10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يرى أن على السلطات أن تحميها وتدعمها . محمد كامل القليوبي : السينما المصرية أصبحت سطحية ومبتذلة
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2004

خلال لقاء جرى من دون تخطيط مسبق جمع المخرج المصري محمد كامل القليوبي، والناقد السينمائي بندر عبدالحميد، وكاتب السطور في دمشق، عبر القليوبي عن همومه السينمائية على صعيد التجربة الشخصية وعن هموم السينما عموماً، وتحدث عن العقبات التي تعترض سبيل صناعة الفيلم السينمائي العربي، وكشف عن الدلالات التي يحملها فيلمه الأخير "خريف آدم" وانتقد بشدة العقلية المتخلفة المتحكمة في صناعة الفيلم السينمائي وتوزيعه في العالم العربي ومصر.
وكان القليوبي حضر الى دمشق مع مجموعة من المثقفين والفنانين المصريين ضمن نشاطات الاسبوع الثقافي المصري الذي شهدته سورية اخيراً، وعرض في هذه التظاهرة فيلمه "اتفرج يا سلام" وهو فيلم كوميدي خفيف يستحوذ على انتباه المشاهد منذ لحظاته الاولى، ويتناول، في اطار اجتماعي ساخر، مسألة بحث الشباب عن عمل، لكن المخرج يتجاوز في فيلمه هذه الموضوعة لينتقل الى قضية اكثر عمقاً تتعلق بالشباب، ومدى احساسهم بالهم الوطني والقومي.
تتوالى الاحداث في هذا الفيلم عبر مجموعة من المواقف والمفارقات الكوميدية واللوحات الغارقة في الميلودراما في احدى القرى السياحية في مصر ليضع المخرج بطله ماجد المصري في النهاية امام امتحان صعب: هل يقبل بطل الفيلم بقسم من ثروة الثرية الاميركية شرط ان يذهب القسم الآخر منها الى منظمات يهودية، وبمعنى آخر: هل يمكن ان يتخلى الفرد عن وطنيته مقابل اموال طائلة؟
سينما مغايرة
يبحث المخرج المصري القليوبي في افلامه عن سينما مغايرة، سينما تخاطب الانسان في عزلته وقلقه وهواجسه، سينما تناقش هموم البسطاء والمهمشين، لتربطها بالقضايا العامة التي يعيشها المجتمع، وهي لذلك توصف بأنها سينما النخبة التي لا تروق كثيراً للجمهور، ولا تنتمي لمقولة "الجمهور عايز كده" وبالتالي لا ترضي اصحاب شباك التذاكر، ومن اهم افلامه "البحر بيضحك ليه" وثلاثة على الطريق" و"أحلام مسروقة" و"اتفرج يا سلام" و"خريف آدم" آخر أفلامه.
يرى القليوبي تعليقاً على تراجع دور السينما في العالم العربي ومكانتها ان اي دولة رأسمالية لا بد من ان يوجد فيها قانون يمنع الاحتكار، فالرأسمالية مبنية على حرية المنافسة والشفافية ولكن هذا القانون الذي يمنع الاحتكار لا يوجد في مصر، وهذا متعمد، مما جعل الاحتكار يدخل مجال السينما ودخلت الصناعة السينمائية في مضاربات واسعة، فبلغت خسائر السينما المصرية 80 مليون جنيه خلال سنتين، وتحول العمل في السينما الى ما هو اشبه بالمقارمة.
ويصف القليوبي بمرارة الحال السينمائية السائدة، اذ يقول: "ثمة تزاحم على كل موسم واحد"، موضحاً لو ان الافلام السينمائية في مصر مثلاً حصدت في سنة واحدة 40 مليون جنيه مصري فيمكن ان يذهب 30 مليون الى فيلم واحد، وتتوزع العشرة ملايين الاخرى على بقية الافلام وهذا "هو الاحتكار الذي اقصده فأنت بذلك تدخل في مغامرة وليس هناك تخطيط مسبق ولا يوجد اتحاد منتجين، هناك فقط غرفة السينما التي لا تفعل شيئاً".
ويتابع القليوبي ان المستفيدين من هذا الواقع هم اصحاب دور العرض والموزعون الذين يساهمون في نجاح الفيلم او سقوطه، ولو وجد اتحاد للمنتجين كان سيقوم بتنسيق هذه المسائل بدل بقاء السينما في هذا الكيان الهش كما هو واقع الحال.
محاربة السينما الوطنية
ويضيف القليوبي: "نحن في مصر لا نحارب الانتاج السينمائي العربي فقط، بل الكارثة اننا نحارب الانتاج السينمائي المصري نفسه. نحن اعداء انفسنا، فالمسؤولون عن السينما في مصر يغرقون دور العرض بالأفلام الاميركية فقط، الامر الذي ينعكس سلباً على صناعة السينما الوطنية، وبالتالي يتحول الآلاف من العاملين في صناعة السينما، والصناعات المرتبطة بها الى عاطلين من العمل، فبدلاً من ان يساهم هؤلاء المسؤولون في حل مشكلة البطالة فإنهم يزيدونها تعقيداً، ويفقدون مصادر للدخل الوطني كانت توفرها السينما المصرية من التوزيع في الاسواق الخارجية".
وعن كيفية حماية الصناعة السينمائية العربية عموماً والمصرية خصوصاً يشدد القليوبي على ضرورة تقديم اعمال جيدة وجديرة بالمشاهدة لدفع الجمهور الى التمسك بها ذلك ان "هذه الجودة والجدارة هما اللتان تدفعان الجمهور لأن يفضل مشاهدة الافلام الاميركية لأنه سيجد فيها صناعة ترفيهية قوية في مقابل ما سيدفعه من اموال. اما السينما المصرية للأسف فقد اصبحت سطحية ومبتذلة".
ويستدرك القليوبي بأن ازمة السينما المصرية الحقيقية تكمن في ما سماها ب"الشللية" وارتباط المصالح. "فهناك من يهمه ان يبقى الفيلم المصري ضعيفاً لأنه مسؤول عن توزيع الفيلم الاجنبي، وبالتالي تتلاقى مصالحه مع مصالح الفيلم الاميركي بالذات. لذلك لا بد من قيام اتحاد لمنتجي السينما للنهوض بالسينما المصرية من كبوتها.
مسؤولية الدولة
وحرصاً منه على انعاش "هذا الفن الساحر" يطالب القليوبي في هذا السياق بوجوب دخول الدولة ايضاً في عملية الانتاج، "فالدولة في كل مكان في العالم تحمي السينما، وتدعمها، لكن في مصر تنظر الدولة الى السينما على انها ترفيه فقط، وتفرض عليها ضريبة تسمى "ضريبة الملاهي". ويتساءل بحرقة: "كيف ستتقدم السينما اذاً؟".
ويضيف: "لا بد من ان نعي ان الاستثمار في صناعة السينما سيدعم الانتاج، والدخل القومي، وكذلك يمكن محاربة العادات المتخلفة، وتكريس قيم الخير والجمال عبر هذا الفن"، ويخلص الى القول: "في ظل هذه الظروف والشروط المجحفة فإن تحقيق فيلم سينمائي يحتاج الى معجزة، اذ لا تستطيع الا الحصول على اقل الامكانات، فضلاً عن الرقابة الشديدة التي تمنعك من حرية الابداع وتقيد حركتك".
ويلفت القليوبي في حديثه الى الانتباه الى ما فعلته الدولة عندما تخلت عن اصول الافلام المصرية، وباعتها لمن يدفع اكثر، وكانت النتيجة - بحسب رأيه - ان ذاكرة مصر السينمائية بيعت بأرخص الاثمان، مشدداً على ان الفيلم السينمائي تراث وطني لا ينبغي التفريط به.
دفاعاً عن الميلودراما
ويدافع القليوبي عن فيلمه الميلودرامي "اتفرج يا سلام"، معتبراً ان "الميلودراما اسلوب سينمائي له معجبوه ومحبوه". ويقول انه اراد مع كاتب السيناريو محمد صفاء عامر ان يقدم عملاً شبابياً ولكن بمضمون وطني، فهناك "جيل مصري شاب محيت من ذاكرته "هزيمة 67" ووقائع "حرب اكتوبر 73" ولا بد من توضيح الحقائق لهذا الجيل الغارق في التسلية الرخيصة والاهتمامات المتبذلة".
والغريب، كما يقر القليوبي، ان الفيلم حقق نجاحاً باهراً على الصعيد الجماهيري، بل اعتبره الروائي المصري خيري الشلبي "تحفة سينمائية" وهذا النجاح شجع منتج الفيلم على تمويل فيلم آخر للمخرج هو "خريف آدم" الذي يعود فيه القليوبي الى السينما العميقة والجادة، اذ يناقش العقلية المنغلقة المتزمتة في المجتمعات المحافظة مما اثار حفيظة المنتج الذي شعر انه وقع في ورطة.
"خريف آدم"
ففيلم "خريف آدم" يناقش بصورة رمزية محملة بالدلالات العقلية المتزمتة في صعيد مصر وقد حاز الفيلم جائزة مهرجان القاهرة السينمائي، وسبع جوائز في المهرجان القومي للسينما وهو رقم قياسي لم يبلغه فيلم سينمائي مصري من قبل، وكذلك فاز في مهرجان مسقط السينمائي الدولي.
ويعلق القليوبي بأنه لم يكن يطمح الى هذا النجاح: "ما يهمني هو ان أؤدي عملي باتقان، واخلاص. وان اعتني بكل التفاصيل التي ينبغي على المخرج الجاد الاهتمام بها. وبعد ذلك تكون النتائج بحسب الجهد"، وهو راضٍ عما قدمه في هذا الفيلم، ولا يخفي سعادته من ان لجان التحكيم قدرت عمله هذا. وعلى رغم هذا الاحتفاء بالفيلم فإنه قوبل بالنقد من البعض وهو أمر يعتبره القليوبي "طبيعياً وضرورياً"، فهو يؤمن بالاختلاف وبتباين وجهات النظر.
والفيلم في مستواه المباشر يناقش قضية الثأر لكن القليوبي يوضح ان الفيلم يذهب الى ابعد من ذلك وفيه مستويات اخرى عدة، "فالمقصود من تناول موضوعة الثأر هو مناقشة مواقف الدول العربية، من طريق اظهار العقليات المنغلقة الماضوية، شارحاً ان تناوله للثأر الشخصي هو سعي للقول إن هناك من يهتم بالمفهوم الضيق للثأر، ويتناساه في ابعاده الواسعة المتمثلة في الثأر لأوطان مغتصبة، وهو يوجه خطابه اساساً الى هؤلاء المتغافلين ليقول لهم ان الاوطان محتلة، وعلينا ان نكون مدركين لما يجري حولنا وإلا تحولنا الى ضحايا لا كرامة لهم، ولعل الواقع العربي المأزوم هو خير تجسيد لهذا التحليل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.