الدولة كبيرة وقوية، ومع هذا فإن عاصمتها يعيث بها خراب حروب مدمّرة سابقة، وخطر حروب ممكنة. المعالم والمباني ضخمة، لكن معظمها مهدم. اما المباني الأربعة الكبرى الرئيسة التي ستبدو واضحة للناظر من اي مكان في المدينة، فهي مباني الوزارات الأربع الرئيسة: "وزارة الحقيقة"، "وزارة السلام"، "وزارة الحب" و"وزارة الرفاه". وفي كل ساحة وزاوية وحي في المدينة صورة عملاقة لرجل مكتهل بعض الشيء، يميز وجهه شارب كثيف: إنه "الأخ الأكبر" بيغ براذر الذي تحسه يتفرس فيك بقوة وسلطة من اي مكان نظرت إليه. وفي كل مكان في المدينة شاشات لاقطة تقوم ليلاً ونهاراً بسبر اغوار افكارك، ملامح وجهك، والغاية: إعلام اجهزة الشرطة على الدوام بما تفكر فيه. وفي خضم هذا كله ثمة ثلاثة شعارات تسيّر هذا العالم المظلم: "الحرب هي السلام"، "الحرية هي العبودية"، و"الجهل هو القوة". في هذا العالم من الواضح ان الماضي مات تماماً، كل شيء يبدأ هنا الآن، مع "الأخ الأكبر" ومع حزبه. وهذا الحزب هو الذي يهيمن وحده على كل شيء... وهو بالتالي تمكن من تجميد الماضي عبر اعادة كتابة الوثائق والمحفوظات يوماً بيوم وتعديلها يوماً بيوم. هل يذكرنا هذا كله بشيء بتنا الآن نعرفه، خصوصاً ان الإعلام العربي، بعد سكوت متواطئ بالنسبة الى معظمه، ما إن سقط نظام صدام حسين في العراق، حتى راح يمعن في وصفه؟ حسناً، لسنا نصف هنا هذا النظام ولا حزبه، بل نصف العالم الذي صوره جورج اورويل في روايته "1984". في هذه الرواية التي كانت آخر ما انجز اورويل قبل رحيله في العام 1950، شاء الكاتب ان يصور رعبه امام ما تصوره مآلاً للوضع الإنساني تحت سلطة الأنظمة الشمولية: كان ستالين في ذهنه، لكنه يبدو لنا وكأنه يصف "القائد الملهم" في العراق.. عندما كتب اورويل روايته في العام 1948، كان حزب "القائد الملهم" بالكاد تأسس، لكن حزب "ابي الشعب" السوفياتي كان حاضراً وفاعلاً، ومثبطاً بخاصة لهمم كثر من الذين آمنوا به في شبابهم واعتبروه خلاصاً للبشرية. ولئن كان اورويل قد بالغ في وصف العالم الشمولي المستقبلي الذي يهيمن على روايته، فإنه في الحقيقة لم يكن راغباً في نقل الواقع كما هو. كان راغباً في التعبير عن خوفه مما سيكون عليه الواقع في "المستقبل". ولئن كان ماركس قد قال في اولى صفحات كتابه "18 برومير..." استطراداً لما ذكره هيغل من ان التاريخ قد يعيد نفسه، بأنه يعيد نفسه، لكن ما يكون في المرة الأولى تراجيدياً يصبح في الثانية كوميدياً، فإن هذا القول ينطبق طبعاً على صدام كنسخة مكررة من ستالين. غير ان هذا يبدو خارج رواية "1984"، حتى وإن بدا لنا مرة اخرى ان معجزة الفن تكمن في ان الحياة هي التي تحاكيه احياناً. ولكم يبدو هذا صادقاً إن نحن تفحصنا عالم اورويل المستقبلي وقارناه ببغداد صدام حسين. ومع هذا فإن المصير الذي انتهى إليه حكم الحزب الواحد الأوحد العراقي يبدو اقل سوداوية من مصير "1984"، ذلك ان بغداد عرفت سقوطاً ل"القائد الملهم" - و"زعيم الأمة" بحسب البعض - ولتماثيله وسلطته وما الى ذلك، اما في رواية اورويل، فإن المتمردين ينتهون لأن الحزب هو الباقي... هو المنتصر في نهاية الأمر. والمتمردون هنا، في "1984" ليسوا كثراً... اما من يرمز إليهم فهو وينستون سميث، الشاب الذي يعمل في "وزارة الحقيقة" وينتمي الى الفرع "الخارجي" للحزب. وهو إذ يشعر يوماً بالسأم امام برودة عمله وقلقه يشعر ان عليه ان يثور، ولكن كيف السبيل الى الثورة و"الأخ الأكبر" يرصد كل حركة وفكرة. وسميث، على اية حال، في وضع يؤهله لمعرفة قوة النظام، فهو يشتغل في ارشيفاته ومن الذين يمحون الماضي والمستقبل لمصلحة الحاضر. إنه من الذين يؤمنون بأن الحزب دائماً على حق. ويدرك حتى ان اللغة التي يتكلم بها لغة جديدة انتزعت منها كل المفردات اللازمة، ولم تبق سوى تلك الضرورية لتأليه الزعيم وحزبه. ثم ان هناك حروباً دائمة بين الدولة وجيرانها. وكل من يجرؤ حتى على التفكير المستقل سيعتبر خائناً متواطئاً مع العدو. فما العمل؟ بكل بساطة، سيقدم سميث على اقتراف جريمة الحب، سيغرم بجوليا، وهكذا يخرق القواعد الحزبية وحين ستخلع جوليا ثيابها امامه للمرة الأولى سيرى انها نزعت عنها حضارة الحزب والزعيم بأسرها. اما ثورتهما المشتركة فإنها ستقودهما الى العمل مع تنظيم سري يسمى "الأخوة" ويتزعمه غولدشتاين "الخائن الذي يهاجمه الحزب باحثاً عنه يومياً. ولما كان شميث منجذباً منذ زمن طويل الى عضو كبير في الحزب، هو اوبريان يلمح عنده امارات ثورة هو الآخر... لكن سميث وجوليا يعتقلان ذات يوم، وإذ يضرب سميث ويعذّب، لا يبقى لديه من ملجأ في نهاية الأمر سوى حبه لجوليا... ويقاوم حتى اللحظة التي يقاد فيها الى الغرفة رقم 101، حيث الشعار: "لكل واحد من المعاملة ما لا يمكنه مقاومته ابداً" وهناك تحت وطأة التعذيب في هذه الغرفة، وأمام الجرذان التي افلتت لكي تبدأ بالتهامه، لا يجد امامه إلا ان يصرخ: "مارسوا هذا على جوليا وليس عليّ". وبهذا يكون قد تحطم وانتهى امره. ولما كانت جوليا بدورها قد خانته، يطلق سراحهما ويعودان الى الصراط المستقيم. وهما حين يلتقيان بعد ذلك وبعد ان يستعيدا حرية التنقل في المدينة، يكون الحب قد انطفأ بينهما، ومات حتى الكلام: صارا مواطنين صالحين في دولة الأخ الأكبر والحزب. وسميث إذ يصغي ذات لحظة الى بيان انتصار يذاع يحس بأن شكوكه تحولت الى يقين سعيد: وهكذا ستكون دولة الحزب الواحد في العام 1984: دولة تحول كل سؤال الى يقين، وكل مواطن الى شخص مرفه يريد الخير لأمته التي هي دولته، ولدولته التي هي حزبه، ولحزبه الذي هو هو الزعيم: الأخ الأكبر. أنجز جورج اورويل كتابه "1984" في العام 1948، ومن هنا كان عنوانه إذ اكتفى بقلب الرقمين الأخيرين. وهو حين اشتغل عليه كان المرض بدأ يتآكله، وكانت ايامه باتت معدودة، لذلك نجده يكتب في رسالة الى صديقه ف. واربورغ: "أنا لست راضياً عن الكتاب، ولكنني لست مستاءً منه مع هذا. لقد بدأت أفكر فيه منذ العام 1943. وأعتقد ان فكرته جيدة، ولكنني اعتقد ان كتابته كانت ستكون افضل لو لم أكتبه تحت وطأة داء السل. وحتى الآن لم اختر عنوانه النهائي، فأنا متردد بين "1984" و"آخر رجل في اوروبا"...". ولسوف يعود اورويل للحديث عن الكتاب نفسه في واحدة من آخر الرسائل التي كتبها قبل موته يوم 21 كانون الثاني/ يناير -1950، عن 46 عاماً وفيها يقول: "... لقد اردت في هذا الكتاب ان اتحدث عن ضروب الضلال التي يفترض لها اقتصاد ممركز، وهي ضروب تحققت جزئياً في الشيوعية والفاشية". ولسنا في حاجة الى الإشارة هنا الى ان هذا الكتاب الذي نشر وقرئ على نطاق واسع جعل الأوساط اليسارية الأوروبية تنظر الى اورويل على انه صار "عميلاً مجنداً في الاستخبارات الأميركية". ومع هذا فإن اورويل واسمه الأصلي اريك آرثر بلير المولود في البنغال لأب انكليزي وأم فرنسية، بدأ توجهاته السياسية في شبابه ماركسياً، وهو لاحقاً، وبعد كتابات صحافية وأدبية عدة، توجه ليشارك في الحرب الإسبانية في صفوف اليساريين، لكنه عايش هناك من الخيانات التي يصفها في كتابه "تحية الى كاتالونيا" الشيوعية لبقية اليساريين، ما جعله يكفر بالفكر الشمولي. ومن هنا ما إن عاد الى حياته المدنية، حتى اصدر، بين كتب عدة، روايته "مزرعة الحيوانات" التي وجه فيها سهام النقد اللاذع الى الستالينية ودولتها الشمولية، ثم اصدر بعد سنوات روايته "1984" التي لا بد من القول انها ساهمت كثيراً في نسف سمعة ستالين في العالم. ومن أعمال اورويل الأخرى: "بين باريس ولندن" و"المأساة الإنسانية" و"رصيف ويغان" اضافة الى مئات المقالات الصحافية.