فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    «النقد الدولي»: تقييم تأثير التعريفات الجمركية عالمياً مبكر لأوانه    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    IFS توقع شراكة إستراتيجية مع الشركة السعودية للحاسبات الإلكترونية    نائب أمير تبوك يستقبل محافظ الهيئة العليا للامن الصناعي    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    نائب أمير منطقة تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    ترودو: كندا سترد بحزم على الرسوم الجمركية الأمريكية إذا لزم الأمر    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    عرب الصمت !    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام -"موت ايفان ايليتش" لتولستوي : عودة الى الإنسان
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2004

في واحدة من قصائده الجميلة التي غناها مواطنه جورج براسانس، يقول شاعر فرنسا الكبير في القرن العشرين لوي آراغون ما معناه ان "الوقت الذي نتعلم فيه كيف نعيش، يكون قد فات الأوان". بالنسبة الى آراغون، يشكل هذا البيت من القصيدة صرخة يأس. ولكن المعنى نفسه، إذ يمكن النظر إليه كخلاصة لواحدة من اكثر روايات الكاتب الروسي العظيم ليون تولستوي همجية، أي "موت ايفان ايليتش" لا يعود معنى يائساً، بل متفائلاً ينظر الى الحياة وإلى تفاصيلها وجدواها، نظرة تعبق بالإنسانية والأمل. ذلك ان ايفان، الذي تحمل الرواية اسمه، يكتشف حقيقة الحياة وأبعادها الإنسانية في النهاية، وتحديداً حين يكون على فراش الموت. صحيح ان ذلك الاكتشاف يذهله، ويجعله ذات لحظة شديد الخوف من الموت المداهم له، لكنه في الوقت نفسه كلحظة اشراق مباغتة يضيء عليه بنور مدهش، يجعله لا يرى، حتى في الموت، سوى الجانب المضيء.
لكن تولستوي لم يكن يقصد، فقط، ان يظهر هذا الجانب الروحاني، وهذه النظرة الى الحياة وإلى الموت في روايته هذه، بل كان يقصد ايضاً - وربما في شكل خاص - ان يقدم مرافعة قوية وحقيقية ضد البورجوازية وتفاهتها في زمنه. ومن هنا اتخذت "موت ايفان ايليتش" معناها المزدوج وربما مكانتها التي تحمل شيئاً من الالتباس في الوقت نفسه. وأيضاً، من هنا، ينظر إليها مؤرخون ونقاد كثر على اعتبار انها واحدة من اقوى روايات تولستوي، حتى وإن كان معظم القراء والباحثين يفضلون "آنا كارنينا" و"الحرب والسلم". ومهما يكن فإن "موت ايفان ايليتش" تنتمي الى العملين من ناحية توغلها في سيكولوجية الشخصية، لكنها تفترق عنهما من ناحية المعاني.
بطل "موت ايفان ايليتش" هو ايفان نفسه، الذي ينتمي إلى تلك الطبقة البورجوازية التي من الواضح ان تولستوي اراد في روايته ان يفضح تفاهتها وسخافتها وأنانية ابنائها وضِعَة انفسهم. ومن هنا يصور لنا تولستوي بطله هذا تصويراً دقيقاً وفي التفاصيل. فهو بالنسبة إليه، وكما يكشف لنا منذ البداية، ذكي وطيب المعشر، وأناني ومنافق... حيث يمضي جل وقته وهو ينافق رؤساءه او يخطط لنيل رضاهم. وهو في الوقت نفسه ايضاً، يقوم بكل ما يترتب عليه من واجبات عمله من دون تذمر او شكوى. انه يعرف ان نجاح عمله هو نجاحه الشخصي، وأن نجاحه الشخصي مرتبط برضى الرؤساء عن أدائه لعمله... وهكذا يمضي 17 سنة من حياته في عمل دؤوب. وهو بعد انقضاء تلك الأعوام عليه وهو يقوم بأعماله في المناطق الريفية، يُنقل إلى سانت بطرسبرغ مع زوجته الحسناء براسكونيا فيدوروفنا التي كان تزوجها عن مصلحة وعن قناعة في آن معاً، ذلك ان المصلحة والقناعة هما امر واحد بالنسبة الى ذلك النوع من البشر. المهم ان ايفان ينتقل الى العاصمة حيث تجرى الاستعدادات لإنجاز البيت الذي سيعيش فيه. وهنا يحدث انه فيما كان يحاول تعديل واحدة من الستائر، يقع من اعلى السلم ليصاب وركه بجرح. في البداية يبدو الجرح عابراً، الى درجة انه بالكاد يعيره اهتمامه. ولكن مع مرور بعض الوقت يتبين له ان الأمر لم يكن على مثل تلك البساطة. وهكذا يبدأ صاحبنا بالتنقل بين طبيب وآخر، وكل واحد يحاول اصلاح وركه، او يعده بأن الشفاء سيكون لا محالة قريباً. لكن الشفاء لم يكن على الموعد... وتبدأ حال ايفان بالتدهور الى درجة ان فكرة الموت قريباً راحت تضغط عليه اكثر وأكثر حتى أدرك ذات لحظة ان لا شيء سيشفيه من عاهته إلا ذلك الموت الذي بدأ يلوح في الأفق. ومع الموت تأتي لا مبالاة الآخرين... إذ ان ايفان راح يلاحظ انه كلما تدهورت اوضاعه الصحية وبدا اكثر عجزاً عن ممارسة وظيفته في محكمة الاستئناف، كلما تضاءل عدد زواره والمهتمين بتسقط اخباره. وهكذا ينضاف، الى يأس من الشفاء، يأسه في البشر... المنتمين، طبعاً، الى طبقته البورجوازية نفسها. وتتفاقم الأمور اخيراً، إذ بات يتوجب على ايفان ان يبقى ليلاً ونهاراً مسمراً في سريره. وهنا يلحق في خدمته خادم فلاح شاب اسمه غيراسيم، يبدأ بإظهار التفاني في خدمة ايفان منذ اللحظة الأولى. ويبدو على الفور ان ايفان ارتاح الى خادمه الشاب، من دون ان يشعر بأية غيرة إزاء صحته الجيدة وشبابه المتألق، بل على العكس راح يشعر انه شديد القرب منه، إذ ادرك انه ينتمي الى طبقة بريئة ويعيش خارج حلقة النفاق والأكاذيب التي تغذي حياة طبقة ايفان البورجوازية. بل اكثر من هذا: ان غيراسيم يشعر بتعاطف كلي مع سيده المريض ولا يحاول ان يخفي عنه ذلك التعاطف. وإزاء هذا الوضع الإنساني الجديد والمدهش الذي يعيشه ايفان في المراحل الأخيرة من حياته ومن مرضه، تبدأ بالهيمنة عليه فكرة حاسمة: ان حياته لم تكن ابداً على النحو الذي كان يتعين عليها ان تكون عليه. كانت حياة مزيفة كاذبة، من ناحية الحياة العملية كما من ناحية الحياة العائلية. وهنا، فقط، يهيمن عليه، رعب كبير فحواه السؤال الآتي: لماذا تراني لم أكتشف هذه الحقيقة منذ البداية؟ لو فعلت لكان في إمكان حياتي ان تتخذ خطاً آخر تماماً... وفي الوقت نفسه راح يراوده سؤال آخر: ترى ما هو السبب الكامن وراء كل هذا؟ اي منطق هو ذاك الذي تحكم بنا؟ وهنا، إذ أدرك جوهر الحياة ولذة العيش بعد ان فات الأوان، وجد ايفان ايليتش الموت يزداد اقتراباً منه، فتكون صرخته الكبرى: "لا... لا... لا أريد...!". إنها صرخة مرعبة من الواضح انها غير قادرة على تسهيل الأمور عليه، بخاصة انها تبدو الآن وكأنها تحول دون استسلامه لظلام الموت بسهولة ويسر، هو الذي اضناه ان يكتشف الآن ان كل ما عاشه كان كذبة كبرى، وأن الموت الماثل امامه الآن، هو الحقيقة الوحيدة.
وهنا يشرق عليه النور الساطع، اذ بعد نوبة من نوبات نهايته كانت اغلقت عينيه يفتح هاتين العينين على واقع جديد: واقع ان اهله المحيطين به يعيشون موته اكثر مما يعيشه هو، وبشكل اكثر رعباً. وهنا، بدلاً من ان يواصل الإحساس بالرعب ازاء نهايته، يشعر بالشفقة على اهله وبالخوف عليهم... ولا يعود لديه من همّ سوى التخفيف عنهم. وهكذا يستعيد قدرته على الحب، تلك القدرة التي كان انتماؤه الطبقي - بحسب تولستوي - قد حرمه اياها... ولا يعود مهتماً لا بمرضه ولا بموته: استعاد انسانيته تماماً... وصرخ: "لا... الموت لم يعد موجوداً" قبل ان يسلم انفاسه الأخيرة.
من الواضح ان رواية ليون تولستوي 1828 - 1910 هذه تحفل بقدر من النزعة الإنسانية كان قد صار شديد الضآلة عند النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ومن هنا فوجئ قراء تولستوي حيث صدرت هذه الرواية في العام 1886، لعتبروها على الفور واحدة من اكبر روايات صاحب "البعث" و"سوناتا كرويتزر" و"الحرب والسلم"... كما ان كثراً رأوا فيها صورة مبكرة لاختيارات تولستوي الفلسفية والفكرية التي جعلته عند نهاية حياته يسعى الى تأسيس مذهب فلسفي وديني قائم على إعادة الاعتبار لمفاهيم الخير والإحسان والنزعة الإنسانية لدى البشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.