تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباك بين قوات الأمن الوطني ومجموعة من "كتائب القسام" أطلقت صواريخ على عسقلان . إسرائيل تحشد لاجتياح قطاع غزة وتواصل التوغل والاعتداءات في مدن الضفة
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 2003

زادت في الأيام الأخيرة احتمالات اجتياح قوات الاحتلال الاسرائيلي قطاع غزة في أعقاب انفراط عقد الهدنة والاتفاق الامني الفلسطيني - الاسرائيلي اللذين لم يدوما اكثر من شهر ونصف شهر.
ورأت مصادر فلسطينية واسرائيلية متطابقة ان اجتياح القطاع امر بات شبه مؤكد في ضوء التصعيد القائم على الارض في اعقاب الغاء حركتي "المقاومة الاسلامية" حماس و"الجهاد الاسلامي" الهدنة التي اعلنتاها في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، فور اغتيال اسماعيل ابو شنب القيادي البارز في حركة "حماس" في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.
واعتبر العميد الركن رضوان ابو القمصان قائد العمليات في قوات الامن الوطني في شمال القطاع ان "الحشود العسكرية الاسرائيلية المتزايدة في القطاع تنذر بخطر جدي لاجتياح القطاع".
وأشار ابو القمصان في حديث الى "الحياة" امس الى ان "التهديدات الاسرائيلية كافة تؤخذ في الجانب الفلسطيني على محمد الجد" معتبراً ان "هذه التهديدات تأتي في اطار المحاولات لجرّ الساحة الفلسطينية الى حرب اهلية داخلية". ولفت الى التهديدات التي يطلقها القادة العسكريون والسياسيون الاسرائيليون ومفادها ان اسرائيل لن توقف هجماتها وعمليات الاغتيال قبل ان تشرع السلطة الفلسطينية في ما تقول انه "تفكيك لبنى الارهاب".
في هذه الاثناء، قال ضابط اسرائيلي كبير ان "قوات الجيش الاسرائيلي مستعدة لاستئناف العمليات البرية في اعماق قطاع غزة في أي وقت". واعتبر الضابط الذي نقلت تصريحاته صحيفة "يديعوت احرونوت" على موقعها على الشبكة العنكبوتية من دون ان تنشر اسمه، ان استئناف العمليات "رهن بأمور عدة، من بينها ماذا سيفعل الجانب الفلسطيني لمنع وقوع العمليات". واضاف ان "وقوع عملية كبيرة ضد احدى المستوطنات اليهودية في قطاع غزة، او ضد قوة عسكرية اسرائيلية، او ضد احد المواقع الاسرائيلية في محيط القطاع لن يترك امام المخططين العسكريين أي خيار، لذلك تم اعداد المخططات العسكرية للقيام بعمليات عسكرية برية في اعماق القطاع، كما تم اعداد القوات التي ستشارك فيها، خصوصاً من وحدة جفعاتي".
وتتزامن هذه التصريحات مع ما قاله شهود من سكان شمال قطاع غزة والمناطق المتاخمة للمستوطنات اليهودية والمناطق الحدودية من ان هناك حشوداً عسكرية اسرائيلية كبيرة، آخذة في الازدياد يوماً بعد يوم منذ وقوع العملية الفدائية في مدينة القدس المحتلة وانهيار الهدنة. وحسب الصحيفة فانه كان يقع قبل الهدنة اكبر عدد من "العمليات المعادية لاسرائيل" في قطاع غزة، حيث تصل النسبة الى مجمل العمليات نحو 40 في المئة بمعدل 100 عملية اسبوعياً. وانخفض هذا الرقم الى 25 اسبوعياً بعد الهدنة الامر الذي ينفيه الفلسطينيون تماماً.
وتأتي استعدادات الجيش الاسرائيلي لاجتياح القطاع في الوقت الذي يجتاح اكثر من نصف الضفة الغربية ويفرض حظراً للتجول على عدد من المدن والمخيمات فيها.
وفي شمال القطاع، حيث اكبر حشد عسكري اسرائيلي في منطقة "ايرز" والمستوطنات اليهودية الثلاث، وقع اشتباك مسلح بين قوات الامن الوطني الفلسطيني ومجموعة مسلحة من "كتائب الشهيد عز الدين القسام" في اعقاب اطلاق الاخيرة صواريخ "قسام" على مدينة المجدل عسقلان التي تطلق عليها اسرائيل اسم "اشكلون".
وقال مصدر أمني مسؤول ل"الحياة" ان قوات الامن الوطني الفلسطيني المرابطة على طول خطوط التماس اعترضت مجموعة من "كتائب القسام" في اعقاب اطلاقها أربعة صواريخ، سقط احدها في مدينة المجدل شمال القطاع، ودار اشتباك عنيف بين الطرفين، قبل ان تنسحب المجموعة بمؤازرة مجموعة اخرى وصلت الى المكان لمساندتها. ويعتبر ذلك تطوراً خطيراً في سياق الانتفاضة المستمرة منذ ثلاثة اعوام.
الى ذلك، قالت مصادر طبية ان الشاب محمد ابراهيم بعلوشة 17 عاماً استشهد امس متأثراً بجروحه التي اصيب بها قبل يومين في محاولة فاشلة لاغتيال ثلاثة من كوادر حركة "حماس" قرب مخيم جباليا للاجئين.
كما اعلنت مصادر طبية في بيت لحم انه تم التعرف على الشهيد الذي سقط اول من امس وهو مصطفى محمد صلاحات 39 عاماً الذي احتجزت قوات الاحتلال جثمانه ساعات طويلة قبل ان تسلمها للجانب الفلسطيني.
في غضون ذلك، نسفت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد هاني زكارنة في بلدة قباطية قضاء جنين الذي نفذ هجوماً في الثاني عشر من كانون الثاني يناير الماضي واسفر عن مقتل مستوطن واصابة ثلاثة آخرين. ولا يزال حظر التجول مفروضاً على مدينة جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي واعتقلت مواطناً من المدينة.
كما اجتاحت قوات الاحتلال امس مخيم بلاطة للاجئين في مدينة نابلس شمال الضفة ودهمت عدداً من منازل المخيم وفتشتها، في وقت لا تزال مدينة نابلس خاضعة لحظر التجول لليوم الثامن على التوالي، وتوغلت في بلدة كفرراعي جنوب جنين واقامت حاجزاً عسكرياً واجرت تفتيشاً في السيارات المارة على الطرق. كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من مدينة نابلس، ومواطناً من مدينة قلقيلية. واغلقت قوات الاحتلال معبر المنطار كارني في قطاع غزة وطريق ابو هولي قبل ان تُعيد فتح الطريق صباح امس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.