يمثل تعاطي ورقة شجرة القات في أرض الحبشة إثيوبيا جزاءاً كبيراً من العادات والتقاليد المتوارثة في المجتمع الأثيوبي بكامله وخصوصاً بين الشباب المسلمين في ظل عدم تجريم تعاطيه على رغم آثاره الخطرة وأضراره البالغة على الصحة العامة. أنواع نبات القات في إثيوبيا كثيرة ومختلفة تصل إلى اكثر من عشرة من حيث طعمها ونسبة تخديرها وجودتها وسعرها… فمثلاً هناك نوع يسمى "أوداي" وهو يلقب بقات الأثرياء والبورجوازيين لجودته الفائقة وقدرته العالية على التخدير وارتفاع سعره. وهناك أنواع أخرى مثل "الجراجي" و"الناشف" و"سبتا" و"أبو مسمار" الذي يعتبر أكثر أنواع القات تخديراً… ويعتبر سعر القات في هذا البلد الفقير رخيصاً جداً مقارنة بالدول المجاورة كاليمن وجيبوتي والصومال. ويمكن للشخص المحدود الدخل أن يتعاطى القات بسعر لا يتجاوز النصف دولار أو أقل يومياً. الشباب هم الأكثر تعاطياً لأوراق هذه الشجرة في أثيوبيا في ظل البطالة المتزايدة، خصوصاً ان سعره أقل بكثير من سعر المشروبات الكحولية التي تعتبر هي ايضاً جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية لكثير من النساء والرجال، وهي متوافرة بأسعار معقولة، خصوصاً المحلي منها. وبسعر لا يتجاوز خمسة دولارات، يمكن الحصول على قات فاخر بكمية تكفي للمضغ مدة لا تقل عن ست أو سبع ساعات. ويمنح مضغ القات بشكل يومي ومستمر تأثيرات منبهة كالنشوة والشعور بالسعادة والتنشيط الذهني والإثارة. وتأثيرات القات في بعض الأحيان تكون الأرق واللامبالاة وقلة التركيز. ويؤدي الاستمرار المفرط في استعماله إلى تأثيرات جانبية خطرة كالعيش في عالم الأحلام والانفصال الذهني الكامل عن الواقع والحقيقة. وقد يعاني الشخص من تفكك الشخصية ويصبح فاتر الشعور ومتبلد الذكاء وغير قادر على التركيز. ويطلق على نبات القات المنتشر في شرق أفريقيا أسم "ميرون" وفي تنزانيا وكينيا "نيرون" وفي أثيوبيا "الشات" وفي الصومال وجيبوتي واليمن أكثر الدول تعاطياً في العالم، أسم "القات". والبخور واللبان البلدي اكثر استهلاكا أثناء تناول القات وبخاصة أثناء الدعاء والتقرب إلى الله عند الكثيرين من كبار الشيوخ وعلماء الدين في مختلف أنحاء أثيوبيا. والمعروف أن نبات القات يحرمه علماء الدين الإسلامي في كثير من الدول الإسلامية على أساس الآية الكريمة "كل مسكر حرام"، إلا ان الوضع معكوس في إثيوبيا اذ يحلله المسلمون ويعتبرونه من الأشياء التي تقربهم إلى الله عز وجل، ويتناولونه في فترات تلاوة القرآن الكريم والدعاء. وقد نشر المسلمون القات إلى مناطق مختلفة انطلاقاً من منطقة هرر التي تقول الروايات انه انطلق منها ومن المناطق الوسطى في البلاد قبل 700 عام. فالداعية يتنقل بين المناطق وبحوزته كميات كبيرة من القات لاستعماله ليلاً عند السير أو في فترات العودة ويأخذه سكان المنطقة الجديدة التي يصل إليها كرابط قوي بينهم وبين الدين الإسلامي. ويعتبر تناول القات بين المسلمين الإثيوبيين امراً شائعاً وخصوصاً في شهر رمضان المبارك. وهم يتناولونه ليمنعهم من النوم. وعقب قطف القات مباشرة يتم تحضير الفروع والبراعم على شكل حزم وتغليفها بأوراق الموز من أجل حفظها بشكل طازج، ولكن لمدة لا تتجاوز اليومين. ويعتبر القات في إثيوبيا بين الأوساط التي تتناوله بشكل يومي، علاجاً لأمراض عديدة وفي بعض الأحيان تعاطيه لإزالة الفتور الجنسي وفي روايات أخرى أن قادة الجيوش الإثيوبية كانوا ينصحون جنودهم بتعاطيه أثناء الليل كما كانوا ينصحون الجرحى بوضعه على جروحهم بعد خلطه بالماء. وفي السنوات القليلة الماضية بدأ الشباب، نساء ورجالاً، يمضون أوقات طويلة في مضغ هذه النبتة خصوصاً في أيام العطلة وفي الأماكن الخاصة والعامة على حد سواء كالمطاعم والمنتجعات السياحية أيضاً. والملاحظ أن مضغ القات يسبب مشاكل اجتماعية وصحية واقتصادية. ويقول السائق بلاي دميسي إنه يستفيد من هذا النبات فائدة قصوى لأنه يطرد النوم من عيينه ويحجب عنه الجوع والعطش بل يطرد عنه الأفكار الخبيثة بجانب تقويته جنسياً، مضيفاً أن مكتب مرور العاصمة أديس أبابا قد أخطأ بفرضه عقوبات على كل سائق يتناول القات وتغريمه أموالاً باهظة. وأظهرت الدراسات الكيميائية أن أوراق القات تحتوي على عدد كبير من المركبات مثل القلويدات - غلوكوزيدات، التربينات العفصيات والمركبات الفلافونية وفيتامين... وتم عزل وتعيين أكثر من أربعين قلويداً في هذا النبات. ويشير بعض التقارير الصحية الى أن الكثير من متعاطي القات يصابون بالتخلف العقلي الذي قد يصل حد الجنون. وبدأت بعض المطاعم اخيراً تبيع القات وتؤجر غرفاً صغيرة لتعاطيها مجهزة بكل مستلزمات الجلسة من المفرش على الأرض والشيش والمشروبات المختلفة وذلك في ظل تزايد عدد الشباب المدمنين عليه. والواقع أن تعاطي القات في إثيوبيا ما عاد يقتصر على المسلمين وحدهم كما كان الحال في السابق، بل تعداه إلى المسيحيين وخصوصاً الشباب منهم. فاصبح القات من مستلزمات الدعوات الخاصة التي يمكن أن يدعو إليها الشاب صديقته وعادة ما يتناوله العشاق في جو هادئ وعلى أنغام موسيقية لفترات تتعدى الثماني ساعات احياناً. ويختلف الإثيوبيون في تحديد مضار القات فهناك من يؤكد مضاره على الاداء الجنسي تحديداً. ويقول الشاب ميكونن يلما إنه وبعد تعاطيه القات لفترة معينة فإن شعوراً بالضعف الجنسي ينتابه لدرجة أنه يخجل من شريكته. وحتى الآن لم يسجل القات ضمن المخدرات في الأممالمتحدة حسبما يقول البروفيسور أوفئيل قابيسا الباحث في مركز البحوث الإفريقية في ولاية ميشيغان الأميركية بل أنه يشكك اصلاً في مضار هذا النبات. ويتعاطى طلاب المدارس والجامعات بشكل خاص القات من أجل السهر والتركيز على دراستهم. ويزداد تعاطيه قبل دخولهم إلى الامتحانات بيوم او يومين. ويفضل البعض، لا سيما النساء غلي القات بالماء وشربه من أجل عدم إضاعة الوقت في مضغه للحصول على مفعوله، فالغلي يجعله مركزاً أكثر. ويعتبر تعاطي القات في كثير من الأقاليم الإثيوبية جزءا من العادات والتقاليد فهو يستخدم في الأعراس والمآتم وفي الحياة العامة. ففي منطقة هرر يتناول السكان القات في الصباح الباكر قبل ذهابهم إلى العمل، كمنشط يساعدهم على ممارسة أعمالهم في شكل جيد. أما في فترات الظهيرة فلا تلاحظ أي حركة في مدن هرر اذ يدخل سكانها إلى منازلهم لتخزين القات إلى ساعات متأخرة من الليل. أما في الإقليم الصومالي الإثيوبي فيستعمل القات كأهم هدية يمكن أن يقدمها صاحب المنزل لضيفه. فقبل أي شيء يقدم صاحب المنزل كمية كبيرة من القات الى ضيفه. وعند الخطوبة يقدم القات كدليل على قبول والد الفتاة للعريس. فإذا أمر الأب بإحضار القات للضيف فهذا يعني موافقته على الخطوبة. وفي المآتم يهيئ صاحب المأتم لزواره الأجواء بإحضار كمية كبيرة من القات وخاصة الذين يقضون لياليهم في دار المأتم. وفي بعض الأحيان إذا كان صاحب المنزل عاجزاً لظروف مالية عن شراء كمية كافية من القات فإن كل فرد يحضر معه كمية معينة إلى دار المأتم وذلك لتعاطيه ليلاً. وتجني إثيوبيا كثيراً من العملات الصعبة من تصدير القات إلى الصومال وجيبوتي وكينيا وتنزانيا واليمن. ويعتبر القات مصدر رزق ورفاهية لكثير من المزارعين وخاصة في منطقة أوداي الواقعة في إقليم أوروميا، ففي هذه المنطقة يفضل المزارعون زراعة هذا النبات على الذرة والقمح وذلك لسعره المرتفع مقابل المنتجات الزراعية الأخرى وتحصل اثيوبيا على اكثر من 30 مليون دولار أميركي سنوياً فقط من تصدير القات وهي واحدة من اكثر السلع التي تصدرها إثيوبيا بعد الجلود.