«السياحة»: %656 نمو بأعداد السياح الوافدين إلى السعودية    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    اختبارات منتصف الفصل الأول للتعليم العام.. اليوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    لبنان ينتصر ببناء الدولة    رأي «جون ميرشايمر» في أحداث غزة.. !    كيف سيرد حزب الله بعد مقتل قائده؟    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    الهلال يواصل معزوفة الانتصارات    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    أوساسونا يلحق الخسارة الأولى ببرشلونة ويقدم هدية لريال مدريد    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    من دمَّر الأهلي ؟    ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الخلود    «مؤسسة الرياض غير الربحية» تعزز التنمية المستدامة في لؤلؤة الوطن    مبادرة سعودية دولية    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة (MicroX) يأتي ستنمي قدرات الطلبة في مهارات سوق العمل    هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار "كتاب الرياض"    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    لبنان.. فرصة التغيير والتعاطف مع المقاومة !    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    سلمان الخير    وزير الخارجية يعلن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    المملكة وجهة سياحية عالمية    مذكرة مع طاجيكستان للإعفاء من التأشيرة    التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية    «التجارة»: ضبط عمالة تغش في منتجات الإنارة ومصادرة 2.5 مليون منتج غير مطابق للمواصفات    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة "MicroX" تكسب الطلاب مهارات سوق العمل    شهادة دولية لمطار الملك فهد بالدمام    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    ترحيل 11894 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    الرياض تقرأ    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    بلديتا محافظة أحد رفيدة والواديين تعتذران عن فعالية الألعاب النارية    Dupixent يعالج التهاب الشعب الهوائية    «الصحة» : لا تعارض بين لقاح "الحزام الناري" ولقاح "الإنفلونزا الموسمية"    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    كلية التقنية للبنات بجازان تحتفل باليوم الوطني ال94    ايجابيات اليوم الوطني    وطني.. مجد ونماء    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    مكتب تعليم العوالي يحتفل باليوم الوطني 94    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستقبل التلفزيون : رقمي ومتفاعل ... والصورة اكثر نقاوة
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2004

بين الكومبيوتر والتلفزيون تفاعل تقني واجتماعي يتصاعد باستمرار. وفي الفترة الاخيرة، مال صنّاع الكومبيوتر الى ادماج تقنيات الفرجة السمعية - البصرية في صلب اعمال الحاسوب. وفي المقابل، فإن صناعة التلفزة تشهد، منذ سنوات عدة، تغيرات جذرية بأثر من دخول تقنيات الكومبيوتر والانترنت الى الشاشات الفضية.
كما جرت العادة في السنوات الاخيرة، يتوجه المتخصصون في البث والانتاج التلفزيوني، في الخريف، الى العاصمة امستردام للمشاركة في مؤتمر "اي بي سي 2004"IBC 2004 ومعرض، اللذان يعتبران الاكبر من نوعيهما عالمياً.
وراهناً تستفيد تقنيات البث وشاشات التلفزة، من تقدّم تقنيات المعلوماتية والانترنت. وتهدف معظم تلك التقنيات الجديدة الى تخفيف كلفة الانتاج، عبر التقنيات الرقمية. وفي معرض "اي بي سي" لهذا العام، لوحظت اربعة اتجاهات رئيسية في تقنيات التلفزيون، يمكن عرضها على النحو الآتي:
1- تلفزيون الدقة العالية HDTV
مما لا شك فيه ان جودة الصورة لم تشهد اي تحسّن في السنوات الخمسين الماضية. فمنذ اطلاق شركة "ان بي سي" لاوّل محطّة تبث بالالوان سنة 1953 لم تتغيّر تقنيّة البث والشاشات في شكل يذكر، مع ان التقنيات الحديثة قادرة على ايصال صورة اوضح بكثير مما نراه راهناً. ويتطّلب الامر تجديداً في الكاميرات وادوات البث واجهزة التلفزيون الجديدة، اضافة الى اعتماد نظام تقني موحد، لكي يستخدمة صانعو المعدات، ومحطات البث، ومنتجو المواد البصرية - السمعية. ويتمثل هذا النظام راهناً في تقنية "التلفزيون العالي الدقة" High Definition TV، واختصاراً HDTV.
وينتشر في اليابان واميركا الشماليّة واستراليا. وخلال مؤتمر "اي بي سي 2004"، اعتبر احد اختصاصيي شركة "طومسون" العالمية ان تقنية "التلفزيون العالي الدقة" اصبحت ناضجة لكي تنتشر في اوروبا. ففي بريطانيا مثلاً، تنوي محطة "بي بي سي"BBC انتاج برامجها بهذه التقنية قبل العام 2010. وستشهد المانيا اول محطّة تبث مواد تتوافق مع التقنية عينها في العام 2005. ويحدث امر مشابه في فرنسا وبلجيكا. وتوقع الخبير نفسه ان تشكل مباريات كأس اوروبا بكرة القدم سنة 2006 نقطة التحوّل لانتشار هذه التقنيّة اوروبياً. وراهناً، يصل سعر جهاز تلفزيونHDTV الى نحو ثلاثة آلاف دولار.
2- التلفزيون التفاعلي Interactive TV
مع انتشار الانترنت والهواتف الخليوية في الاعوام العشرة الماضية انتشرت ايضاً البرامج التلفزيونية التي تعتمد عليها لاعطاء المشاهد دوراً اكبر في تحديد مسار البرامج. فيستطيع المشاهد ان يتفاعل مع البرنامج التلفزيوني بواسطة موقع على الانترنت او بواسطة الاس ام اس، او، الام ام اس. ولعل هذه التقنية هي الاكثر انتشاراً. ولكن مفهوم التلفزيون التفاعلي اكبر من ذلك. فقد وضع تجمع شركات المصنعين نظاماً جديداً اسمه "ميلتيميديا هوم بلاتفورم" Multimedia Home Platform، واختصاراً MHP يمكّن من تصفح الانترنت على شاشة التلفزيون، اضافة الى الالعاب والتسوق والتصويت وغيرها.
وتتنافس MHP مع تقنية تفاعلية اخرى، اسمها "التلفزيون المفتوح"openTV التي تحاول ايضاً ان تفرض نفسها.
3- البث الارضي الرقمي Digital Terrestrial
تعتبر تقنية البث الرقمي قديمة نسبياً. وتستعمل راهناً في الفضائيات. وتتحوّل الى الاقنية الارضية. فبدل الحصول على 7 او 8 قنوات ارضية من دون لاقط، يمكن الحصول على 30 محطة او ربما اكثر. وبدأت المانيا باعتماد هذا النظام في مدينة برلين وغيرها.
4- تلفزيون بروتوكول الانترنت IPTV
في لقاء مع "الحياة"، صرح محمد صلاح الدين، مهندس انظمة الانترنت، ان البث التلفزيوني عبر بروتوكول الانترنت Internet Protocol TV، واختصاراً IPTV ، هو الاوفر حظاً للانتشار في المستقبل المنظور. ففي القاهرة كما في الكثير من المدن، انتشر الانترنت السريع، عبر خطوط "دي اس ال"DSL ، اختصاراً لعبارة Digital Subscriber Line، وتمكّن من الحصول على قنوات التلفزة ايضاً. وبما ان الانترنت موصول في شكل دائم يستطيع المشاهد طلب البرنامج الذي يريده، كما يستطيع الحصول على دليل المحطات وغيرها .
وفي المقابل، رأى المهندس محمود شطح، مدير شركة "سكتور" الالمانية للتلفزيون التفاعلي ان البنية التحتية المحلية سيكون لها تاثير كبير على انتشار التقنيات.
ففي البلاد التي ينتشر فيها الكابل لا بد من انتشار التلفزيون التفاعلي، مثلما يحدث راهناً مع نظام MHP في ايطاليا و openTV في بريطانيا.
وعلى هامش المعرض، عُلِم ان الحكومة القطرية ستطلق قناة عربية جديدة Pan Arabian Youth Channel PAYC للمشاهدين بين عمر 5 و 15 سنة. وتبث القناة عبر الاقمار الاصطناعية الى الدول العربية واوروبا.
ووقعت شركة السلام العالميّة التي تدير المشروع عقوداً مع شركات سوني وافيد وغيرها لاستعمال احدث التقنيات الرقمية من دون الحاجة الى الاشرطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.