قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح منتدى الرياض الاقتصادي    الرياض تجمع أفضل فرسان العالم في «قفز الحواجز»    العدوان الإسرائيلي يستمر في غزة ويتراجع بلبنان    هل يخاطر بايدن بالسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    المجلس الدولي للتمور ينظم جلسة حوارية بمشاركة خبراء ومختصين عالميين .. الخميس المقبل    انطلاق النسخة الثامنة من منتدى مسك العالمي 2024 بمدينة محمد بن سلمان غير الربحية    نزع ملكيات في لطائف    التشهير بمواطن ومقيم ارتكبا التستر في نشاط العطور والأقمشة    إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    ورش عمل لتعزيز خبرات تقييم جودة التقنيات    من قمة العشرين.. بايدن يؤكد دعم إدارته القوي لأوكرانيا    الفضلي: المملكة عززت التعاون الدولي وعالجت تحديات الأمن الغذائي في «العشرين»    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - الصينية    نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في افتتاح قمة دول مجموعة العشرين    نائب وزير الخارجية يستقبل نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية    الشورى يطالب باستراتيجية شاملة لسلامة النقل    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعزز السياحة الثقافية بمشروع وطني طموح    الفيتو الروسي يحبط وقف إطلاق النار في السودان    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    أمير تبوك يدشن مشروعات تنموية واستثماريه بالمنطقة    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً أجابت عليها وزارة التعليم عن الرخصة المهنية    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    أمير حائل يطلع على مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية ترتفع إلى مليار ريال    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    حسابات ال «ثريد»    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    أعاصير تضرب المركب الألماني    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الإيسيسكو" توضح معنى "إضفاء الصبغة الإسلامية على مظاهر الفن والثقافة والحضارة" و"جعل الثقافة الإسلامية محور مناهج التعليم ..."
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2004

كتب الشاعر أدونيس مقالاً في "الحياة" في 18/3 تحت عنوان "الصبغة الإسلامية، واللغة، هذه الرئة الثانية" حول موضوع اعتراض فئة من فئات المجتمع اللبناني على مشروع انضمام الجمهورية اللبنانية الى المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة. وقد لفت نظري في هذا المقال، لدرجة الدهشة، ان كاتبه بناه على أساس التوهم وسوء الظن، وليس على أساس اليقين. وكان عليه، باعتباره مقيماً في الغرب أن يأخذ بالأسلوب العلمي في البحث والتقصي، وذلك احتراماً لمكانته أولاً، ثم احتراماً للقارئ وللصحيفة التي فتحت صفحاتها لمقالاته، ثانياً.
وأود أن أؤكد ابتداء أن عبارة "اضفاء الصبغة الاسلامية على مظاهر الفن والثقافة والحضارة" التي جعلها الكاتب اساساً لمقاله، ليست من الأهداف المسطرة في ميثاق المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، بل وردت في معرض الحديث عن الوسائل التي تعين على تحقيق الأهداف. ومعنى ذلك ان الكاتب اعتمد على كلام مرسل نشرته الجرائد، لا يمتّ الى حقيقة الأمر بأدنى صلة. ويترتب على ذلك بطلان الادعاءات التي ساقها في مقاله.
ولجلاء الأمر والكشف عن حقيقته، أشير ابتداء الى ان الفقرة التي أثارت هذه الضجة، والتي تسبَّبت في هذه البلبلة نتيجة لسوء الفهم وانسياقاً مع توهم أمور غير صحيحة، هي الفقرة الخامسة ه من المادة الرابعة من ميثاق "الإيسيسكو"، والتي أوردها في ما يلي بنصها: "ه: جعل الثقافة الإسلامية محور مناهج التعليم في جميع مراحله ومستوياته". فالأمر هنا، يتعلق بمسائل ثلاث، هي: الثقافة الإسلامية، والمحور، ومناهج التعليم.
وليس هناك، بتاتاً، أي فرض لرأي معين أو لاتجاه محدد، على أي من الدول الأعضاء. وإنما كل ما في الأمر أن الدول الموقعة على ميثاق "الإيسيسكو" تتعهد ب"جعل الثقافة الإسلامية محور مناهج التعليم" أي مجرد محور من المحاور التي تقوم عليها هذه المناهج، وليس المحور الأساس والوحيد. ولا بد من أن أوضح في هذا السياق أن "الثقافة الإسلامية" ليست هي الإسلام، لأن الثقافة مفهوم حضاري يتسع لإسهامات الجماعات الإنسانية وعطاءاتها، وأن نسبة الإسلام الى الثقافة، لا تعنى بأي حال أن هذه الثقافة من إنتاج المسلمين، دون غيرهم من أتباع الديانات الأخرى من أبناء الأمم والشعوب التي احتك بها العرب، وعاشوا معها، وتعرفوا على ثقافاتها وتقاليدها، وتشربوها، وتلاقحت ثقافتهم مع هذه الثقافات، حتى كان نتاج هذا الامتزاج والتلاقح ما يصطلح عليه اليوم ب"الثقافة الإسلامية".
ولعل من القضايا المسلّم بها لدى دارسي تاريخ الحضارات الانسانية، أن "الثقافة الإسلامية" شارك في بنائها العرب والفرس والأكراد والأمازيغ والتركمان والتتار والهند والأفارقة والصقالبة والروم واليونان والإسبان، وساهم فيها المسلمون والمسيحيون بجميع طوائفهم واليهود ... وتأسيساً على هذه القاعدة، فإن غير المسلمين من مواطني الدول العربية الإسلامية، والذين هم اخوة في الوطن والثقافة والحضارة والتاريخ والمصير، ليسوا غرباء عن الثقافة الاسلامية. فهم من بناة هذه الثقافة، ومن الذين ساهموا بحظ وافر في صياغتها ونشرها في الآفاق .... فليست الثقافة الإسلامية بالثقافة التي تفرض على غير المسلمين من أبناء الدول الأعضاء في "الإيسيسكو"، لأنها بالنسبة لهم ليست ثقافة أجنبية ولن تكون.
ولذلك، فإن العمل على جعل الثقافة الإسلامية محور مناهج التعليم، لا يدل على المعنى الذي فهمه أدونيس، ويفهمه غيره من الذين نقل عنهم، وإنما يدل دلالة واضحة قاطعة لا شك فيها، على معنى ثقافي حضاري إنساني يخدم تعزيز قيم التسامح والتعايش، وتقوية وشائج القربى والاخوة بين أبناء الأمة الواحدة، من المسلمين والمسيحيين العرب والمسيحيين الآشوريين والكلدانيين الذين هم جزء لا يتجزأ من نسيج هذه الأمة. وإضفاء الصبغة الإسلامية على مظاهر الفن والثقافة والحضارة كوسيلة من وسائل تحقيق أهداف المنظمة، يعني الابتعاد عن الصيغة الوثنية والإباحية والتهتك الخلقي، وإبراز قيم الحق والعدل والجمال في أبهى صورها.
...
أما عن ميثاق "الإيسيسكو" في حد ذاته، فأريد أن أوضح أن هذا الميثاق اعتمده مؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في دورته العاشرة المنعقدة في إسلام اباد بباكشتان عام 1980، وصادق عليه مؤتمر القمة الإسلامي الثالث المنعقد في الطائف ومكة المكرمة عام 1981، وكانت الجمهورية اللبنانية حاضرة ومشاركة بصفتها عضواً عاملاً كامل العضوية في منظمة المؤتمر الإسلامي، في كلا المؤتمرين، ولم تسجل محاضر المؤتمرين أي تحفظ من أي كان، على أي مادة من ميثاق "الإيسيسكو".
...
أما ما جاء في مقال أدونيس عن إطلاق صفة "اسلامي" على مظاهر كثيرة من النشاط الفكري والثقافي والأدبي الذي يمارسه الإنسان، فأجدني متفقاً معه في بعض جوانب هذا الموضوع، فهناك حقاً إسراف غير مبرر في إطلاق هذه الصفة. وإن كان هذا موضوعاً يخرج بي عما أردت توضيحه هنا.
إن المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" تعمل من أجل خدمة الأهداف الانسانية النبيلة، وهي منفتحة على العالم، وتقيم شبكة من علاقات التعاون مع ما يزيد على مئة وعشرين منظمة دولية واقليمية، منها منظمة الأمم المتحدة، و"اليونيسكو"، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، ومنظمة الصحة العالمية، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، والمفوضية السامية للاجئين، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأمم المتحدة للنشاطات السكانية، وبرنامج الأمم المتحدة للطفولة، وغيرها من المنظمات الدولية، إضافة الى المنظمات العربية والإسلامية، كمنظمة المؤتمر الإسلامي، والبنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. ول"الإيسيسكو" نشاط واسع في مجال نشر ثقافة العدل والسلام في أفريقيا، وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات. وقد نظمت "الإيسيسكو" ندوات دولية حول الحوار بين الحضارات بعضها عقد في دول أوروبية، وهي لا تزال مهتمة بهذا الموضوع. و"الإيسيسكو" قبل هذا وبعده، جهاز اسلامي دولي متخصص في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال تحظى بثقة الدول كافة، وبحضور متميز في الساحة الدولية ....
الرباط - عبدالقادر الإدريسي
مسؤول الإعلام بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، "إيسيسكو"
المحرر - لم تنشر الصفحة ما يتخطى حق الإجابة على وجه الدقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.