتى وإن كانت خارج المسابقة... وهذا كله يصب في سؤال اساسي: ما هي معايير اختيار المحكمين... ثم ما هي معايير اختيار الأفلام للمسابقة. فمثلاً لماذا استُبعد فيلم "زنار النار" للبناني بهيج حجيج؟ صحيح ان الفيلم اللبناني الذي يشارك في المسابقة، وهو "معارك حب" لدانيال عربيد فيلم جيد، ولكن أفلم يكن من الممكن تمثيل لبنان بفيلمين، بدلاً من تمثيل المغرب بثلاثة افلام؟ وإذا كان من المنطقي ان تمثل فلسطين بفيلم واحد من انتاج اسرائيلي هو "عطش" لتوفيق ابو وائل، طالما ان الإنتاج الفلسطيني نفسه كان شحيحاً خلال العامين الفائتين. فما هو المنطق الذي جعل سورية، كلبنان، تمثل بفيلم واحد، وهي التي انتج فيها فيلمان آخران لا يقلان قيمة عن فيلم عبداللطيف عبدالحميد "ما يطلبه المستحقون"، ونعني بهما فيلمي محمد ملص "شمس الأصيل" وواحة الراهب "رؤى حالمة"؟ والحال ان المرء لا يطرح هذه الأسئلة عبر نبرة احتجاجية صرفة وإنما عبر نبرة تساؤل حقيقية، طالما ان على كل محب للسينما ان يدعم مثل هذا المهرجان. وفي اعتقادنا ان التساؤل ومحاولات التصحيح، يمكن ان تشكل جزءاً من الدعم، في إزاء مهرجان لا يزال تنظيمه وإدارته واختياراته اشبه بالعمل الفردي، ما يتنافى مع الأهداف الأصلية والقواعد التي كان قد جرى العمل بها، أو إقرارها على الأقل منذ تأسس هذا المهرجان. والانطلاق دائماً هو من السؤال الأساسي: هل يعتقد اصحاب المهرجان، او على الأقل يحاولون اقناعنا بأنهم يعتقدون ان ما يقدمونه هو افضل الموجود؟ في انتظار الإجابة الحاسمة عن مثل هذا السؤال وعن التساؤلات التي تنطلق منه، يبقى امام المهتمين بالسينما، وأمام جمهور المهرجان الباريسي ان يتمتع بما يقدم له. وما يقدم له ليس قليلاً على اية حال. فهناك، طبعاً وأولاً، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي تضم "اغتيال الشمس" لعبدالكريم بهلول و"المشتبه فيهم" لكمال درهان من الجزائر، و"خريف آدم" و"سهر الليالي" من مصر، و"معارك حب" من لبنان، و"الملائكة لا تحلق فوق الدار البيضاء" و"خيط الروح" و"جارات ابو موسى" من المغرب، و"فاطمة الجزائرية من السنغال" لمحمد هندو من موريتانيا و"عطش" من فلسطين و"ما يطلبه المستمعون" من سورية و"الكتيبة" و"دار الناس" من تونس. وهناك مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة وفيها افلام من الجزائر ومصر والعراق ولبنان والمغرب وفلسطين وسورية. ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة وجديدها، اضافة الى الأفلام الآتية من البلدان العريقة سينمائياً كمصر والجزائر والمغرب ولبنان، افلام من السعودية "أنا والآخر" لهيفاء منصور والإمارات العربية المتحدة فيلمان لهاني الشيباني ولمياء حسين قرقاش... اما التكريم فإنه يطاول هذا العام الفنانة مديحة يسري، النجمة الكبيرة التي لا تزال حاضرة وبقوة، في الساحة السينمائية المصرية منذ خمسة وستين عاماً. وتكريم مديحة يسري، في حضورها، سيتيح للجمهور، ان يتابع مسيرة هذه الفنانة الاستثنائية، والتي كانت، الى جانب فاتن حمامة ومريم فخر الدين، من اول النجمات المصريات غير الآتيات من عالم الغناء او الرقص او المسرح. وسيتاح للجمهور ايضاً ان يشاهد سبعة من ابرز الأفلام التي قامت مديحة يسري ببطولتها أو بأدوار اساسية فيها. وإذا كان المهرجان قد اعلن عن عروض خاصة لبعض الأفلام، التي لم يتأكد حتى كتابة هذه السطور حضورها جميعاً، فإن من بين افلام هذه التظاهرة، التي يمكن التوقف عندها فيلم "الطريق 181، لحظات من رحلة الى فلسطين - اسرائيل". اما التظاهرة الأخيرة، والتي لا تقل اهمية عن بقية التظاهرات بالطبع، فهي تظاهرة التكريم الخاص بالسينما العراقية، والتي سبق تناولها على هذه الصفحات في ملحق سابق. كل هذا يعطي مهرجان السينما العربية في باريس نكهته ويعيده الى الواجهة كنافذة اساسية لسينمانا العربية.