اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    سفارة السعودية بواشنطن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    ثمار الاستدامة المالية    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    موعد مباراة السعودية والبحرين.. والقنوات الناقلة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    لمحات من حروب الإسلام    الإستثمار في الفرد والمجتمع والوطن    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية    حرس الحدود بعسير ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهم البحرية في في عرض البحر    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    القبض على شخص في الرياض لترويجه المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي    تأجيل اختبارات منتصف الفصل الثاني للأسبوع القادم    محمد آل فلان في ذمة الله    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    أمطار خفيفة على جازان وعسير والباحة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال حديثة في معرضين متعاقبين . أنطوني تابييس و80 عاماً من البحث التشكيلي عن الروحانية
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2003

استقبلت "غاليري لولونغ" معرضين متتاليين لأنطوني تابييس، خُصصت لأعماله الحديثة. اقتصر الأول على النحت من الطين والسيراميك المشوي والتقنيات والملصقات المختلطة وانتهى ليبدأ معرض لوحاته التصويرية، الذي سيستمر حتى أوائل آذار مارس المقبل.
"غاليري لولونغ" أشهر صالة عرض في أوروبا والولايات المتحدة بفروعها الثلاثة: باريس - زيوريخ - نيويورك، تحتكر عرض هذا الفنان الإسباني عالمياً منذ 35 عاماً، أي منذ تاريخ معرضه الأول فيها عام 1967 واليوم تحتفي ببلوغه سن الثمانين.
يتناقض فصل النحت عن التصوير مع أسلوب تابييس الذي يوحّد بين الميدانين، يخرجان من الخصوبة المخبرية نفسها، هي التي فرضت على تاريخ النقد مصطلح "موادية". لعل هذه تمثل أشد خصائصه التعبيرية تمايزاً مختصّاً منذ عام 1945 بهيئة "الجدار" المتهافت والموشوم بالإشارات العدمية بما فيها إشارة الضرب والصليب والتشطيب والخدش والحك والتآكل السهل. يتقاطع في مواده البكر والهشة تراث "التعبيرية التجريدية" الموادّية من مثال بوري وفوتريية، والمواد البدائية "للفن البكر" والمواد العدمية - الفنائية لتيّار "الدادائيّة" الأولى والثانية، ثم يستقبل منهجه التوليفي المفتوح حساسية المواد الكونية التي تمثّل عناصر الطبيعة، هي التي اقترحها التيار الايطالي المعروف باسم "آربوفيرا".
ولكن هذه القنوات المتباعدة تصبّ أساساً في بوتقة صريحة تنتسب الى الخصائص الدرامية والحلمية في "مدرسة برشلونة"، وذلك من خلال وحدة عائلة الفنانين القطلانيين: بيكاسو وميرو، ساورا ودالي وكلافي ثم تابييس. ناهيك عن العلاقة العامة بالتراجيديا الملحمية الإسبانية التي جسدها غويا من خلال غلبة اللون الأسود. ثبّت فناننا البعد الروحي والسحري في طقوس هذه المواد، بخاصة تغطية السطوح الخشب ببودرة المرمر والحجر والرمل والرخام والمعجونة بالفرنيش أو اللاك أو الفانيليك.
نعثر في المعرض على ملصقات من نشارة الخشب أو البقايا الآدمية مثل الشعر والوبر البشري، والضمادات وآثار الكدمات العضوية والخدوش الجلدية وسواها.
من الطريف ان اسم "تابييس" بالإسباني يعني "جدار"، وقد يكون من أشد التجريديين تأثيراً في الفنانين العرب من خلال نحته الجيولوجي الأثري للسطج الجداري. من هؤلاء: شاكر حسن آل سعيد وكريم رسن منصور العراق وبناني المغرب وايلي بورجيلة وجورج ندره لبنان ثم وبخاصة رشيد كمون الجزائر من خلال تبصيماته وقوالبه المصبوبة على مداخل التمديدات الصحية في مدينة المهاجرين الصناعية.
يرجح تاريخ اهتمامي بجدارياته الى عام 1991، تاريخ لقاء بيننا في برشلونة من خلال مشروع طباعي مشترك لمناسبة الأولمبياد، في تلك الفترة كان يجمع شتى جدارياته التي أنجزها منذ عام 1945، من المتاحف المتباعدة وسواها، أقام المعرض في مؤسسته الخاصة، فكان حدثاً غطّى على أحداث الأولمبياد، وتوطدت علاقتنا منذ ان كتبت عن المعرض في "الحياة"، ترجمه واحتفظ به والتزم منذ ذلك الحين بالتواصل والمراسلة بخاصة في دعواته للمعارض التي تقيمها مؤسسته. في كل مرة أتلقى منه رسالة تتملكني الدهشة نفسها من بلاغة "الشعار" وهو عبارة عن رسم حر لقدمين بشريتين، قد يكون من أهم "الموتيفات" التي صادفتني في أوروبا وبما يناسب أصالته وشهرته اليوم. يملك لمعلمه الروحي بابلو بيكاسو عاطفة خاصة تتجاوز كونه من العقد العطلاني في برشلونه، فقد صمّم "نصب بيكاسو" التكريمي في برشلونه عام 1983، وكان تعرّف إليه في مهجره الباريسي عام 1950. وظل اتصاله به رمزاً حيوياً لشراكته في المقاومة ضد فاشية فرانكو.
لا شك في ان الفارق بين عمريهما كان محسوساً. فبيكاسو مولود عام 1881 في حين ولد تابييس عام 1923 وتأخر في تعليمه الفني بسبب الفوضى التي كانت تسيطر على اسبانيا خلال الحرب العالمية الثانية، حتى تهيأت له بعثة فنية فرنسية عام 1950 إثر معرضه الشخصي فيها. وهكذا تعرف الى بيكاسو وبدأ يعتلي سلم الشهرة مثله. قد يكون أشهر الفنانين في النصف الثاني من القرن العشرين.
تبرز في معرض التصوير لوحة خماسية عملاقة كل واحدة من محطاتها بقياس 270X230 سم، دعاها: "الصحيفة"، يترصّد فيها تحولات وجدانية تصويرية ترسم سياق خمس حالات من مغامرات صحافي. ولكن اللوحات لا علاقة لها من بعيد أو قريب بهذا المعنى. وبسبب عمقها الاستثنائي كتب عنها في الكتاب المرفق الكاتالوغ الفيلسوف "إيف ميشو" ولم يصل على رغم إحكامه الى اقتناص الأساسي فيها، ما عدا اعتماده على تصريح تابييس نفسه بأن: "الإنسان والكون عجنا من السديم نفسه، أنا أبحث عن التناغم وهذه الوحدة بين الأطروحة الذهنية والمادة المخبرية".
يتحدث الناقد عن المنطق العضوي الذي يحكم وحدة المواد وبعدها الروحي، مشيراً الى ما تحرّضه هشاشة المادة وتفسخ حبيباتها الكبيرة لدى المتفرج من رغبة في تخديشها وقلعها والتلاعب بتغضناتها وسهولة تهافتها بالقلع السادي، بل إنه يعمّم هذه الملاحظة الجوهرية بأن العلاقة بين أعمال تابييس والمتلقي تشبه تبادل الألم بين الكينونة الفنية والذائقة البشرية، هي التي تتعامل مع التراب والغضار والتربة والطين المفخور على أساس أبديتها وزواليتها في آن واحد. وهنا ندخل في الذاكرة الأبدية والآبدية للنحت، أو الذاكرة الوجودية والعدمية للتصوير. ثم يفرّق بين البعد الروحي أو القدسي في أعماله والأصول "الميثولوجية" أو الدينية. فاعلية اللمس والخبرة الحسية فارق أساسي بينهما. يتناول مثالاً من معرض النحت: تمثال "الخنفساء" العملاقة المستعارة بمادة السيراميك والطين المشوي من الذاكرة السحرية الفرعونية. تبدو "هيروغليفيّة" الكتابة في الخلف أبجدية شخصية بحتة، لا علاقة لها بأية أبجدية، والإحالة الروحية النوعية هنا الى هشاشة الكتلة وقابلية شرائحها الطينية للقشر والتفسّخ، ناهيك عن "نُصيبة" القياس التي حرّفت من دلالتها الفرعونية. نعثر هنا على بلاغة "الأثر" و"الإشارة" وطزاجتهما الحدسية، رسّخ تابييس في هذا السياق لغته الخاصة من خلال اختزال "الكل في الجزء"" فالقدم هي الانسان بكامله، وكذلك كتلة صدره المعزولة، أو حتى منديله، أو استخداماته الاستهلاكية، يتجسّد هذا المعنى في لوحة تحتية عملاقة 270X200 سم منجزة بالملصقات والألوان على صفيحة خشب تمثّل فخذي رجل قد نعثر عليه في مصح. يعترف تابييس بأنه شديد التأثر بالطقوس الإيمائية الأندلسية، وحريص على معاشرة الحواة والمشعوذين "الموريسك" في الجنوب. كثيراً ما بخسّ في بعض أعماله بالأبواب الأندلسية المرصودة بالسحر والصدأ، المختومة بألوان آجرية تختلط فيها بصمات المبدع برمز المحراب، كما يختلط دم الثور بدم المصارع. تحولت هذه الأحاسيس التراجيدية منذ السبعينات لديه الى عنف عبثي، مستخدماً العناصر الاستهلاكية من طريق التلصيق والتعشيق والتركيب والخلع، وذلك عند زراعته للكرسي أو الباب، للسرير أو الستائر أو الملابس الداخلية.
حين يعبر الجسد الإنساني الى مسرح اللوحة يبدو وكأنه يعاني صدمات كهربائية صاعقة، تتداخل في رعشته ذروة النشوة بلحظة الذبح. عالم يلفّه الصمت إثر زلزلة شيطانية، يبدو الفراغ فيها صائتاً ومكتوم الصرخة في آن معاً. لذلك فهو يعمل بعناية في أطراف اللوحة محدداً خرائطها المحيطية، تاركاً جسدها الأوسط نهباً للتفسّخ والتغضّن والتشقق، تعربد في جنباته إشارات العزلة والنفي. كل شيء في عالم تابييس قابل للانهيار بما فيه الانسان ومرآته، لذا يُعتبر من الفنون "العابرة" التي لا تكترث بخلود التقنية.
لعله من أعمق المعارض التي تثبت ان العمل الفني لا يمكن تعويض غيابه بأية وسيلة نقدية مهما بلغت بلاغة التعبير فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.