يصاب سلوم بائع الخضار وصاحب الصوت "الزجلي"، مع "الست نفنافة" التي ليس لها من اسمها اي نصيب، وابنها لاعب كرة السلة... بأكياس الزبالة... وغيرهم من اهالي مدينة "كفر منخار" بصدمة شديدة اثر هروب مناخيرهم الى النهر بسبب كثرة الاوساخ في المدينة وتلوث الهواء. يبدأ الاستاذ عبداللطيف، استاذ مادة التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية، مفاوضات جدية مع الأنوف الهاربة في محاولة لارضائها للعودة عن قرار الاضراب، بعد حثّ الاهالي على تنظيف مدينتهم وترتيبها. القصة غريبة ولكن حدوثها غير مستحيل، كغيرها من قصص المخرج كريم دكروب، المستلهمة بمعظمها من التراث العربي والعالمي مثل "كليلة ودمنة"، و"القنديل الصغير" لغسان كنفاني و"يللا ينام مرجان" الى النصوص المستلهمة من الادب الروسي. ابطال القصة دمى متحركة تتفاعل مع جمهور مسرح المدينة في بيروت، من اطفال وغيرهم من فئات عمرية اخرى، من خلال تجسيدها لمسرحية "شو صار بكفر منخار" مجدداً، بعدما تم انتاجها للمرة الاولى عام 1993، لتحمل خبرة العشر سنوات للمخرج كريم دكروب في مسرح الدمى. كريم دكروب من اوائل المخرجين الشباب المتخصصين بفن الدمى في التسعينات، وهو خريج اكاديمية سان بطرسبورغ للفنون المسرحية. ادراكه لأهمية مبدأ الريبرتوار المسرحي المعتمد في معظم المسارح العريقة في اوروبا، جعله يحافظ على استمرارية عروض مسرحياته العشر حتى الآن. وكانت مسرحية "شو صار بكفر منخار" الوحيدة التي توقف عرضها لفترة طويلة، على رغم عرضها على شاشات التلفزيون. "يحافظ المسرح دوماً على موقعه ولا يمكن لأي منبر ان ينافسه او ينتقص من جمالية اعماله ورهجتها". تشكل اعمال كريم دكروب، التي يرافقها في الغالب صوت الفنان احمد قعبور وموسيقاه، اتجاهاً معاكساً للمفاهيم السائدة في مجال التعاطي مع الطفل، فيبتعد عن التوجيه الاخلاقي الجاف والمباشر، وكذلك السطحية في عرض فكرة صراع الخير والشر. وبسبب احترامه وتقديره لمقدرات الطفل الفكرية، يعتبر كريم "ان المسرحية التي لن تنال اعجاب الكبار لا تستحق ان تعرض على الاطفال"، مضيفاً "ان الطفل قادر على استيعاب معظم المفردات او السؤال عنها من دون الحاجة الى تخصيصه بمفردات "طفولية" ليس لها وجود". يرتبط مفهوم مسرح الدمى، بحسب كريم، بمسرح خيال الظل، الذي كان يعرض امام الجميع، اي الكبار والصغار، وفي المقاهي في شكل خاص، ليلعب الدور الذي يلعبه الاعلام اليوم بأبعاده السياسية والاجتماعية والاقتصادية وأحياناً التحريضية والاعلانية. تتماثل الشخصيات التقليدية النمطية لمسرح الدمى، مع اختلاف مستواها الثقافي والفكري، بشخصيات خيال الظل: كركوز ذو لحية سوداء، وهاجيفاد، وأبو حشيشة الاخضر والغندور وهو شاب اسمر، والفقير، وهو الرجل المقعد، إضافة الى عدد من النساء المتدثرات بالملاءات، ويتم الاستعانة بالكاراكتير الخاص بكل منها وتوظيفه لخلق شخصيات مرتبطة اكثر بالواقع من خلال الشكل واللكنات وردود الفعل. وبدأ فن الدمى يتوجه في شكل فاعل الى الصغار فقط مع بداية القرن العشرين، ليصبح مسرح الدمى من اهم الفنون الموجهة للأطفال في العالم. وباختياره الشخصيات وطبيعتها وتناوله المواضيع برؤيته الخاصة واهتمامه بالناحية الشكلية التي يحاول قدر المستطاع ان يجعل منها لغة جمالية قريبة من المفاهيم الشرقية، يضيف كريم دكروب هويته وخلفيته اللبنانية العربية الى مسرح الدمى، بعد تأسيسه للفرقة اللبنانية للدمى. لا يتجاوز عرض المسرحية على المسرح في الغالب التسعين دقيقة، غير ان اعدادها يستغرق اكثر من تسعة اشهر بين كتابة النص والموسيقى وتحضير الديكور والدمى في المشغل الخاص بالفرقة واجراء التدريبات للمثلين. ويتميز مسرح كريم دكروب باستخدام تقنيات مختلفة هدفها خدمة العمل، وكان اول من استخدام المحرك الظاهر، اي محرك الدمية الذي يمكن ان يراه الجمهور. وتختلف وظيفة الديكور على مسرح الدمى عن المتعارف عليه، وهو يسمى بالسينوغرافيا اي التصميم المشهدي الذي يسهم في التطور الدرامي للمسرحية من خلال امكان تغييره بحركات بسيطة وسريعة، يظهر اثرها على المستوى البصري. ومن المحتمل ان يلجأ دكروب الى استخدام التقنيات الحديثة مثل الكومبيوتر او الفيديو اذا رأى انها تخدم العمل. يهتم كريم حالياً في اعداد عمل خاص للأطفال من عمر السنتين وصولاً الى الخمس او ست سنوات، اي فترة ما قبل المدرسة. وهو مستوحى من المهارات التي يفترض ان يتعلمها الولد في هذا العمر، اي علاقة الطفل بجسمه ومحيطه القريب والبعيد، بالعائلة والاشخاص والاماكن والمهن وتعرفه الى الالوان والاشكال، إضافة الى بعض المفاهيم التربوية البسيطة وليس بالضرورة الاخلاقية التوجيهية. كما ينظم كريم دكروب مهرجان البحر المتوسط للمرة الثالثة، وهو يقام كل عامين، في بيروت التي تحولت الى مركز استقطاب عالمي لهذا النوع من العمل، بمشاركة فرق اجنبية، تهدف الى تعريف الجمهور اللبناني والعربي بالتجارب العالمية المختلفة في مجال الدمى، والى تشجيع التفاعل بين الفنانين اللبنانيين والاجانب وصولاً الى تطوير هذا الفن. تقدم العروض بلغات عدة، غير ان ما يميز مهرجان هذا العالم، بالنسبة الى المشاركة اللبنانية، اعداد ورشات عمل تدريبية في الصيف تسبق بدء المهرجان، ليتم اختيار افضل العروض للمشاركة، إضافة الى تشجيع الطلاب والمسرحيين والتربويين الى "التحرك" في عالم الدمى.