في كل عمل جديد، يؤكد نجم الأغنية العربية كاظم الساهر انه مازال يضع الكلمة الجيدة والتجديد الموسيقي أساساً في كل ما يقدمه. وفي ألبوم "الى تلميذة" الذي صدر قبل أيام عن شركة "روتانا" قدّم الساهر القصائد والأغاني الشعبية، التي حملت هذا العام الغزل والشكوى والتودد من المرأة ودعوة العاشق إلى الكشف عن حبه، فضلاً عن تلخيص حال الحب في أيام الحرب. ويتضمن ألبوم "إلى تلميذة" 11 أغنية تنوعت بين القصيدة والطربي والشعبي الخفيف، فضلاً عن موّالين. تأتي في المقدمة، قصيدة الشاعر الراحل نزار قباني وعنوانها "احبيني"، ويقول مطلعها "أحبيني بلا عقد وضيعي في خطوط يدي/ أحبيني بطهري أو بأخطائي". تتميز الأغنية باداء الساهر وتكراره لكلمة "احبيني" مع مزج "الآهات" ليعلن عن رغبته في حبها، وعلى رغم أن الأغنية رومانسية فإن نهايتها تحمل معاني سياسية. ويبدو أن الساهر اختار هذه القصيدة لأنها تعبر عن اللحظة التي يعيشها وطنه: "احبيني بعيداً عن مدينتنا التي شبعت من الموت". وهذا ما يؤكد قراره تصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب الذي لعبت بطولته النجمة المصرية حنان ترك. أدت ترك في الكليب شخصية الحبيبة التي كانت تنتظر موعد اللقاء مع الحبيب، إلا أن صواريخ وقذائف وقنابل القوات الاميركية حالت دون هذا اللقاء. وتقول ترك إنها وافقت على مشاركة الساهر الكليب لما يحمله السيناريو من مواقف حازمة تجاه معاناة الحب في أيام الحرب. أضفت ترك بريقاً خاصاً على الكليب، واعتبر النقاد أنها حلّقت ب "أحبيني" في السماء ودغدغت الوجدان. كما أجاد المخرج حسين دعيبس في ادارة حركة واداء النجمين، وخصوصاً أن الساهر صور مشاهده وحيداً في دبي، فيما صورت ترك مشاهدها في القاهرة، ولم يتم اللقاء بين البطلين في أي من مشاهد الفيلم المصور القصير الأسود والأبيض. أغنية الألبوم الثانية هي قصيدة "سيدة عمري" التي حملت توقيع اسعد الغريري. ويبدو أن الساهر يعول كثيراً على هذه الأغنية التي استوحى منها صورة الملصق. ففي صورة الغلاف، يظهر الساهر وهو يمسك القلم وينص خطاباً لمن يحب. ويقول مطلع الأغنية: "سيدة عمري الفاضلة هذه رسالة عاجلة من عاشق مضطهد"، ويعدد المواقف التي جعلته يعتمد الرسائل كوسيلة للتعبير. ويمزج الساهر "الآهات" بالأبيات الشعرية ليعبر عن مدى ألم العاشق الحقيقي لمن يحب مع التأكيد على أن "التضحية والمحبة من طرف واحد قاتلة". وتنتهي الرسالة مع التأكيد: "حبيبك المضطهد... كاظم المخلص للأبد". أما أغنية "كبري عقلك" التي كتبها نزار قباني فتحمل رسالة عتاب لحبيبته، ويقول مطلعها: "انما ما تحكينه عن وجود امرأة ثانية هو تأليف روائي وشطحات خيال".. ويؤكد لها "انك الاولى وما تبقّى من نساء الأرض ذرات رمال". وتميز عدد من الأغنيات في الألبوم ببساطة المضمون والتجديد في الموسيقى، مثل "الى تلميذة" لنزار قباني، و"فرشة رمل" لأسعد الغريري التي تميزت بموسيقى سلسلة كموج البحر، و"امشي بهداوة" لكريم العراقي التي تقول: "امشي بهداوة خوفي على خصرك لتميل وينكسر"، و"مي ورد"، و"الله دنيا" وموال "غرفة المكياج" لكريم العراقي ايضاً. ويتضمن الألبوم أغنية شعبية بعنوان "اش صار اش دعوة" التي كتبها محمد بن عبود. وتعاون الساهر في الالبوم للمرة الاولى مع الشاعر حمد بن سهيل الكتبي في أغنية "صايغين الذهب". خدمت موسيقى الأغنية الجمل التي غناها الساهر، "مو بس حبيبة عمر هي العمر هي"، وطلب من أهل الهوى أن "خلوني على كيفي، ألبسها واشيكها وادلعها". كما تعاون للمرة الأولى مع الشاعر حسان العبيدلي الذي كتب "وايه يعني" التي تناولت بجرأة موضوع الخيانة "وايه يعني لو نكر حبي وخان ما دام نحيا في زمن ما في أمان". ويقدم الساهر في نهاية ألبومه دويتو مع المطربة الشابة أسماء المنور. وتتحدث القصيدة التي كتبها الناصر، وتحمل عنوان "اشكو أياما"، عن عاشق اراد العودة لحبيبته. وأجاد كل منهما في تقديم لحظات العتاب والحب.