الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خريف "البطريرك" العراقي
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2003

كان أحد أحلام صدام حسين أن يصبح روائياً. هذا ما أظهرته الروايتان اللتان أصدرهما تباعاً من غير أن تحملا اسمه مكتفياً بعبارة "رواية لصاحبها". لكنّ جوقة النقاد المطبّلين سرعان ما فضحت اللعبة، والايعاز كان من "الروائي الجديد" نفسه ومن جماعته.
غير أن صدّام حسين الذي دخل مرحلة "الخريف" بحسب عنوان رواية غبريال غارسيا ماركيز "خريف البطريرك"، بدأ يتحوّل شخصية روائية، وأولى إطلالاته تلك حملتها رواية "عالم صدّام حسين" الصادرة حديثاً عن دار "الجمل" تحت اسم مستعار هو مهدي حيدر.
تُرى هل تسرّع الكاتب المجهول مهدي حيدر في اسباغ مواصفات "الديكتاتور" على شخصية صدام حسين، أم أن الوقت حان فعلاً لرسم هذه الصورة عن "ديكتاتور" عربيّ طالما افتقدته الرواية العربية؟
تبدو الرواية جزءاً أوّل من عمل روائي قد يصبح ملحمياً، إذا شاء صاحبه أن يسلك خطى الروائيين الأميركيين اللاتينيين من أمثال ماركيز أو اليخوكاربنتيه أو ماريو فارغاس يوسّا. والرواية أصلاً لم تخلُ من بعض ملامح "الواقعية السحرية" و"الفانتازيا" اللتين وسمتا طويلاً الرواية الأميركية اللاتينية. ففي مرحلة الطفولة والمراهقة بدا جلد صدام الفتى ك"جلد التمساح" وقد نفذت حدة "الشوك" الذي نشأ بينه الى عظمه ولحمه. ناهيك بحال صدام النفسية أو المزاجية في الرواية، وهي تشبه حال الديكتاتور النفسية بامتياز، علاوة على ملكيّة الديكتاتور الواسعة وغير المحدودة والتي تشمل الأرض والوطن والحزب... ولم يغفل الروائي المجهول بعضاً من حياة الديكتاتور الجنسية عبر علاقته الحقيقية أو المتخيّلة بإحدى النسوة اليونانيات...
إن سقط صدّام حسين في الحرب المزمعة، - وهذا ما لا علاقة لنا به - سيكون الجزء الثاني من الرواية أشدّ إثارة وفضحاً وربما هتكاً. هناك الكثير مما لم يُكشف من أسرار صدام ومن حكاياته وطرائفه وعاداته. فالسيرة الشخصية التي تكتبها الرواية راسمة حركة "صعود" صدام، لم تتناول كلّ المحطّات والتفاصيل والوقائع و"الظواهر" التي تحفل بها الحياة المعلنة لزعيم حزب البعث العراقي. وليس تناول حركة "الصعود" هذه عبر مسلك بطلها وانتقاله من تكريت الى دمشق فالقاهرة فبغداد... إلا معالجة لما تبدّى من السيرة الصاخبة لزعيم اجتمعت فيه الواقعية والغرائبيّة كما لم تجتمع في أي زعيم آخر. وعبر هذه السيرة سيظهر الحزب والحكم وحركة الانقلابات وآثار ميشال عفلق... والسجين سينقلب سجّاناً وسيمارس لعبة السلطة بطباع حادّة ومتقلّبة.
لعلّ اللقطة الأولى التي يستهلّ بها الكاتب المجهول روايته تذكّر للفور بصورة "الديكتاتور" كما تجلّت في بعض الأعمال الروائية: صدام حسين، صبيحة 16 كانون الثاني يناير 1991 نائم في مكتبه ببذلة كاكية مثقلة بالنياشين وبحذاء عسكري وعلى وسطه حزام من جلد يتدلى منه مسدّس... كانت البارجات الأميركية باشرت قصف بغداد والقصور الرئاسية. لكنّ صدّام حسين القابع في ملجأ نووي تحت الأرض سيستعيد ماضيه في حال من النعاس الخفيف، بدءاً من "الزمن البعيد الذي سبق خروجه الثاني من بيت أمّه في قرية شويش..." حتى اللحظة "الراهنة"، وكان أصبح رئيس الوزراء ورئيس مجلس قيادة الثورة وأمين عام القيادة القطرية لحزب البعث والقائد الأعلى للقوات المسلّحة منذ 1979.
قد يكون الروائي المجهول تأخّر في استنهاض صورة "الديكتاتور" العربي على رغم تعجّله في إعلان "خريف" صدام حسين. فالواقعية السحريّة التي بلغت أوجها في الرواية الأميركية اللاتينية في السبعينات باتت من "عيون" التراث الروائي المعاصر، ويجري اليوم كلام كثير عن موتها وتجاوزها في أميركا اللاتينية نفسها. لكنّه "الواقع" العربيّ المحفوف بالأسلاك الشائكة، الخفية والظاهرة، جعل الروائيين يبتعدون عن مثل هذه الشخصيات المتسلّطة، القاسية والدموية، أو يتحاشون تسميتها إن هم تطرّقوا اليها وغالباً بالترميز والمجاز والكناية. لكنّ شخصية روائية مثل صدام حسين وفق ما تبرزها الرواية، تظلّ تملك خصائص فريدة جامعة بين ملامح الديكتاتور الأميركي اللاتيني والديكتاتور التوتاليتاري الذي فضحه برهبة كبيرة جورج أورويل في رائعته "1984" والديكتاتور النازي الذي تصدّى له بريخت في مسرحيته الشهيرة "صعود أرتورو أوي"...
كم ستذكّر شخصية صدام حسين الروائية بشخصيات لا تنسى: البطريرك أو الجنرال العجوز ولكن المرعب والهاذي والمشكّك في رواية ماركيز "خريف البطريرك"، الكولونيل أوريانو بونديا، دكتاتور ماكوندو في "مئة عام من العزلة"، بيغ برازر الأخ الأكبر أو الرئيس الأعلى للحزب بشاربيه الكثيفين في رواية "1984" وكان رفع شعاره الفذ: "الحرب هي السلام، الحرية هي العبودية، الجهل هو القوّة"، أو أرتورو أوي الدكتاتور النازي المتفوّق الذي تحيط به عصابة من الأشرار...
قد تحتاج رواية "عالم صدام حسين" الى قراءة نقدية خاصّة، تصنّفها وتدرسها وتلقي الضوء على تقنيّتها ولغتها... لكنّ أكثر ما يلفت فيها كونها أوّل رواية عن "ديكتاتور" عربي، يعرفه القراء جيداً ويعرفون أخباره الطريفة بل والغريبة. إنها أوّل رواية عن ديكتاتور "من عندنا"، كما يقال، تقدّمه كما هو بشحمه ولحمه، بأسراره وفضائحه... وقد لا يكفي وصف مهدي حيدر بالجرأة، وان لم يعلن اسمه الحقيقي، فروايته، عطفاً على جرأتها، تؤسس أدباً روائياً لا عهد لنا به: أدب الدكتاتور العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.