فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترحيب دولي بالفرصة التاريخية لإحلال السلام في العراق
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2003

اشادت عواصم العالم بنبأ اعتقال الرئيس المخلوع صدام حسين بعد مطاردة القوات الاميركية له على مدى ثمانية عشر شهراً، معربة عن املها بتراجع الهجمات على قوات "التحالف" والسعي الى تهيئة الاوضاع العراقية من اجل اعلان حكومة وطنية وعودة الاستقرار والمصالحة والسلام في البلاد، وأكد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي كان من اشد المنتقدين للحرب على العراق ان القبض على صدام حسين يوفر فرصة "لاعطاء المساعي الرامية الى احلال السلام والاستقرار في العراق دفعة جديدة".
وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير معلقاً على اعتقال صدام حسين: "يجب تجاوز الماضي". وتابع متحدثاً من مقر رئاسة الوزراء: "كان حكمه يعني الرعب والشقاق والوحشية، نأمل بأن يأتي اعتقاله بالوحدة والمصالحة والسلام بين كل العراقيين".
وابدى الرئيس الفرنسي جاك شيراك ارتياحه الى اعتقال صدام حسين، معتبراً انه "حدث مهم"، حسبما اعلنت الناطقة باسم قصر الاليزيه كاترين كولونا التي قالت ان: "الرئيس سعيد باعتقال صدام حسين. انها خطوة كبيرة يجب ان تساهم بشكل كبير في ارساء الديموقراطية والاستقرار في العراق ويجب ان تسمح للعراقيين بالتحكم من جديد في مصيرهم في دولة عراقية ذات سيادة".
كما اعرب وزير الخارجية دومينيك دوفيلبان عن ارتياحه لاعتقال صدام معتبراً ان: "صفحة الديكتاتورية العراقية قد طويت".
وهنأ المستشار الالماني غيرهارد شرودر الذي عارض الحرب على العراق الرئيس جورج بوش على اعتقال صدام وجاء في بيان صادر عن المستشارية ان شرودر قال في رسالته: "لقد بلغني بفرح كبير نبأ القبض على صدام انني اهنئكم على هذا التحرك الذي تكلل بالنجاح".
وفي موسكو قال وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف في بيان: "نعتقد بأن اعتقال صدام سيسهم في تعزيز الامن في العراق وتعزيز عملية الترتيب السياسي للبلاد بالمشاركة الفعالة من الامم المتحدة". وقال ايفانوف الذي يقوم حالياً بجولة في اميركا اللاتينية في بيانه الذي صدر في موسكو: "بالنسبة لمصير صدام فان هذا يجب ان يتقرر بواسطة الشعب العراقي".
وفي مدريد قال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار ان اعتقال صدام أزال العقبة الرئيسية أمام السلام والديموقراطية في العراق. واضاف في بيان تلاه أمام كاميرات التلفزيون: "صدام كان تهديداً لشعبه وللعالم بأسره. سقط الطاغية الذي تحدى الامم المتحدة، واليوم جاءت اللحظة ليدفع ثمن جرائمه".
وفي روما وصف وزيرالخارجية الايطالي ورئيس مجلس الاتحاد الاوروبي فرانكو فراتيني اعتقال صدام بأنه نقطة تحول حاسمة في المعركة ضد المسلحين العراقيين المنخرطين في حرب عصابات. وقال ان:"القبض على الديكتاتور هو بوضوح ضربة حاسمة لحرب العصابات المميتة في العراق".
من جهته اعرب الامين العام لمنظمة حلف شمال الاطلسي جورج روبرتسون عن ارتياحه معتبراً ان "الخبر ممتاز وسيساعد العراق على استعادة استقراره".
فيما اعتبر المنسق الاعلى لسياسة الامن والدفاع الاوروبي خافيير سولانا الاعتقال بأنه يوم مهم للشعب العراقي. وقال في بيان مختصر ان القبض على صدام سيساهم في استقرار العراق وتسريع اعادة الاعمار وارساء الديموقراطية.
وفي فيينا قالت بنيتا فيريرو - فالدنر وزيرة الخارجية النمسوية أن اعتقال صدام: "أعاد آمال تحقيق السلام إلى العراق". واملت بأن يكون اعتقاله سبباً في إيجاد طريق أسهل لتحقيق السلام والاستقرار والديموقراطية الدائمة.
ورحبت اليابان أحد أوثق حلفاء الولايات المتحدة في اسيا باعتقال صدام، وقالت ان هناك الكثير من الاسئلة التي تأمل طوكيو بأن يجيب عليها.
في كانبيرا قال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد ان اعتقال صدام سيزيل عبئا ضخما عن كاهل العراقيين وسيعزز حملة الديموقراطية في البلاد. وذكرت متحدثة باسم هاوارد انه سعد لسماع نبأ اعتقال صدام.
وأعلنت اندونيسيا انها تأمل بأن يسرع القبض على صدام عملية الانتقال الى الديموقراطية والحكم في العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.