جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رداً على عايدة الجوهري . تحليل ظاهرة عمرو خالد يحتاج إلى نظرة مركبة لا الاكتفاء بمنظور طبقي
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2003

على رغم أن الكاتبة عايدة الجوهري وضعت يدها على نقاط مهمة في مقالها ظاهرة عمرو خالد... داعية "أولاد ذوات" باحثين عن معنى "الحياة" 28 حزيران يونيو، إلا أن سيطرة المنظور العلماني الماركسي تحديداً على تحليلها لخطاب عمرو خالد أدى إلى الاهتمام الخاص بإبراز أثر الخطاب في تكريس الفوارق الطبقية في المجتمع. وعلى رغم اتفاقي مع الكاتبة في هذا البعد فلا اعتقد ان الأمر يصل الى درجة اتهام عمرو خالد بأنه يفسر الفقر بأنه غضب إلهي وأن تسند اليه تلك المقولة "إذا نظرت الى الشروط الاقتصادية البائسة التي يحيا فيها الناس سترى أنهم ارتكبوا خطيئة ما"، ليس فقط لأن خطاب الرجل لا يحمل كل هذا القدر من القسوة ولكن لأمر أهم من ذلك هو افتقار هذا الخطاب المباشر الى مثل تلك الأفكار المركبة نسبياً. ومن ناحية اخرى فإن تحليل الخطاب من هذا المنظور يفقده صدقية ذاته بذاته لدى الاسلاميين الذين هم الجمهور/ الأغلب الذي يفترض ان يوجه الحديث اليه. ولذلك فإن تحليل الخطاب من المنظور الاسلامي قد يبرز مثالب مضاعفة له في جوانب متعددة لم تتطرق الكاتبة اليها مع عدم تعرضه لفقدان تلك الصدقية، فالمنظور الاسلامي مركب لا يعتمد البعد الواحد في التحليل، ومن ثم فعمرو خالد ليس وليد طبقته الاجتماعية فقط كما تذهب الكاتبة ولكنه وليد عصر بأكمله تتداخل فيه عوامل كثيرة قد يكون البعد الطبقي عاملاً ثانوياً فيها. فالعصر عصر الهيمنة الاميركية ليس في المستوى السياسي - الاقتصادي فقط ولكن في المستوى الثقافي أساساً. كما انه عصر توحد الجهود الدولية على حصار الصحوة الاسلامية وشهود بداية تراجعها.
والحاصل في عمرو خالد انه يمثل نقطة التقاء بين خطوط تماس وتقاطعات عدة فالرجل ذو الجذور الاخوانية كان يمثلهم في الاتحادات الطالبية في المرحلة الجامعية يمثل نقطة التقاء بين الرغبة الاخوانية في الانتشار والتغلغل داخل الطبقات الثرية والمتنفذة بأي قدر من التنازلات ورغبة السلطة في ملء الفراغ الروحي لدى تلك الطبقات بخطاب ديني مدجّن سياسياً لا يرتب التزامات تقتضي تغيرات اجتماعية ذات شأن، ويعمل في الوقت نفسه علىالتصدي لتسلل كل من الجماعات الاصولية والتيارات المنحرفة عبدة الشيطان - الشواذ معاً الى هذه الطبقات. وبذلك تم تفريغ الساحة له باقصاء العديد من الدعاة البارزين. هذا من ناحية ومن ناحية اخرى الترويج الواسع الانتشار لدروسه في شكل كاسيت - فيديو - سي دي - كتيبات من خلال القدرات العملاقة للإخوان في النشر والدعاية والاعلام بطريقة لم يسبق لها مثيل، وهو ما ظهر بشكل مفاجئ ومرة واحدة بتعبير المصريين في معرض القاهرة الدولي للكتاب في العام 2000 في الوقت الذي تم ترويج الاشاعات عن اضطهاد السلطة له. ولا أدري متى تم هذا الاضطهاد وقد كان يلقي دروسه بين المئات في احدى قاعات السينما في وسط البلد، بينما يحتجز عدد من كبار الدعاة داخل المعتقلات.
وهو ايضاً نقطة التقاء بين الاساليب الروحية البسيطة لجماعة "التبليغ والدعوة" التي تأثر برجالها الناشطين في مسجد أنس بن مالك وبين استراتيجية القادة المستحدثين للإخوان التي تحيل الدين الى مادة كمية يمكن التوفيق بين اي جزء منها وأي منظومة اخرى بالقدر الذي يخدم اقتراب التنظيم من اهدافه مهما نتج عن ذلك من جمع بين المتناقضات.
وعمرو خالد نقطة التقاء أيضاً بين رغبة الطبقات الغنية والمتنفذة في الحفاظ على مكتسباتها وبين حاجة هذه الطبقات ايضاً الى الطمأنة بأن مخالفاتها الاخلاقية لن تفضي بها الى الجحيم فيمكنها ان تجمع ايضاً الى نعيمها الدنيوي النعيم الاخروي، من دون تضحيات تذكر، وهذا في ذاته خصيصة براغماتية، وشرح ذلك قد يمثل النفاذ الحقيقي الى عمق الموضوع برمته. لأن أهم ما تنشده البراغماتية من الدين ليس بلوغ الحقيقة ولكن اضفاء السكينة والطمأنينة على حياتنا العملية.
وفي هذا السياق - وكناتج لكل التفاعلات السابقة - يأتي خطاب عمرو خالد سواء بوعي منه او من دون وعي، فالتدين انقلاب داخلي على اليقين يقلب الحياة من النقيض الى النقيض، وقد يكون الخلاف حول درجة التعبير الخارجي عن هذا الانقلاب ومدى التباين والمفاصلة عن المجتمع بحسب ما يستهدفه ذلك من صلاح للدعوة.
ولكن، لا خلاف في حتمية هذا الانقلاب الداخلي. اما القول إن المجتمع متدين اصلاً وان المسألة هي مجرد تحول في الدرجة فهذا حديث تسطيحي يمكن ترويجه لأهداف سياسية، وهو ليس مرفوضاً فقط على المستوى الديني ولكن على المستوى الفلسفي ايضاً، لأن من المفهوم أن تغلغل الفسلفة البراغماتية الاميركية في المجتمع أعاد تشكيل كل المقومات القيمية للمجتمع بما يتوافق مع أسسها المادية النفعية. والاسلام لا يعتمد اسلوب الشحاذة في الدعوة "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر". "يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا على اسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان". ونظرة الاسلام للثروة ليست على أساس أنها مادة للاستمتاع يتم انفاق البعض القليل من الفائض منها عطفاً على الفقراء، وإنما ينظر الى امتلاكها كوظيفة اجتماعية يتم تسخيرها تماماً لمصلحة الدعوة، فالرسول صلى الله عليه وسلم الذي جمعت بين يديه ثروات العرب تقول عن بيته السيدة عائشة رضي الله عنها في الحديث المتفق عليه: "ما شبع آل محمد من خبز الشعير يومين متتابعين حتى قبض".
ويمثل خطاب عمرو خالد ايضاً نقطة التقاء بين سيادة السهولة الاعلامية كقيمة براغماتية اصيلة وحالة التراجع الفكري للصحوة الاسلامية التي تسبب فيها الحصار العالمي، وساعد عليها في مصر خصوصاً التعويق الاخواني لأي نشاط فكري ملحوظ سواء داخل او خارج الجماعة لما يمثله ذلك من خطر على صدقية قادتها.
وهذا ما يفسر البعد الفكري الهزيل في خطاب عمرو خالد الذي يقدم تصوراً مفاده أن الحل الذي يقدمه الاسلام لمشاكل العصر هو التكيف مع الاوضاع القائمة بالفعل بإضافة بعض التعديلات البسيطة مع القيام بالشعائر التعبدية. ومن ثم صرف العقول عما تقتضيه تحديات العصر من التعمق في استيعاب العوامل الفاعلة، والعمل على استخلاص التصورات الاسلامية المناسبة القادرة على مواجهة تلك العوامل او تطويعها لتحقيق الغايات الاسلامية. وإذا كان السبب الرئيس لكل ما تتعرض له الأمة من نكبات هو تراجعها الفكري فإن خطاباً يكرس هذا التراجع هو خطاب يعمل على تهيئة الأمة لمزيد من النكبات.
وأعظم تجل لكل مساوئ الخطاب السابقة هو ما يقدمه للشباب من تفسير أو نصيحة كلما ألمت بالأمة مصيبة من المصائب، فعندما يقال لهم حين ذلك إن السبب هو عدم قيامنا بصلاة الفجر جماعة أو عليكم أن تغيروا أنفسكم أولاً أو الاكتفاء بالبكاء والدعاء، فإن ذلك يفوق اقصى ما يطمح إليه أعداء الأمة من دعاتها. ومسألة غيروا انفسكم أولاً عندما يكون الأعداء على الأبواب او اقتحموها بالفعل، هي المسلك الدائم للكهنوت الديني على امتداد التاريخ وهي في افضل الظن ملجأ من لا يريد المواجهة وان كان الثمن تهيئة الامة للاستسلام، لأن التغيير الحقيقي ليس الاكتفاء بما يفسره هؤلاء في هذه الأحوال بالبعد عن المعاصي والالتزام بالقيام بصلاة الفجر جماعة، ولكن بإعمال الفكر والأخذ بالأسباب المادية وحفز الهمم على المواجهة أيضاً، والاقتصار على الجانب الاول من دون الثاني هو خديعة يستظهر اصحابها بأحكام الدين في الوقت الذي يعملون بما يناقضه. وهكذا تجتمع عوامل متعددة على صناعة أفق من التدين لا يتسع إلا للأثرياء وإطلاق ضوء وحيد مسموح به هو الضوء الذي يخفي الحقائق.
أعلم أن الكثيرين من المعجبين بعمرو خالد قد لا يفهمون من كل كلامي السابق الا انني هاجمت "الداعية المضطهد"، وقد نُصحت كثيراً بألا أتعرض له بالنقد لكنني لم أنتصح.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.