قبل ثلاثين سنة، وكنت وقتها لا أزال على مقاعد الدراسة الثانوية، تلقيت رسالة منها. كانت الرسالة تتساءل إذا كنت مدرساً للغة العربية وتدعوني إلى زيارة فدوى طوقان التي قرأت مقالتي التي نشرتها عنها في إحدى صحف الأرض المحتلة في منتصف السبعينات. شعرت بالانتشاء أنا الشاب الصغير الذي لم يكن يحلم أن تراسله شاعرة كبيرة في حجم فدوى طوقان وتدعوه لزيارتها. كانت فدوى حينذاك ملء السمع والبصر وقد خرجت إلى الدنيا بعد هزيمة العرب عام 1967 بمجموعتين شعريتين جديدتين تمجدان المقاومة والصمود، وتنحوان نحواً جديداً لم يكن معهوداً في شعر الشاعرة الفلسطينية الكبيرة. كان ما كتبته يتناول شعر فدوى قبل عام 1967، ذلك الشعر الذي يتحدث عن الذات وشرنقتها التي نسجتها الشاعرة حول نفسها، واحتبست نفسها داخلها" وتساءلت في نهاية المقالة، على ما أذكر الآن، عن سبب عدم تحول فدوى بعد الهزيمة إلى كتابة شعر مختلف يسعى إلى التعبير عن الواقع الجديد والصحوة الفلسطينية بعد ضياع آخر شبر من أرض فلسطين. كانت امرأة مغموسة بالحب والعاطفة الإنسانية الدافقة، وذلك ما تجلى في شعرها الذي كتبته طوال ما يزيد على نصف قرن لتكون من بين شعراء الصف الأول في الوطن العربي خلال النصف الثاني من القرن العشرين. ولا أدري لماذا لم تعامل فدوى طوقان كواحدة من الشعراء الرواد على رغم أن شعرها في انعطافته خلال السنوات الأولى من خمسينات القرن الماضي كان مفصلاً أساسياً في انبثاقة شعر التفعيلة في تلك الفترة. ولم يكن شعر فدوى بعيداً، في رومانسيته وانشغاله الذاتي، من شعر نازك الملائكة التي عومل شعرها بصفته منطلق القصيدة الجديدة واختراقاً لبنية القصيدة العربية التي تلتزم عمود العروض. وعلى رغم أن فدوى ظلت خلال السنوات الأولى من انفجار القصيدة العربية في أواخر الأربعينات وبداية الخمسينات ملتزمة عمود العروض، إلا أن كثيراً من شعر الرواد، مع استثناءات قليلة، لا يصمد كثيراً إذا أخضعناه للتحليل العروضي، فهو تقليدي في بنيته لا يجرؤ على مغادرة الشكل القديم أو الخروج على بناه الأساسية. تنتمي فدوى إلى الجيل الثاني في الشعر الفلسطيني، بعد أخيها إبراهيم طوقان وأبي سلمى وعبدالرحيم محمود، وهي كانت على صلة عميقة بهذا الجيل الذي أرسى دعامات الشعر الفلسطيني في القرن العشرين، بل كان أعلام هذا الجيل الثلاثة معلميها وعلى رأس من شجعوها على الكتابة وعلى صقل موهبتها وتحدي البيئة العائلية والاجتماعية التقليدية التي وقفت ضد تعليمها وفي وجه كتابتها الشعرية. ولعل هذا الاتصال هو الذي حدد طبيعة كتابتها ووجه اهتماماتها الشعرية، كما أشرع أمامها الأبواب لتتصل بالقامات العالية في الشعر والثقافة العربيين لتكون اسماً لامعاً بين هذه الأسماء خلال فترة زمنية قصيرة على صفحات مجلة "الرسالة" المصرية و"الأديب" و"الآداب" البيروتيتين في الزمن الذي كانت الكتابة في هذه المجلات تجلب الشهرة الممتدة لصاحبها. تعد فدوى طوقان، المولودة في نابلس عام 1917، من أكبر الشاعرات العربيات اللواتي طورن الشعر العربي المعاصر ونقلنه من دائرة التقليد ورؤية العالم الذكورية إلى مستوى التعبير الشفيف الصادق عن المشاعر الأنثوية. وقد تأثرت فدوى في بداياتها بأخيها إبراهيم طوقان الذي رعاها شعرياً وشجعها على الكتابة وكان نافذتها المفتوحة على تراث الشعر العربي القديم وكذلك على الشعر الحديث الذي كان يكتب في عشرينات القرن الماضي وثلاثيناته. وعلى رغم ذلك لم يكن شعر فدوى يشبه منجز إبراهيم طوقان. كان عالمها الشعري أقرب إلى التعبير عن التجربة الأنثوية الحميمة، والأحزان التي ترافق هذه التجربة والجدار السميك الذي تصطدم به في مجتمع تقليدي مغلق. ويدور هذا الشعر على الموضوعات نفسها: على الحب الممنوع، والعواطف المجهضة، وموت الإخوة المبكر، والعالم المغلق على الذات الأنثوية المقهورة، وأحزان الفلسطيني الذي تلتقي عذاباته مع عذابات الذات الشاعرة التي تدور في أفق رومانسي مغلق. وظل هذا الأفق الرومانسي يحاصر الشاعرة في مجموعاتها الشعرية الأولى التي صدر معظمها في العقدين الخامس والسادس من القرن الماضي، لتنتقل في مجموعتيها الشعريتين "الليل والفرسان" و"على قمة الدنيا وحيداً" إلى الكتابة عن بزوغ شرارة المقاومة الفلسطينية والتفاعل مع العالم الخارجي بعد أن أغلقت الشاعرة على نفسها شرنقة الذات الحزينة المتألمة مجهضة الأحلام والعواطف. لكن شعر فدوى، على غير ما اعتقدت في مقالتي الأولى عنها، كان ينبثق من الألم الفلسطيني العميق بعد نكبة 1948، ولم يكن بعيداً من التفاعلات السياسية والاجتماعية لضياع فلسطين. لكن قلة خبرتي النقدية والمعرفية في تلك الفترة المبكرة من حياتي، وامتزاج تجربة الشاعرة الراحلة الذاتية بتلك التفاعلات، وتوجه شعرها للتعبير عن اختناق الأنثى في مجتمع شرقي لا يرحم، جعلتني أظن أن شعر فدوى في مجموعاتها الشعرية الأربع الأولى: "وحدي مع الأيام"، و"وجدتها"، و"أعطنا حباً"، و"أمام الباب المغلق"، يتسم بالذاتية المفرطة ويهمل السياسة والمجتمع وآلام المشردين. في مجموعتها الشعرية الأولى "وحدي مع الأيام" تهوم الشاعرة في عوالم رومانسية مبهمة، وتتوحد مع الطبيعة الملهمة الأولى للشعراء الرومانسيين. وتغلب هذه الروح الرومانسية الغامرة على قصائد المجموعة، التي كتبت معظم قصائدها في فترة الأربعينات من القرن الماضي، وكانت ثمرة اتصال فدوى طوقان بالتيار الرومانسي في الشعر العربي ممثلاً بأحمد زكي أبي شادي وعلي محمود طه، ومن كانوا ينشرون من ممثلي هذا التيار على صفحات مجلة "الرسالة" المصرية. لكن هذا الخيال الرومانسي المحلق لم يمنع فدوى من الالتفات من حين لآخر إلى النكبة الفلسطينية وما نشأ من مأساة إنسانية. لم تكن فلسطين في تلك المجموعة الشعرية الأولى شعاراً، وحاولت فدوى أن تعبر عن التراجيديا الفلسطينية انطلاقاً من حالات إنسانية محددة. من هذا الأفق يمكن مقاربة قصائد "بعد الكارثة" و"مع لاجئة في العيد" و"رقية"، وهي قصائد تنطلق من الفهم الرومانسي للعالم والبعد الإنساني الذي يغلب على شعر فدوى بعامة، سواء في المجموعة الأولى أو في المجموعات الشعرية التي تلتها. إن الرؤية الشعرية في قصائد فدوى مشغولة ضمن أفق الرومانسية العربية، ويصعب عليها حتى في أحدث قصائدها الانعتاق من ذلك الأفق والنظر إلى العالم نظرة واقعية ترى إلى الوقائع والبشر بصفتهم رجالاً ونساء من هذا العالم. هكذا رأت فدوى اللاجئة الفلسطينية بوصفها صورة، بوصفها مثالاً أفلاطونياً: أختاه هذا العيد رف سناه في روح الوجود/ وأشاع في قلب الحياة بشاشة الفجر السعيد/ وأراك ما بين الخيام قبعت تمثالاً شقياً/ متهالكاً، يطوي وراء وجوده ألماً عتياً/ يرنو إلى اللاشيء…/ منسرحاً مع الأفق البعيد. الأمر نفسه يمكن تلمسه في قصيدتها "رقية: من صور النكبة" حيث الأفق الرومانسي الذي ينفتح مع غروب الشمس على مأساة إنسانية تكاد تتفطر من هولها القلوب: رقية يا قصة من مآسي الحمى سطرتها أكف الغير/ ويا صورة من رسوم التشرد، والذل، والصدعات الأخر/ طغى القر فانطرحت هيكلا/ شقيّ الظلال، شقي الصور!! لا يختلف شعر فدوى كثيراً في مجموعتها التالية "وجدتها" سوى في خفوت نبرته بين قصائد حب رقيقة وقصائد منشغلة، ضمن الأفق الرومانسي نفسه، بالتعبير عن الحوادث والحكايات الفلسطينية، وكذلك عن القضايا القومية. لكن اللافت في هذه المجموعة، المكتوبة بوعي التحولات والتفجرات في جسد القصيدة في فترة الخمسينات من القرن الماضي، هو اندراجها في محاولة التجديد الشكلي للشعر العربي، ورغبتها في إقامة نوع من التوازن في القصيدة بين الركائز العروضية التقليدية وتوزيع الأبيات على المساحة البيضاء. ولا شك في أن ذلك التوزيع البصري لم يكن ليؤثر كثيراً في الصيغة الصوتية لتلك القصائد، فلو أننا أعدنا توزيع الأسطر لوجدناها تعود لتنتظم قصائد عمودية شطرية. لكن مجموعة "وجدتها" على رغم ذلك تبدو مشغولة بالتجديد على صعيد الشكل أكثر من "وحدي مع الأيام"، لأن المجموعة الأولى مكتوبة تحت ضغط تأثير الشعر الفلسطيني في العشرينات والثلاثينات، وفي أفق الرومانسية العربية في تلك الفترة كذلك. أما المجموعة الشعرية الثانية لفدوى طوقان فهي نتاج الاتصال برواد القصيدة العربية في الخمسينات والنشر في المجلات التي احتضنت القصيدة العربية الجديدة وتفجراتها الشكلية. ولا أظن أنه كان بمقدور فدوى حشر نفسها في الثوب الشعري القديم الذي أحاط بجسد قصائدها في المرحلة السابقة، ولا الخروج دفعة واحدة من إهاب ذلك الثوب. قصائد "أعطنا حباً" هي أيضاً نتاج حيرة الشكل التي نعثر عليها في "وجدتها" على رغم عودة فدوى إلى التوزيع السطري الذي يحتفظ بشكل القصيدة العمودية في كثير من قصائد هذه المجموعة. لكن الشاعرة تبتعد في معظم قصائد هذه المجموعة عن الروح الرومانسية الهائمة. ثمة خيط رومانسي ينتظم القصائد لكن الموضوعات متصلة بالواقع المحيط، بالأحداث الوطنية القومية التي تبدو خلفية لهذه القصائد التي تمزج بين التعبير عن حب مشتهى ووطن مفتقد. المجموعة التي تؤرخ لاندراج فدوى طوقان في سياق التعبير الشعري الجديد عن العالم والذات هي "أمام الباب المغلق"، وقصائدها مكتوبة، في معظمها، في سياق رحلة إلى إنكلترا. يتحوّل شعر فدوى في هذه المجموعة ليلتحم بتجارب الرواد وتأثيرات شعر ت. س. إليوت وبروز الملامح الثقافية المعاصرة فيه، والرؤى الكونية التي يمتزج بها هذا الشعر. وللمرة الأولى نعثر في شعر فدوى طوقان على اقتباسات وتذييلات فلسفية، وعلى حوار مشغول برهافة، ومسرحة للقصيدة، وعلى لغة يومية بسيطة تخترق اللغة الشعرية الرومانسية" وللمرة الأولى يكتسب شعر فدوى نفساً تراجيدياً وحساً بمرارة الفلسطيني الضائع في الكون والمضيع الهوية. المجموعات الشعرية الثلاث التالية: "الليل والفرسان"، و"على قمة الدنيا وحيداً"، و"تموز والشيء الآخر"، التي صدرت جميعاً بعد هزيمة 1967، تخرج من عباءة الرومانسية التي تغلف بها شعر فدوى السابق. ثمة انشغال بالموضوع الفلسطيني، وغناء للمقاومة، وتمجيد لها، ما يؤكد ملاحظة الشاعرة الكبيرة الراحلة، يوم التقيتها للمرة الأولى، بأن شعرها يتخذ لنفسه انعطافة حادة في "الليل والفرسان"، و"على قمة الدنيا وحيداً". في هاتين المجموعتين يغلب على لغة فدوى طوقان التعبير المباشر، والبساطة في العبارة والابتعاد، إلى حد ما، عن لغة الصور والاستعارات التي كانت سمة أساسية في شعرها السابق. ولتمثيل هذا التحول في شعر فدوى يمكن الإشارة إلى قصيدة "لن أبكي" المهداة إلى شعراء المقاومة في الأرض المحتلة، والمكتوبة عام 1968في زيارتها الأولى لحيفا واجتماعها مع محمود درويش وسميح القاسم. في هذه القصيدة نلاحظ طغيان التعبير المباشر، واللغة التي تهدف إلى إيصال رسالتها الواضحة، وغياب اللغة التصويرية التي كانت غالبة على شعر فدوى السابق. فدوى طوقان هي ثمرة تحولين في القصيدة العربية في القرن العشرين، ثمرة التحول الرومانسي، الذي اتصلت بأعلامه الكبار، وثمرة تفجر شكل القصيدة العربية في نهاية الأربعينات، وقد كانت فدوى واحدة من بين ثلاث شاعرات كن في قلب هذا التحول: وهن نازك وفدوى وسلمى الخضراء الجيوسي.