المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الشيوخ يعطي بوش مرونة في تطبيق "قانون محاسبة سورية"

نجح الضغط الذي مارسته الادارة الاميركية على مجلس الشيوخ اول من امس في ادخال تعديل على نص "قانون محاسبة سورية واستعادة سيادة لبنان" يعطي الرئيس جورج بوش مرونة في تطبيق العقوبات الاقتصادية والسياسية التي يفرضها القانون على سورية "وفقاً لمصالح الامن القومي الاميركي".
ولم تفاجأ دمشق بتصويت مجلس الشيوخ، خصوصاً ان تزامن استقبال الرئيس بشار الاسد ووزير الخارجية فاروق الشرع وفداً من مجلس النواب الاميركي برئاسة جيم كولبي الذي تحدث عن "خلافات كبيرة" بين واشنطن ودمشق. لكن مصادر دمشق قللت من احتمال ان تستخدم اسرائيل التشريع "غطاءً لشن اعتداء جديد" على الاراضي السورية، في اشارة الى تصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي الموجود في واشنطن. راجع ص 5
وكان مجلس الشيوخ صوّت بغالبية 89 صوتاً في مقابل 4 اصوات لفرض عقوبات على سورية في ضوء "استمرارها في دعم الارهاب وتطوير اسلحة دمار شامل". وجاء التصويت بعد شهر من تصويت مجلس النواب على القانون بغالبية 398 صوتاً ومعارضة اربعة نواب. ولم يكن النص الاصلي الذي اقرّه مجلس النواب يتضمن اعطاء الرئيس حق تجميد العقوبات او الغائها بحسب مقتضيات الوضع وتطوراته، وهو ما عدله مجلس الشيوخ بعد ضغوط من البيت الابيض ووزارة الخارجية.
ومن المقرر الآن ان يعود القانون الى مجلس النواب لإقرار التعديل الذي طرأ عليه قبل ان يوقع عليه الرئيس ليصبح قانوناً نافذاً. وقدم التعديل في الساعات الاخيرة قبل التصويت رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ريتشارد لوغار وتبناه العضوان ريك سانتوروم وباربرا بوكسر.
ويطالب القانون الرئيس الاميركي بحظر تصدير اي معدات عسكرية او مواد يمكن استخدامها لأغراض عسكرية الى سورية. كما يطالب بفرض ما لا يقل عن عقوبتين من لائحة من 6 عقوبات، بما فيها حظر الصادرات بإستثناء المواد الطبية والغذائية، ومنع الطائرات السورية من التحليق فوق الاجواء الاميركية وتقييد حركة الديبلوماسيين السوريين وخفض مستوى ووتيرة الاتصالات الديبلوماسية مع سورية ومنع الشركات الاميركية من الاستثمار في سورية ووقف عمليات نقل الملكية للعقارات او الاموال غير المنقولة التي لها علاقة بالحكومة السورية.
وبرر اعضاء في مجلس الشيوخ تصويتهم بأن سورية"مارست دوراً تخريبياً" في الشرق الاوسط بما في ذلك "السماح للارهابيين بعبور حدودها مع العراق لمهاجمة القوات الاميركية والحليفة، ودعم تنظيم حزب الله والمنظمات الفلسطينية الارهابية في محاولتها تخريب خريطة الطريق التي رعتها الولايات المتحدة لتسوية فلسطينية - اسرائيلية سلمية". وكان الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر اتهم سورية بالمساعدة في دخول مقاتلين الى العراق لمهاجمة القوات الاميركية. كما قدم مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز شهادة امام الكونغرس قال فيها ان سورية باتت "طريق العبور المفضلة" لدخول الارهابيين الى العراق لإحباط جهود تحقيق الاستقرار واعادة اعمار العراق.
واظهر التصويت في كل من مجلسي النواب والشيوخ مدى الاجماع في واشنطن على ضرورة معاقبة سورية ومواصلة الضغط عليها لتغيير سياساتها الاقليمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.