لأكثر من قرن كامل، حلم سكان مدينة ملبورن الاسترالية بمعلم هندسي فريد يرتبط باسم مدينتهم على غرار ساعة "بيغ بن" في برلمان لندن وبرج "ايفل" في باريس وبرجي "باتروناس" في كوالالمبور، ورغبوا في أن يكون المعلم في ساحة تربط شوارع وسط مدينتهم التي يخترقها نهر يارا... لكن ما حصلوا عليه أخيراً إختلف عن تطلعات بعضهم وأثار ردود فعل مختلفة. وبعد إنجاز بناء مبنى دار الأوبرا في سيدني، وصعوده الصاروخي إلى الشهرة في سبعينات القرن الماضي، إلى درجة أنك ما أن تذكر اسم استراليا حتى ترتسم في مخيلتك صورة حيوان الكنغر أو دار أوبرا سيدني... عاد صراع الأصدقاء بين مدن القارة البعيدة لتشييد معلم جديد يضاهي دار الأوبرا. سلسلة اقتراحات لناطحات سحاب أو مبانٍِ حديثة أو مميزة، رُفضت من قبل هيئة المخططين والمهندسين من بلدية ملبورن، آخرها اقتراح رجل أعمال استرالي ايطالي إقامة برج عملاق شبيه بمسلة فرعونية بطابع حديث، مغلف بالألمنيوم والزجاج، ويرتفع إلى أعلى من مئة وخمسين متراً. وبذلك كاد أن يكون أطول برج في الجزء الجنوبي للكرة الأرضية. المشروع لم يرَ النور لأسباب تقنية وتمويلية، وأيضاً لاعتراض بعض سكان المدينة عليه، بحجة أنه كان سيشوه منظر قلب مدينتهم عن بُعد. كما أن بعض البيئيين اعتبر أنه كان سيعترض طريق هجرة الطيور، وفضلوا عدم إزعاجها! وجاء مشروع "فيديرشين سكوير" أو ميدان الاتحاد نسبة إلى الاتحاد الاسترالي المؤلف من ست ولايات للاحتفال بمئوية الاتحاد الاسترالي، ولحل معضلة نقاط الجذب أو المعلم، ولتوحيد قلب المدينة بساحة واحدة محاطة بمبانٍ تتلون بطابع حديث جداً لدرجة الغرابة. وتمنح هندسة "فيديرشين سكوير" فسيفساءً من الضوء والأشكال الهندسية، وتتميز بحداثتها الغربية التي يصفها بعضهم بأنها باردة وتفتقر إلى العملية ولا تنتمي إلى مدرسة معمارية معروفة، كما انها لم تحل معضلة ايجاد المعلم الذي طال انتظاره. مشروع ساحة الاتحاد ومبانيه قسّم صفوف النقاد، خصوصاً نقاد الهندسة المعمارية، وأهل ملبورن العاديين الذين اعتبروا أن المشروع يغوص ويختفي بين ناطحات السحاب المحيطة به. صحيح أن المشروع في قلب المدينة النابض على الضفة الشمالية لنهر يارا استغل أجزاء مهجورة من سكة الحديد ومواقع مبانٍ قديمة غير ذات فائدة، إلا أنه خيّب آمال الناس بالمعلم الموعود الذي كان سيسرق الأضواء من سيدني. مساحة ساحة الاتحاد تبلغ 38 ألف متر مربع، رُصفت بنصف مليون حجر رملي بنمط انحداري ينتهي عند مسرح في الهواء الطلق تعلوه شاشة بلازما عملاقة. ويمكن للساحة أن تستضيف 15 ألف مشاهد خلال الحفلات أو عروض الهواء الطلق. يصعب عد المباني المحيطة بالساحة، لأنها مترابطة وتبدو من قلب الساحة كأنها امتداد لمبنى واحد بشكل مربع. لكن عندما تشاهدها عن بُعد، تظهر بوضوح على أنها مجموعة بنايات لا يتعدى ارتفاع كل منها الاثني عشر متراً، وتختفي بالفعل في ظل البنايات العملاقة المجاورة، تتميز بأشكال مستطيلة أو مربعة، مكسوة بثلاثة آلاف طن من الفولاذ بأشكال عمودية ومثلثة، وآلاف المربعات والمثلثات الزجاجية والرخامية والحديدية الصدئة المظهر. ويشغل المبنى الرئيسي متحف الفنون الحديثة لولاية فيكتوريا، وصالة للعروض السينمائية التجريبية غير التجارية، وهي الأحدث في العالم من حيث التجهيزات التقنية الرقمية وأجهزة الصوت المجسم. وتتناثر مجموعة من المقاهي والمطاعم والمحال التجارية في الطابقين الأرضي والسفلي، إضافة إلى ممر زجاجي واسع يربط مبنيين ويمكن أن يتحول قاعة لعروض مختلفة مثل الأزياء والكتب والرقص الحديث. من يقف في وسط الساحة ويستدير على نفسه بمعدل 360 درجة، يشعر وكأنه داخل ديكور لفيلم سينمائي مستقبلي مشيد في الهواء الطلق، مبانيه تبدو للوهلة الأولى كرتونية المظهر غير مكتملة... لكن عندما تكمل مسيرتك حولها وبداخلها تتضح أبعاد هذا المبنى - المعلم وأهميته. الساحة في أغلب الأحيان هادئة بعيدة عن ضوضاء الساحات العامة القريبة منها، إلا في حالات نادرة عند قيام الحفلات الغنائية أو الموسيقية فيها. والساحة تعرض على زائرها كماً هائلاً من الفنون الحديثة المرئية والصوتية، ومكتبات ومحلات تجارية تتعاطى بدورها بمختلف أنواع الفنون... وربما يؤكد هذا المنحى اتهامها بأنها شُيدت لمجموعة معينة من الناس، وربما هذا أضر بها منذ البداية، فبدل ان تكون للجميع ها هي تخاطب نخبة من محبي الفنون، إضافة إلى الفضوليين. وإن كانت ساحة الاتحاد التي صممتها شركة هندسة بريطانية فشلت في وضع ملبورن على ساحة المعالم العالمية الشهيرة، إلا أنها أوجدت مساحة كبيرة من التعبير والرمزية، ترمي إلى رفع ملبورن إلى صفوف مدن تشتهر بولعها بالفنون الحديثة على غرار بلباو وبرشلونة في اسبانيا وسان فرانسيسكو في الولاياتالمتحدة الأميركية.