من المسائل التي تطرح باستمرار في النسيج الاجتماعي والثقافي، اعتبار الموسيقى العراقية حزينة، حزناً تشهد له الثقافات، وتختلق تفسيراته، فالبعض يرجعه الى التاريخ والمآسي الاجتماعية وصعوبة الحياة وانعدام الحريات وهيمنة التفكير التقليدي، والبعض الآخر يعتبر ان المزاج العراقي يبحث دوماً عن الحزن، وانه أكثر تمكناً من الاحتفاظ بالشعور التراجيدي منه في الحفاظ على الفرح. الحزن السمة العامة للغناء العراقي، فالعراقيون يندبون موتاهم، ويبكون فراق أحبتهم، أو يقولون أحوال حبهم وأحوال الحياة والعيش، فضلاً عن التعب والوحشة، وهذا يشترك به الشعب العراقي وليس فيه شيء من الاصطناع والتصنع بقدر ما ينبع من صميم أكثرية "سلاطين" الطرب وسلطاناته في العراق، وهم باعداد كبيرة، لكن الذين أتوا الينا هم قلائل، لأسباب منها احتفاء الغناء بأصالته المحلية. ناظم الغزالي من المطربين العراقيين الذين وصلوا إلينا، سمعناه كثيراً، وانسجمنا مع أريحته وشجيته، نصغي الى سفره الحزين، ونتحسس ان حزنه يولد الفرح الداخلي في ذواتنا. وسر نجاحه وذيوع شهرته انه لم يؤد المقام في الشكل التقليدي المتكرر على الألسنة، وإنما خرج على الأصول المتبعة ليجعل منه أغنية عذبة سهلة التداول والحفظ. فالغزالي من خلال اتقانه العربية الفصحى والنطق الصحيح للحروف، مكّنا صوته من ان يصل الى كل مستمع عربي في سهولة، هذا اضافة الى اختياره نفائس القصائد العربية التي تدل الى معرفة واطلاع واسعين. فهو صاحب "أي شيء في العقد" و"يا أم العيون السود" و"فوق النخل فوق" و"طالعة من بيت أبوها". وهي الأغاني التي ترددها الأجيال وتثير الشجن، وتجعل السامع يحلق في أجواء عالية. ناظم الغزالي الذي تزوج من المطربة الشهيرة سليمة مراد، واستفاد من محفوظاتها من الأغاني و"البستات" العراقية مفردها "البستة" وهي تعني الأغنية الشعبية، ومن خلالها استطاع التعرف الى الطبقة الارستقراطية في ذلك الوقت. وسليمة مراد امتازت بأغانيها الشعرية الزجلية وبصوتها الدافئ والجريح واستطاعت أكثر من سواها من المطربات العراقيات غناء أشكال الانشاد العراقي كافة ولشعراء عدة منهم ابن الزهير الأندلسي في موشح يقول: "أيها الساقي إليك المشتكى قد دعوناك وإن لم تسمع"، أما الزجل فقد غنت أروع الأغاني التي نظمها عبدالكريم العلاف ومنها: "يا نبعة الريحان حني على الولهان / جسمي نحل والروح ذابت وعظمي بان". لكن سليمة مراد نادراً ما يجد لها المستمع أغاني في الأسواق. والبحث عن أغانيها في لبنان مثلاً! أشبه بالبحث عن عملة نادرة، وهي في هذا المجال لا تختلف عن سلاطين الطرب العراقي الذين لا تمتلك الفضائيات والاذاعات أرشيفاً لأغانيهم. لا تزل احدى المحطات الفضائية تبث أغاني الطرب وتقدم من وقت الى آخر أغاني ناظم الغزالي وسعدون جابر وكاظم الساهر والهام مدفعي. فالغزالي الذي توفي عام 1963، حضوره يتم عبر الأشرطة المستعادة مراراً وتكراراً لحفلاته التلفزيونية النادرة. سعدون جابر كان ظاهرة في الثمانينات من القرن الماضي، هو النجم اللامع بين الشبان في الكثير من الدول العربية في سورية ولبنان والأردن، يمتاز بنبرته الكربلائية، لكنه في ذلك لا يذهب الى التصنع والبلادة شأن ما يفعل هاني شاكر وغيره من مطربي "النكد" في مصر ولبنان. سلسلة من الأصوات العراقية استفاد من حضورها وتراثها مطرب "الدلع" كاظم الساهر، الذي استهل اطلالاته الفنية باستعادة هذا المخزون الغنائي، صار النجم المحبوب الذي تجاوز عراقيته، ربما علينا ان نقول ان ناظم الغزالي أطلق قوة الكلمة التراثية، في المقابل كاظم الساهر، اجتهد وبدأ يدخل الايقاعات السريعة الى أعماله تماشياً مع سمة العصر، واعتمد قوة الكلمة، فهو أقرب الى مدرسة عبدالحليم حافظ الدلعية، وحينما يغني "زيدني عشقاً" يريد ان يقول عبقريته في الموسيقى والغناء. أما الهام المدفعي الذي حافظ الى حد ما على روح الكلمة التراثية العراقية في موسيقاه فاتجه الى ان يجعل منها موسيقى تقترب من أحوال الروح المسافرة والجسد الراقص.