"الثلثاء الدسم" كما يسميه الإيطاليون هو المناسبة لاختتام الكرنفالات في أكثر من مدينة إيطالية، وأهمها كرنفال البندقية. كرنفال فياريجّو يتحول كل عام إلى ما يشبه افتتاحية سياسية تختزل حال السياسة في إيطاليا وفي العالم. مسيرة طويلة لعربات تحمل على متنها تماثيل صنعت من الورق والصمغ لشخصيات السياسة بأسلوب كاريكاتوري. وعلى رغم الوخز الشديد الذي تتميّز به هذه الثماثيل وتركيزها على المثالب والعيوب الجسدية للشخصيات، فإن الكثير من السياسيين الإيطاليين ينزعجون حينما يتجاهلهم صنّاع التماثيل الورقية ولا يُدخلونهم ضمن عرباتهم التي يشتغلون عليها طوال العام. وإذا ما تزامن الكرنفال مع موعد إنتخابي إيطالي، وهو ما يتكرر كل عام، فإن فرصة الدخول ضمن مسيرة التماثيل الكرنفالية تتحوّل إلى ما يشبه الدعاية الانتخابية. حال كرنفال فياريجّو مثل حال الكاريكاتور الإيطالي الذي بدأ واخزاً لشخصيات السياسة وتحوّل بمرور الوقت إلى ما يُشبه "التجميل" للكثير من تلك الشخصيات. الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة فياريجّو وحالت دون انطلاق العربات، لم تحجب الشخصية الأساسية التي هيمنت على غالبية العربات: رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو بيرلوسكوني. أما كرنفال "إيفريّا" في الشمال الذي يُستهلك فيه أكثر من 45 طناً من البرتقال كل عام، فإنه يتحوّل إلى ترجمة حرفية للمثل الإيطالي القائل: "في الكرنفال يُباح كل مُحال". إذ ينهمر سكان المدينة في الساحة الرئيسية ويتقاذون بآلاف حبات البرتقال من دون أن يغضب أحد. إنها "معركة" مناكفة تفضي بالكثير من المحتفلين إلى مستوصفات الإسعاف الطبي. أما الكرنفال الأشهر في إيطاليا فهو "كرنفال البندقية" الذي يختتم اليوم، الذي كادت الأحوال الجوية السيئة تحول دون قيامه، غير أن سكان المدينة العائمة لا يتوقفون إزاء أي حائل، لأن عدم إقامة الكرنفال يعني بالنسبة اليهم "طالعاً سيئاً"، وهكذا هيمن سحر كرنفال البندقية من جديد على ألباب زوّاره. دورة هذه السنة من الكرنفال توجهّت ناحية الشرق لتعيد الى المدينة ذكريات تاريخها العريق حيث كانت جسراً بين الشرق والغرب ومن الشرق اقتبست اسمها العربي الذي كان اختزالاً ل"مدينة البون دوجي" أي مدينة الدوق الكريم، وصارت باللفظ العربي "البوندوقية" وهُذّبت فيما بعد لتصبح "البندقية". البندقية مقصد سياح العالم اليوم، كانت فيما مضى جمهورية بحرية تربطها بالشرق أواصر سياسية واقتصادية وعسكرية، وقد تجاوز زوار الكرنفال هذا العام المليون وقدم الكثير منهم من اليابان وتايلاند والصين والهند، وهي البلدان التي يدور حولها كرنفال هذه السنة. حضر الجميع للمشاركة في أيامه السبعة عشر بإضافة أسبوع واحد على مدّة الكرنفال الاعتيادية. رحلة "الأورينت أكسبرس"، التي اتّبعت "طريق الحرير" التي سار عليها ماركو بولو تحوّلت إلى مسار شمل ساحات المدينة وشوراعها البحرية والأرضية الضيّقة وازدانت بأقنعة ورقصات، وموسيقى فناني الشرق والغرب. وأُقيمت في المدينة دوراتُ تعليم فنون قتال الشرق الأقصى، ومعارض الصور، فاستضافت معرضاً لصور الصين نظّمتها مجلة "ناشيونال جيوغرافيك". كما احتلّت الكتب والدراسات التي تتناول بلدان الشرق الصدارة، وألقى الأكاديميون محاضرات حول تلك البلدان. وفي الخامس عشر من شباط فبراير شهدت المدينة تحليق "الملاك"، وهو من الأحداث التي تنتظرها المدينة كلّ عام حيث تنزل فتاة ارتدت ثوباً أبيض من برج ساحة سان ماركو وقد عُلّقت إلى حبل. وتحول الاحتفال الذي بدأ وثنياً إلى تمجيد لعظمة مدينة البندقية. وكان الكرنفال في الماضي يُقام لمدّة أطول فيبدأ الاحتفال التحضري له في أوائل تشرين الأول اكتوبر في وقت متزامن مع افتتاح الموسم المسرحي، ويُعلن بدء الاحتفال رسمياً في يوم القديس إسطفان في السادس والعشرين من كانون الأوّل ديسمبر ليُختتم في أربعاء الرماد. وتعتبر البندقية اليوم كرنفالها أحد أهمّ وسائل الجذب السياحي، ويفوق المهرجان السينمائي استقطاباً للسياح. وتحفل أسواق المدينة بالأقنعة التقليدية التي تبلغ أسعارها أحياناً مبالغ باهظة. ش