خرجت الخاتمية الى الوجود، في منتصف العقد الاخير من القرن العشرين، محاولة إصلاحية من داخل النظام الحاكم في "الجمهورية الإسلامية". بدأت تُطل على المجتمع الايراني من شُرَف وزارة الثقافة، ابتداءً، ثم لم تلبث ان خاطبته ببرنامجها الإصلاحي من موقع رئاسة الجمهورية بدءاً من العام 1997. ولقد أحيطت بكل أسباب القوة والمنعة التي تضع في حوزتها الوسائل والأدوات كافة لإنفاذ فقرات برنامجها الإصلاحي: من غالبية شعبية ناخبة جاوزت ثلاثة أرباع المقترعين عدداً، الى غالبية "برلمانية" في "مجلس الشورى" من قوى اصطفّت في خندق المشروع الاصلاحي، الى مباركة من المرشد تكررت وقائعها في أكثر من مناسبة... الخ. وما من شك في انها استثمرت كل هذا الرصيد في مرحلة من مراحل عنفوانها. إذ كانت ملحوظة قوة دفعها في البدايات، كما روح الاقدام لديها الى حدود خُيّل فيها لكثيرين - كنّا في جملتهم - ان الخاتمية تؤسّس لنظام موازٍ لنظام الولي الفقيه الديني في ايران، أو انها - في أقل القليل - تضخّ قيم نظام مدني حديث قد تضع السلطة الثيوقراطية، التي يمثلها المرشد و"مجلس الخبراء" و"مجمع تشخيص مصلحة النظام" والقضاء و"مجلس صيانة الدستور" والحوزة العلمية في "قم"...، في مأزقٍ وجوديّ. لكن الخاتمية، بالحلف السياسي الواسع الذي التفّ حول شخص رئيسها وانتشرت رموزه في أجهزة النظام انتشار النار في الهشيم، سرعان ما دخلت دورة تناقضاتها الداخلية - على خلفية تناقضها مع تيار المحافظين - ليبدأ عقدها في الانفراط وصولاً الى فك الارتباط الذي جرى بين خاتمي وبين القسم الأعظم من حلفائه الاصلاحيين بمناسبة الخلاف حول ترشح نواب منهم للانتخابات "التشريعية" الاخيرة. لقد بدا ان الخاتمية استنفذت أغراضها حتى قبل ان تعلن نتائج الانتخابات، أعني منذ اختار زعيمها خاتمي قبول الصفقة السياسية مع المرشد: والتي تقضي بدعم مركزه ومساندته كرئيس للجمهورية في مقابل فك ارتباطه بالتيار الاصلاحي غير المضمون الولاء "للثورة"! قد يجوز ان يقال ان ما حصل لخاتمي وحلفائه والنواب الذين رفض "مجلس صيانة الدستور" ملفات ترشحهم، إنقلاب سياسي محبوك بعناية وعلى نحو أخذت به الشرعية الدستورية عبر صناديق الاقتراع: التي ساهم فيها الشعب - الى جانب رجال الدين - في إسقاط الخيار الاصلاحي وممثليه. وقد يجوز ان يقال ان كل ما حصل ليس اكثر من استعادة النظام الثيوقراطي الايراني لخاتميته التي أرادها - يوماً - وسيلة لتلميع صورته. كما قد يجوز ان يقال ان المتطرفين من الجانبين، المحافظ والاصلاحي، هم الذين قادوا الخاتمية - بحساباتهم الضيقة - الى حتفها. وسواء كان خاتمي - في هذا كله - مصدّقاً جديداً أطيح به من الداخل، أم رجل دين يؤدي وظائف سياسية ويعود الى مرجعه حين يأمره بذلك، أم ضحية سياسيين أغرار خسروا صورة ايران أو خسروا مركزهم... فإن الذي لا يرقى اليه شك، ان الخاتمية تعيش طور ختامها في ايران هذه الأيام، وأنها غداً لن تكون باللون والطعم اللذين كانت بهما أمس! كان يراد للخاتمية ان تكون لحظة إصلاحية من داخل نظام سياسي - ديني قائم على فكرة "ولاية الفقيه" المرشد لا على فكرة ولاية الأمة على نفسها الديموقراطية. لكن القوى التي تحلقت حول خاتمي ومشروعه لم تكن جميعها تؤمن - مثل محمد خاتمي - بولاية الفقيه وسلطة المرشد و"الجمهورية الاسلامية" ومبادئ الثورة الايرانية. كان فيها ليبراليون ويساريون وعلمانيون مناهضون للنظام ومحمولون على التعامل مع خاتمي بحسبانه الأفضل في الممكن، أو الأقل سوءاً. ومن الطبيعي ان حلفاً مغشوشاً من هذا النوع ما كان يقوى على الصمود والاستمرار أمام امتحان كبير مثل امتحان الولاء: ولاء خاتمي للثورة و"الجمهورية الاسلامية". ولم تكن مشكلة الخاتمية - لسوء حظها - مع طرف واحد من طرفي التقاطب السياسي الايراني الاصلاحي - المحافظ، وإنما معهما في الآن نفسه. حاربها عتاة المحافظين لأنهم لا يريدون إصلاحاً يُلحق ضرراً بسلطتهم ومراكزهم. وناهضها المعتدلون من المحافظين بتعلَّة أنها فتحت باب المشاركة السياسية أمام أعداء الثورة والنظام من الليبراليين واليساريين والعلمانيين ومكّنتهم من أجهزة الدولة ومؤسساتها بعد ان أطاحت بهم الثورة. أما حلفاؤها وجمهورها من الاصلاحيين، فأخذوها على ترددها وتواضع مطالبها وعدم إقدامها على الحسم مع خصومها المحافظين على رغم ما تتمتع به من غالبية "نيابية" وشعبية. وهكذا لم يشفع لخاتمي مع المحافظين أنه منهم: ابن الثورة والجمهورية، ولم يشفع له مع الاصلاحيين انه اهتجس فعلاً - لا قولاً فحسب - بمسألة الاصلاح السياسي في البلاد. ولعله دفع في هذا - وككل المعتدلين - ثمنَ اعتداله في مجتمع يعيش تقاطباً حاداً! وبعد كل هذا الذي جرى، يبدو ان النظام السياسي الايراني الذي أنتج الخاتمية يوماً لم يعد قادراً على ان يتحملها الآن بعد ان تبيّن انها "حمّالة أوجه". ومشكلة هذا النظام ليست في ضيق صدره من خاتميته، بل في انه اذ يَئِدُها، يفرض على نفسه عودة الى نقطة الصفر التي قادته الى تناقضاته قبل ان يهتدي الى الخاتمية! وهكذا "يدل الجمل ما حرثَهُ"! في مثَلٍ شهير. * كاتب مغربي.