المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دون كيشوت هذا الزمان !
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2004


في"حكايات من كانتربري"لتشوسر:
"ما كلّ الأواني في قصر الأمير/ مصنوعٌ من الذّهب أو الفضّة".
بهذا البيت كنت أجيب بعض من لم يرض من قراء مقالاتي عن ذكري للمحاسن والعيوب معاً في الشخصيات التي حاولت رسم صور قلمية لها، بملامحها وغضونها. فالظاهر اننا في العالم العربي لا نزال نرفض من النقد، ومن الصور القلمية، ما لم يكن مدحاً خالصاً يرفع الممدوح الى السماء، أو ذمّاً مريراً يخسف بالمهجوّ الأرض... كل شيء عندنا هو اما أبيض أو أسود، خلقه الله من نار أو من طين. وهو أمر لا أسيغه من الغير، ولا أقبل صدوره عن نفسي... أما اليوم فأجدني حيال امرئ اقلّب النظر حتى أجد فيه عيباً أذكره، فيعييني البحث. وإذا بي أمام انسان هو أقرب من قابلتهم في حياتي الى شخصية غاندي، تتبادر الى ذهنك على الفور عند رؤيته صيحة نابليون حين رأى الشاعر الألماني غوته للمرة الأولى: Voilˆ un homme!
* * *
هو السيد الحصور الذي وهب حياته بأسرها للعمل الأهلي في مصر، لا يستوقف نظره، أو يتصل بعلمه، مسلك شائن يضر بالصالح العام، أو يخالف اللوائح والقوانين، أو يهدد البيئة، أو يتناقض تناقضاً فاضحاً مع الجماليات، أو يمس حقوق المرأة أو الأقليات الدينية أو حرية الفكر، أو ينطوي على تمييز لطائفة أو طبقة عن سائر طوائف الشعب وطبقاته، إلا ثار وانتفض وهبّ لمقاومته واشهار الحرب عليه... وهو دائماً محق في غضبته، غير أنه غالباً ما يعجز عن تغيير الواقع القبيح وازالة الظلم المقيم... وهذا بالضبط ما دفع الكثيرين الى تشبيهه بدون كيشوت خصوصاً لنحافته وتوافق مظهريهما الخارجيين، والى وصف حملاته على ما يستنكره في ساحات القضاء، وصفحات الجرائد في بريدها ومقالاتها، ومقابلاته مع المسؤولين، ومحاضراته وندواته، بأنها كحملات دون كيشوت على طواحين الهواء. وقد حدث مرة أنه عَصَفَ به ذراع احدى تلك الطواحين ثم طرحه أرضاً كما طرح شبيهه الاسباني من قبل، وظل عادل من وقتها الى يوم وفاته يؤمن بأن ذلك هو الحادث الذي عجّل بنهاية حياته.
* * *
كان أحد العشرة الذين اختارتهم الأمم المتحدة من دول العالم كافة لمنحهم جائزة"خير من مارسوا العمل الأهلي في بلادهم". وكان الكثير مما تناوله بالنقد العنيف في مقالاته ورسائله الى الصحف خاصاً بما يلمسه من تجاوزات في الاسكندرية التي اختارها منذ سنوات طويلة مقاماً له، فإذا محافظها يتجاوب أحياناً مع ذلك النقد، وأحياناً يضطره رجال الأعمال فيها وغيرهم، الى تجاهله، لأن التجاوب هنا يضرّ بمصالحهم المادية... غير ان معظم نقده كان موجّهاً إلى شؤون عامة تهمّ الجميع ولا يقتصر على الاسكندرية وحدها. وبمرور الأيام، بتزايد مساهمات عادل أبو زهرة في مجال الكتابة الصحافية والندوات والمحاضرات، وجذبه لانتباه القرّاء والسامعين، وتنامي تأثيره في نفوسهم، أصبح الرجل عند أمثالي بمثابة ضمير الأمة، شأنه شأن تولستوي أو غاندي من قبل، لا بدّ من انصياع الكافة لحكمه وإلا شهر عدم الانصياع على مدى تحكم العناصر الفاسدة في حياتنا، وغلبتها على أمرنا.
غير أنه - كغاندي وفتحي رضوان - كان عُنف الجهاد عنده مقروناً بدماثة خلق ووداعة وطيبة قلب ورقة إحساس لا حدود لها... ربما لأنه كان نباتياً، أو لأنه كان شديد الغرام بالموسيقى الكلاسيكية. غير أن تولستوي كان نباتياً هو الآخر، عظيم الولع بالموسيقى، ولم يكن بالرقيق الرفيق في تعامله. وقد حدث في تشرين الأول أكتوبر من عام 2002 أن اتصل بي هاتفياً من الاسكندرية وأنا راقد في مستشفى المقاولين العرب. فما لمس الضعف الشديد في صوتي حتى أجهش بالبكاء شفقة عليّ، ظنّاً منه أنني على شفا الموت. فما مرّ عام بالضبط على هذه الواقعة حتى كان هو الذي قد مات. أو كما يقول شوقي في قصيدته"مصائر الأيام":
وقد ذَهَب المُمتلي صحةً/ وصحّ السقيمُ فلم يذهبِ!
* * *
لم يكن ليقرب المشروبات الروحية، أو السجائر. غير أن عداءه للدّخان كان أشدَّ من استنكاره تناول الخمر، لا يكفّ عن نُصح المدخنين بالإقلاع عن تلك العادة السيئة. وقد جالسته عشرات المرات على مائدة الطعام، فما كانت الوجبة التي يتناولها لتزيد عن طبق حساء، أو ملعقة من الرز، وحبةٍ من الطماطم وورقةٍ من الخس. أما الحلوى الشامية والكعك وما شابه ذلك فطعام مرفوض أصلاً.
* * *
وقد شهد ذلك العام الأخير من حياته تشرين الأول - أكتوبر 2002 - تشرين الأول 2003 تدهوراً مطرداً وسريعاً في صحته. فما كنت وزوجتي نقابله في ندوة أو مناسبة في الاسكندرية أو القاهرة أو بور سعيد إلا أصابتنا عند رؤيته الصدمة ازاء ما حلّ به من هزال وضعف... ولسبب ما أطلق في خلال العام لحيته، واختار زيّاً له قبعة سوداء وملابس سود ربما كما فعلت الأخت الوسطى ماشا في مسرحية تشيخوف"الشقيقات الثلاث"، حداداً على حياتها!. غير أننا كنا نكتم عنه إحساسنا بالصدمة، ونحاول الابتسام وأن نبشّ في وجهه، حتى حين توجهنا لزيارته في احد المستشفيات الفاخرة خارج القاهرة يوم 4 تشرين الأول قبل بضعة أيام من وفاته، فإذا بنا نراه، حين فتح أخوه مصطفى لنا الباب، راقداً على فراشه كالهيكل العظمي، وان كانت حدقتا العينين منه متّقدتين كجمرتين من نار... وكان حديثه الينا - كمقالاته ورسائله الى الصحف - يفيض بالنقد اللاذع لإدارة المستشفى، ولممرضاتها المهملات، ومادية الأطباء وجشعهم وخلوّ قلوب ملائكة الرحمة من الرحمة وقد باتوا يتاجرون بها، ولانقطاع الماء الساخن في صنبور الحمام حين خلع عنه ملابسه للاستحمام... الى آخره. ثم لكأنما أحسّ فجأة بأنه أفرط من دون مبرّر في الشكوى آمام زائرين له بريئين مما يشكو منه، فغيّر الحديث، وقال لي وهو يبتسم في سرور:
- أتعلم أن أسامة الباز حين زارنا في الشهر الماضي لإلقاء محاضرة عندنا في مكتبة الاسكندرية أثنى عليك ثناء عظيماً؟
غير ان الدموع هذه المرة كانت في عينيّ أنا... لم يكن في القلب موقع لسرور - وأنا أرقب هزاله وضعفه - لمديح كاله انسان لي. وكان الدمع مبعثه محاولة انسان يحتضر، ويتألم أشدّ الألم في ساعات احتضاره - أن يُدخِل السرور على قلب زائرٍ له!
* * *
كان دائماً شديد الانكار لكل ما حوله ومن حوله... يؤلمه أن يجد حديث الكافة وشغلهم الشاغل قد انحصرا في وسائل الكسب، والكسب السريع ان أمكن... فما من أحد قد عاد يطيق الصبر أو التدرّج، أو يؤمن بجدواهما. الكادحون يلهثون وراء القرش، ومن توافر له القرش أراده قرشين... فكيف يمكن أن يكون للموسيقى وسائر الفنون أو للجمال بوجه عام موقع عندهم وقد استغرقت فكر الأغنياء والفقراء على سواء سبل تحصيل المال... الجميع إذاً فقراء بالمعنى اللغوي لكلمة الفقر"وهو الحاجة، والكل مرهق يلهث، ساخط يتأفّف.
قد كان ثمة في مجتمع صباه وشبابه تجار، غير ان الناس كانوا وقتها فريقين: تجاراً وغير تجار. أما الآن فقد أضحت الكافة - ومن دون استثناء تقريباً - تجاراً، لا فارق بين بائع الشاورما على قارعة الطريق، وبين الطبيب الذي جاءه في المستشفى الفاخرة يساومه على أجر الجراحة، أو أستاذ الجامعة أو المدرّس أو الصحافي أو الديبلوماسي أو من شئت... الكلّ بات القرش رمزه، والثراء غايته. وربما كان بائع الشاورما أعفّهم يداً، وأقلّهم طمعاً...
كان أنقى وأطهر وأعف انسان عرفته في حياتي، فلا عجب إن كان شديد الانزعاج طوال الوقت، إذ يرى أعراض الجميع قد انتُهكت، ويرى من الظلم أن تُوصم المومس وحدها بأنها بائعة العرض... ذلك ان ما فعلته لا يتجاوز ما يقترفه الكل الآن في حق أنفسهم، ولنفس الرافع، وربما بصورة أدنأ. فإن هو نظر الى من اعتزل الدنيا وتدروش، فإنما ينظر الى الوجه الآخر من العملة نفسها: أناس عجزوا عن المدافعة والمزاحمة، وكانوا أضعف من أن يطأوا غيرهم تحت أقدامهم، فاختاروا ادانة المجتمع بأسره على أساسٍ من الدين، لئلا يفقدوا احترامهم لأنفسهم.
أما عادل أبو زهرة فلم يختر أن يدين مجتمعه على أساس من الدّين، بل هو دان الجماعات الدينية المتطرّفة على أساس من علم الاجتماع والعلوم السلوكية التي كان أستاذاً لها. وكان يرشد من اتّصل به من الشباب سواء في الجامعة، أو في منتدى الحوار في مكتبة الاسكندرية الذي كان يترأسه، أو في الجمعية المصرية لأصدقاء المكتبة التي كان مؤسسها وأمينها العام، أو جمعية أصدقاء البيئة، أو جمعية محبّي الموسيقى الكلاسيكية... الى آخره، الى مخارج شتى من المأزق الذي يمرّون به: الانغماس في العمل التطوعي الذي كان هو أعظم رمز له، أو القراءات الجادّة، أو الفنون الجميلة بخاصة الموسيقى، أو التصدّي للمنكر بالمقاومة، أو الاهتمام بالدخول مع أصحاب الآراء المخالفة في حوارٍ جاد ينشد الحقيقة لا الانتصار على الخصم.
* * *
كان يأبى الاتجار بعلمه الغزير ومعارفه الجمّة، ويأبى أن يبيع ضميره أو قلمه، أو أن يصبح متعلّقاً بأطايب الحياة ومباهجها تعلّقاً يُفقده استقلاله الروحي وبراءته. وكان شعاره قولة سُفيان الثوري:"ان دعاك الأمراء لتقرأ عليهم قل هو الله أحد فلا تمضِ ولا تقرأها!".
رحمه الله رحمة واسعة.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.