المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهب في اسرائيل وحملة اعتقالات تحسبا لتهديدات "كتائب القسام"
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2003

عززت قوات الأمن الاسرائيلية حال التأهب في صفوفها امس اثر تهديدات الجناح العسكري ل"حركة المقاومة الاسلامية" حماس بالانتقام لاغتيال احد قياداته السياسية الدكتور ابراهيم المقادمة، كما شنت حملة اعتقالات في الضفة الغربية ودمرت اربعة منازل لناشطين فلسطينيين. وتوعدت "حماس" مجددا بالانتقام واستمرار المقاومة، بعدما أعلن جناحها العسكري انه قصف بصواريخ "قسام 2" بلدة سديروت في اسرائيل وبالهاون مستوطنة في قطاع غزة.
أفادت الاذاعة الاسرائيلية ان الشرطة عززت انتشارها خصوصاً في كوهاف يائير شرق تل ابيب القريبة من الخط الفاصل مع الضفة الغربية، وحيث يقيم عدد كبير من الشخصيات الاسرائيلية وبينهم وزير الدفاع شاؤول موفاز. وبين الشخصيات الاسرائيلية ورجال السياسة المقيمين في هذه المدينة ايضاً الوزير بلا حقيبة جدعون عزرا، والرئيس السابق لجهاز "موساد" الاستخبارات الاسرائيلية النائب العمالي داني ياتوم، ورئيس الوزراء العمالي السابق ايهود باراك. كذلك شنت الشرطة الاسرائيلية حملات تمشيط لبلدات عربية في الداخل تحسباً لوجود مهاجمين محتملين.
من جهة اخرى، اعلن ناطق عسكري ان الجيش رفع امس الاغلاق الكامل عن الضفة الذي فرض مساء الخميس غداة عملية انتحارية في حيفا، لكنه ابقى على القيود المشددة المفروضة على فلسطينيي الضفة وقطاع غزة لدى دخول اسرائيل، في حين ما زال الجيش يمنع سكان منطقة الخليل جنوب الضفة من التوجه الى اسرائيل.
وتحسباً لوقوع هجمات، شن الجيش حملة اعتقالات طاولت اكثر من 15 ناشطاً في الضفة، في حين دمر اربعة منازل لناشطين. واعلن ناطق عسكري اسرائيلي ان ثمانية من المعتقلين اعتقلوا في الخليل جنوب الضفة، وخمسة في نابلس شمال، واثنين في منطقة رام الله، كما دمر الجيش ثلاثة منازل، بينها منزلان لمهاجميْن فلسطينيين قتلا مساء الجمعة في الهجوم على مستوطنتين في المنطقة، وهما لحازم القواسمي وسفيان حرز. كما نسف الجيش في قباطية شمال الضفة منزل محمود حمدان سليم القواسمي، الانتحاري العضو في "حماس" الذي نفذ هجوم حيفا.
وأكد الجيش الاسرائيلي في بيان تدمير هذه المنازل الثلاثة في الخليل، موضحاً أن سفيان حرز وحازم القواسمي قتلا، الاول في الهجوم على مستوطنة "كريات اربع" والثاني في الهجوم على مستوطنة "نيغوهوت" في الخليل. واضاف ان الجيش دمر ايضا منزل نصري محمد ابو الرب القائد المحلي لحركة "الجهاد الاسلامي" في قباطية، متهماً ابو الرب بالتورط في التخطيط لهجمات على اسرائيليين، لكنه لم يوضح ما اذا كان الناشط اعتقل.
وفي اعقاب الهجوم على المقادمة، اعلنت "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري ل"حركة المقاومة الاسلامية" حماس في بيان امس مسؤوليتها عن اطلاق صواريخ "القسام 2" على مدينة سديروت جنوب اسرائيل. واوضحت: "في رد عاجل وسريع على جريمة الاغتيال الجبانة التي نفذتها قوات الاحتلال بحق القائد ابراهيم المقادمة واخوانه" نفذت الحركة "سلسلة من عمليات القصف المتواصل والمستمر على المغتصبات الصهيونية المستوطنات". واكدت انها "قصفت صباح اليوم بصواريخ القسام 2 معبر صوفا شرق رفح جنوب قطاع غزة، كما قصفت بقذائف الهاون ليل السبت - الاحد مستوطنة "رفح يام" وموقعاً عسكرياً اسرائيليا على الحدود المصرية - الفلسطينية جنوب القطاع"، وهي معلومات اكدتها مصادر عسكرية اسرائيلية ايضاً.
من جانبها، اكدت "حماس" مجدداً أمس انها ستواصل المقاومة و"ستدك العدو" في كل مكان، موضحة انها "لن تستسلم" امام التصعيد العسكري الاسرائيلي. وقال اسماعيل هنية القيادي في الحركة في كلمة خلال مهرجان تأبيني للمقادمة نظمته الكتلة الاسلامية الجناح الطلابي للحركة في مقر الجامعة الاسلامية في مدينة غزة ان "ما ترونه من تصعيد عدواني هو مخطط ومؤامرة اميركية صهيونية وعربية تهدف الى قتل المقاومة والجهاد في فلسطين". وشدد على ان اغتيال المقادمة "لن يؤدي الا الى مزيد من المقاومة". وتابع ان المقاومة "ستدك العدو الصهيوني في كل مكان".
في غضون ذلك، اعلن مصدر امني فلسطيني ان الراعي ربحي عبيد 50 عاماً من قرية قريبة من طولكرم قتل لدى تعثره بعبوة في حقل. ولم يتضح ما اذا كانت الشحنة قذيفة اسرائيلية لم تنفجر او عبوة خلفها فلسطينيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.