تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاغتيال في صلب العقيدة العسكرية الاسرائيلية و"لائحة شارون" تشمل قادة عرباً !
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2004

تقع سياسة الاغتيالات في صلب العقيدة العسكرية للجيش الاسرائيلي الذي يراها قادة هذا الجيش موازية لنظرية الحرب الاستباقية أو الحرب الوقائية التي دأب على استخدامها ضد الجيوش العربية منذ بداية الصراع في المنطقة. فعمليات اغتيال قادة المقاومة الفلسطينية والسياسيين العرب على أيدي الاسرائيليين بدأت منذ أيام عصابات "الشتيرن" و"الهاغانا" الصهيونية قبل قيام الدولة العبرية عام 1948. وحظيت دوماً بدعم شريحة كبيرة من الاسرائيليين. إلا أنها كانت في غالب الأحيان تستهدف تحقيق مكاسب سياسية أو ميدانية ضد الفلسطينيين أو العرب.
أما اليوم فيرى عدد من المحللين الأمنيين في اسرائيل والغرب أن الاغتيالات عقيمة وبلا هدف، بل قد تعود بنتائج سلبية على أمن اسرائيل واستقرار المنطقة. ويقول الجنرال المتقاعد شيمون نافيه، المنظر الرئيسي للجيش الاسرائيلي وكبير المحاضرين في كلية الأركان، أن عمليات الاغتيال الأخيرة لقادة "حماس" "ستؤدي الى مزيد من الفوضى لأنها تفتقر الى رؤية سياسية تحدد نتائج ايجابية كمبرر لتنفيذها". ويضيف أن جل ما يقوم به الجيش الاسرائيلي اليوم هو "هدر الوقت بدلاً من ربحه" لأن الحكومة لا تملك برنامجاً سياسياً في المفاوضات مع الفلسطينين لترجمة هذه العمليات مكاسب سياسية واضحة.
أما في الولايات المتحدة فأحدثت عمليات الاغتيال قلقاً كبيراً داخل دوائر الخارجية والدفاع اذ يخشى بعض المسؤولين من تداعيات إضافية على صورة واشنطن وصدقيتها في العالمين العربي والاسلامي، خصوصاً مع تدهور الأوضاع في العراق. ففي حين تحاول واشنطن اجتذاب دعم أطراف عربية واسلامية لتهدئة المعارك في جنوب العراق ووسطه تجد نفسها مشغولة بتهدئة هذه الاطراف وتوفير الغطاء السياسي الدولي لممارسات رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون. ويقول مايكل كريغ، المحلل الأمني في مؤسسة "ستانلي" الأميركية، إن دعم واشنطن العلني لعمليات الاغتيال الاسرائيلية ستكون له "عواقب وخيمة في المدى البعيد على الولايات المتحدة لأنه سيدفع تنظيمات محلية مثل حماس التي تحصر هجماتها بأهداف اسرائيلية فقط، الى توسيع رقعة عملياتها لتشمل المصالح الأميركية في كل مكان".
كما أن المسؤولين في حملة الرئيس جورج بوش الابن الانتخابية ممتعضون من هذه العمليات الاسرائيلية لأنها تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط قبل بضعة أشهر فقط من موعد الانتخابات. وترى غالبية الخبراء ان الحكومة الأميركية تفضل الحفاظ على الهدوء والاستقرار لتجنب المفاجآت السلبية في سنة الانتخابات. ويقول مصدر مطلع ومقرب من وزارة الخارجية الأميركية إن أحدى الرسائل الأساسية التي حملها مبعوثو البيت الأبيض الى اسرائيل الشهر الفائت طلبت من الدولة العبرية التخفيف من وتيرة عمليات الاغتيال وعدم الاقدام على عمل عسكري كبير في الشهور المقبلة التي تسبق الانتخابات المقررة في تشرين الثاني نوفمبر المقبل.
لكن حاجة بوش الى دعم اللوبي الصهيوني تشكل فرصة كبيرة لشارون لتنفيذ مآربه من دون أن يقلقه رد فعل أميركي فعال. ويقول سفير أميركي سابق في اسرائيل، آثر عدم كشف اسمه، إن بوش "لن يجرؤ على معارضة شارون بأي شيئ لأنه يعتقد بأن اللوبي الصهيوني هو من تسبب في هزيمة والده في الانتخابات السابقة، وعليه فإنه لن يرتكب الخطأ ذاته". وكان بوش الأب جمد ضمانات مصرفية بقيمة 10 بلايين دولار لاسرائيل عام 1991 من أجل الضغط على حكومة اسحق شامير للدخول في مفاوضات مدريد. ويضيف السفير الأميركي أن "ما يرفض بوش الاقتناع به هو أن والده خسر الانتخابات لأسباب داخلية تتعلق بأداء الاقتصاد الأميركي المتدني يومها"، وانه "يعتبر معركته الحقيقية هي الفوز بدورة جديدة في الانتخابات المقبلة".
وانتقدت جوديث كيبر، الخبيرة في مجلس العلاقات الدولية في واشنطن، سياسة الاغتيالات الاسرائيلية بقولها إن "قتل شخص لن يحسن أمن اسرائيل". ويعتبر كلام كيبر واقعياً في وضع الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي، اذ أن الفصائل الفلسطينية، خصوصاً حركة المقاومة الاسلامية حماس، هي منظمات مقاومة شعبية، أي أن هيكليتها قائمة على أفراد من ضمن المجتمع المدني. وهذا يختلف عن استهداف رئيس دولة، إذ أن هذا الأمر يحدث فراغاً أساسياً في الحكم ويؤدي غالباً الى وصول رئيس جديد مع أجندة سياسية مختلفة. كما أن اغتيال قائد عسكري خلال حرب قد يحدث خللاً داخل الجيش مما يهدد سير المعارك. لكن اغتيال زعيم لحركة مقاومة شعبية لا يؤثر كثيراً في ايديولوجية المنظمة التي ستوفر بسرعة زعيماً جديداً يستمر على نهج أسلافه لتحقيق هدف الشعب وهو التحرير. وأثبتت التجارب عبر التاريخ أن الرئيس الجديد لحركات المقاومة غالباً ما يكون أكثر راديكالية من أسلافه، خصوصاً اذا وصل الى مركزه بعد عملية اغتيال لقائده السابق. وتقول كيبر إن اغتيال قادة "حماس" "ستجعل الفلسطينيين أكثر راديكالية وعنفاً مما سيعقد الوضع في المنطقة".
لا ضوابط لشارون
وأكثر ما يقلق المراقبين اليوم انهم لا يعرفون الحد الذي قد يصل اليه شارون في عمليات الاغتيال. وتقول صحيفة "ديفنس نيوز" الأميركية إن القادة الاسرائيليين القريبين من شارون أعدوا لائحة من الأسماء تضم حتى قادة عرباً ولا تقتصر على الفلسطينيين. ونقلت الصحيفة عن عاموس غلعاد، مستشار وزير الدفاع شاؤول موفاز، أن اسرائيل تقوم ب "تغيير المعادلة" مع من تسميهم "الارهابيين". ويضيف غلعاد أن أفق عمليات الاغتيال الحالية كبير و"لا يستثني أحداً من قادة أو زعماء" في العالم العربي "ممن يشنون ارهاباً استراتيجياً" ضد الدولة العبرية. ويشكل التشتت والضعف العربي عاملين مشجعين لشارون للتمادي في عمليات الاغتيال لتطاول رؤساء دول عربية، خصوصاً خلال فترة الانتخابات الأميركية حيث يبدي الرئيس بوش تردداً كبيراً في انتقاد اسرائيل. كما أن حرب واشنطن المفتوحة على ما يسمى "الارهاب" تجعل المسؤولين الأميركيين عاجزين عن وقف أو انتقاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بعدما استطاع أن يوازي بين صراع اسرائيل مع الفلسطينيين وصراع أميركا مع تنظيم "القاعدة" على مستوى الشارع الأميركي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.