لا يفوت السائح الذي يقصد مدينة السويداء الواقعة في الجنوب السوري زيارة متحفها الذي يعد أحد معالمها الحضارية وأقدم متحف تأسس في سورية، ويضم في أجنحته مئات القطع واللقى الأثرية التي تلخص تاريخ الحضارات التي قامت واندثرت على أراضي المنطقة. يطالعك بناء متحف السويداء بحجارته السوداء البازلتية، وهو ما يميز معظم مباني المدينة، بارتفاعه الذي يتجاوز العشرة أمتار وبقبته المصممة على هيئة قبة المسجد. وهو يمتد على مساحة 5200 متر مربع ويقع على مرتفع عال نسبياً في الطرف الشمالي من المدينة. يدخل الزائر من باب المتحف في واجهته الغربية إلى قاعة كبيرة أحيطت جدرانها الداخلية بمصاطب مكسية بالرخام حسب طراز المضافة العربية التي تتميز بها محافظة السويداء. في قسم ما قبل التاريخ والعصور التاريخية الموغلة في القدم عينات تتضمن عظاماً حيوانية مختلطة مع الحجر البركاني وأوانٍ فخارية تعود الى العصر البرونزي والحقبة الكنعانية. وعلى بعد خطوات عدد كبير من المنحوتات الحجرية البازلتية التي تمثل أجزاء مهمة من منازل ومعابد بناها الأنباط منذ القرن الاول قبل الميلاد ثم في ظل السيطرة الرومانية على جبل العرب وحوران منذ بداية القرن الثاني الميلادي. وبإمكانك في هذا القسم مشاهدة حجر حدود يحمل كتابة يونانية لتثبيت حدود مدينة "ماكسيميانو بوليس"قرية شقا حالياً، إضافة إلى منحوتة تمثل مشهداً ريفياً لشخص يقود دابة وخلفها عنزة وكلب ويمسك باليد الأخرى رأس ثور يقدمه للتضحية. وينتقل الزائر الى قسم آخر يتعلق بلوازم المعابد النبطية ويتضمن منحوتات لرؤوس أسود ونسور وثيران وحيوانات خرافية ورؤوس بشرية ومنحوتات ومذابح يزين وجه أحدها نقش للآلهة "أثينا" تعتمر الخوذة وعلى صدرها نقش لدافع الشر "غورغون" وفوقها كتابة يونانية ومحاريب متعددة الأشكال والأحجام. في القسم المخصص للعصر الروماني نجد مختلف العناصر المعمارية والزخرفية المنحوتة من حجر البازلت، منها عقود أفاريز كورنيشات سواكف مزينة بأشكال بشرية، وحوامل أبواب، وأشخاص بزي الفرسان، ورؤوس تماثيل حيوانات وغيرها. وتعرض في قسم المنحوتات الجنائزية مجموعة من النصب والشواهد الجنائزية وأبواب قبور نُحتت عليها أشكال ووجوه بشرية مزينة بزخارف ونقوش نباتية. الفسيفساء النادرة ونظراً إلى القيمة الكبيرة للوحات الفسيفساء والتماثيل، فقد خصصت إدارة آثار السويداء قاعة لها عُرضت فيها لوحات تعتبر فناً نادراً وتمثل أساطير يونانية من القرن السابع قبل الميلاد تم تنفيذها، كما تذكر المصادر التاريخية، بأيدي الفنانين السوريين في العصر الروماني، واهمها: "أرتميس في الحمام" و"الفصول الاربعة" و"فينوس" و"تيثيس ربة البحر". ويتضمن قسم الكتابات النبطية واليونانية عدداً من النقوش على حجارة البازلت، وفيها إضاءات حول الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية التي عاشها سكان جبل العرب خلال حضاراتهم المتعاقبة. الحضارة العربية والإسلامية تعد القطع الموجودة في قسم الحضارة العربية والإسلامية جزءاً لا يتجزأ من تاريخ سكان منطقة جنوب سورية. فمن العصر الأموي حجر أساس لتشييد بركة مياه وهو من البازلت بإرتفاع 45 سم وعرض 90 سم، يحمل نقوشاً وزخارف عربية إسلامية وكتابة بالخط الكوفي غير المنقوط تفيد بأن الخليفة هشام بن عبدالملك أمر ببناء هذه البركة. وتحتضن خزائن هذا القسم بعض الدروع والعملات والجرار المنفذة بطرق ومواد مختلفة، إضافة الى بعض أدوات الحياة اليومية تعود الى العصور الفاطمية والأيوبية. ولا يغيب عن عين الزائر مجموعة من المنحوتات المعمارية والزخارف مزينة بصلبان ذات أشكال مختلفة وتيجان اعمدة وأعمدة وأجران عمادة ونقوش كتابية وفخاريات ضمها قسم الحضارة البيزنطية.