البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليورو يواصل تقدمه ورئيس المركزي الاوروبي سعيد
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2003

ارتفع اليورو مقابل الدولار الى مستوى قياسي جديد أمس ولجلسة التعامل الخامسة على التوالي، مع استمرار تجنب المستثمرين للعملة الاميركية وتزايد التوقعات بان البنك المركزي الاوروبي لن يتدخل لوقف ارتفاع العملة الاوروبية الموحدة في الوقت الحاضر.
ومني الدولار بخسائر كبيرة مقابل اليورو في الايام الاخيرة مع استمرار مخاوف المستثمرين من ارتفاع عجز ميزان المعاملات الجارية في الولايات المتحدة، على رغم الارتياح الذي نتج عن اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين هذا الاسبوع، ونتيجة توقعات ببقاء أسعار الفائدة على الدولار عند مستواها المنخفض لفترة من الوقت، اذ يبلغ سعر الفائدة الرئيسية واحد في المئة.
وارتفع اليورو منذ بداية السنة الجارية أكثر من 18 في المئة وأكثر من 50 في المئة منذ انخفض الى أدنى مستوى سجله مقابل الدولار عام 2000.
وتعتقد الاسواق ان البنك المركزي الاوروبي لن يتدخل على الارجح لوقف ارتفاع اليورو، خصوصاً بعد تصريح جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي بأن اوروبا تسعى الى يورو قوي ومستقر.
وقال تريشيه في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" أمس انه سعيد بسعي كل من اوروبا والولايات المتحدة لابقاء عملتهما قوية ومستقرة.
وارتفع اليورو في الاسواق الاوروبية بعد ظهر أمس الى 1.2566 دولار وتراجع في الساعات التالية من التعامل الى 1.2548 دولار مقابل 1.238 دولار في اواخر التعامل في نيويورك أول من أمس.
وأمام العملة اليابانية استقر الدولار حول 107.50 ين مقابل 107.3 ين أول من أمس.
وهبط الجنيه الاسترليني امام الدولار واليورو أمس بعد ان اظهرت بيانات مبيعات التجزئة البريطانية نمواً متواضعاً بلغ 0.1 في المئة في تشرين الثاني نوفمبر الماضي، وهو اضعف اداء للمؤشر منذ تموز يوليو الماضي.
وجرى تداول الاسترليني بسعر 1.7655 دولار مقابل 1.762 دولار أول من أمس، ولكنه تحسن في الساعات التالية من التعامل وارتفع الى 1.7669 دولار. وبلغ الاسترليني 70.35 بنس مقابل اليورو مقارنة ب70.29 بنس أول من أمس.
وفتح الذهب في اوروبا أمس على 410.60 - 411.10 دولار للاونصة انخفاضاً من 411.75 - 412.50 دولار للاونصة عند اقفال سوق نيويورك أول من أمس، علماً انه سجل في المعاملات الآسيوية أمس 413 دولاراً للاونصة وهو أعلى مستوى يسجله في ثمانية أعوام.
واستفاد الذهب في الفترة الاخيرة من ضعف الدولار وتتطلع الاسواق الآن الى بلوغ 417.70 دولار للاونصة، وهو أعلى مستوى سجله عام 1996، واذا اخترق هذا المستوى يقول المحللون انه قد يصل الى مستويات لم يشهدها منذ اوائل عام 1990.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.