«إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    ثنائية توني تمنح الأهلي الفوز على الفتح    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    بدء تسجيل رغبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم هذا العام.. إلكترونياً    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي        فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان    مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلامنا إذ يواجه تحديات الواقع النسائي العربي ...
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2003

تؤكد الدراسات الأنثروبولوجية والاجتماعية أن النساء هن الفئة الوحيدة التي عانت من التمييز منذ عصر الصيد مروراً بالمرحلة الزراعية ثم الصناعية ثم مرحلة الثورة العلمية والتكنولوجية. إذ ان جميع الثورات التي شكلت مسار البشرية من عصر إلى عصر بدءاً بثورة العصر الحجري التي نقلت البشرية من عصر الصيد إلى المرحلة الزراعية التي شهدت الحضارات القديمة ثم الثورة الصناعية التي نقلت البشرية من مرحلة الزراعة إلى الصناعة وشهدت انهيار النظام الاقطاعي الأوروبي وظهور الطبقات الوسطى والرأسمالية، وكذلك الثورة الثالثة التي نقلت البشرية من مرحلة الصناعة إلى مرحلة المعلومات والتكنولوجيا. جميع هذه الثورات لم تغير كثيراً من جوهر التمييز بين المرأة والرجل.
لعل من المفيد قبل أن التحدث عن دور الإعلام في النهوض بقضايا المرأة العربية أن الإشارة إلى مجموعة من الحقائق الخاصة بأوضاع النساء العربيات:
أولاً: لا بد من أن نعترف بأن هناك تحسناً ملموساً في أوضاع النساء العربيات خلال النصف الأخير من القرن العشرين ولكن، على رغم الجهود الشعبية والرسمية في العالم العربي وعلى رغم ما بذلته الأمم المتحدة للنهوض بأوضاع النساء ومحاولة دمج المرأة في مجتمعها والذي تمثل في استراتيجية نيروبي ومنهج العمل الصادر عن مؤتمر بكين إلا أن معظم الأهداف الواردة في وثائق هذه المؤتمرات لم يتحقق فلا تزال النساء العربيات محرومات من كثير من حقوقهن المدنية والثقافية والاقتصادية، لذلك فإن مهمة التصدي للاشكاليات الخاصة بقضية المرأة لا تزال مسؤولية الطلائع المستنيرة من النساء والرجال.
ثانياً: تتميز الدول العربية بتقاربها الشديد نتيجة وحدة الأرض واللغة والموروث الثقافي، وهذا لا ينفي تنوع أنظمة الحكم والتفاوت الاجتماعي والاقتصادي فضلاً عن اختلاف نمط الإنتاج ومنظومة القيم الاجتماعية، وهذا ينطبق تماماً على النساء العربيات، فالأزمة الاقتصادية الراهنة تؤثر بصورة سلبية على الفئات الكادحة كافة وعلى النساء بصورة أكبر، فالفقر له وجه امرأة. كما تتأثر المرأة العربية بالظروف السياسية والمجتمعية السائدة في العالم العربي، خصوصاً ظروف احتلال العراق ووطأة الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين وجنوب لبنان والجولان. وتفصيلاً لذلك يلاحظ أن الحقبة النفطية ساعدت على نشوء سوق عمل جديدة داخل العالم العربي، ولكن لا تزال معدلات الأمية مرتفعة بين النساء في معظم الدول العربية خصوصاً في كل من مصر واليمن والسودان والصومال. ولا يزال 70 في المئة من البنات في سن التعلىم خارج المدرسة، كما أن نظم التعلىم في العالم العربي تعاني من أزمة وغياب التنسيق مع سوق العمل، ما يترتب علىه تخريج أفواج من العاطلين والعاطلات. كما أن المناهج التعلىمية لا تزال تكرس الموروث الثقافي السلبي الذي يرسخ فكرة النقص الأنثوي ويعزز الأدوار التقليدية للمرأة. كذلك لا تزال التشريعات القانونية وتفسير النصوص الدينية يغلب علىها الفكر الأبوي الذكوري الذي يكرس التمايز بين الجنسين.
ثالثاً: تشكل المرأة العربية نسبة تتراوح ما بين 10-40 في المئة من قوة العمل العربية، علماً أن هذه الاحصاءات لا تعكس الحقيقة كاملة لأن عمل المرأة المنزلي لا يدرج في قوة العمل الرسمية. والنساء هن أول ضحايا البطالة، ويختلف توزيع النساء العربيات على الوظائف والمهن من دولة إلى أخرى. فالقطاع الزراعي يشغل 40 في المئة من قوة العمل النسائية، كما يضم القطاع الخدمي أكبر نسبة من العمالة النسائية. وهناك مجالات لا تزال موصدة في وجه المرأة مثل القضاء والقطاع النفطي. وتقتصر قوانين العمل النسائية على مصر وتونس والاردن والعراق وسورية ولا يزال أجر الاناث أقل بكثير من الذكور في كثير من القطاعات الاقتصادية.
في ضوء ما سبق نطرح السؤال الجوهري: هل يقوم الإعلام بدور إيجابي في دفع قضية المرأة إلى الأمام من خلال نشر الوعي بحقوقها ومسؤولياتها، والتركيز على ما أشار إلىه الاتفاق الدولي للقضاء على أشكال التمييز ضد المرأة، وتفعيل ما تشير إلىه الدساتير المحلية والعالمية من تأكيد قيم المساواة القانونية والتشريعية بين المرأة والرجل، أم أنه يعمل على تكريس الواقع الراهن للمرأة بكل ما يحويه من قصورات وفجوات حقوقية، ساعياً إلى استثمار المرأة من خلال الإعلانات لترويج القيم الاستهلاكية لمصلحة السوق العالمية؟
نتناول دور الإعلام ومواقفه من حقوق المرأة العربية ومسؤولياتها في سياق التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تحدد الملامح العامة للواقع العربي حيث يسود نمطان بارزان للواقع الاجتماعي، احدهما النمط التقليدي وفي إطاره ليس هناك وجود حقوقي للفرد، رجلاً أو امرأة، خارج اطار العصبية القائم على العائلة والعشيرة. فالرجل يلعب دور المنتج والمقاتل في علاقة مباشرة مع العالم الخارجي، وتنكفئ المرأة داخل البيت كعنصر منتج من دون اعتراف بهذا الإنتاج. وينفرد الرجل بالأولوية المطلقة في نظام القيم وفي اتخاذ القرارات المصيرية كافة، وتشكل المرأة أحد المحرمات المقدسة، وينحصر دورها داخل الأسرة في صورة الأم والأخت والزوجة والأبنة. والنمط الثاني وافد بدأ يغزو مصر والعالم العربي في نهاية القرن الثامن عشر، وقد حمل معه التكنولوجيا والهيمنة السياسية والاقتصادية ودخل في مواجهة حادة مع النمط التقليدي الذي ظل يدافع عن مصالحه السياسية والاقتصادية وهويته الثقافية، واتخذ الصراع اشكالاً متعددة عبر المراحل التاريخية وحسم بالاستقلال السياسي الشكلي والتبعية الاقتصادية، ولكن استمر الصراع الثقافي محتدماً حتى اليوم.
ويشير المشهد الإعلامي الراهن إلى وجود أربعة تيارات فكرية تتحكم في اتجاهات ومواقف الإعلام العربي إزاء قضايا المرأة وحقوقها نوجزها على النحو التالي:
1- التيار التقليدي: الذي يستمد مشروعيته من الموروثات الثقافية والتفسير الذكوري للأديان والخضوع النسائي للموروثات ويكرس فكرة النقص الأنثوي ودونية المرأة وعدم احتساب العمل المنزلي للمرأة اقتصادياً واجتماعياً، كما يستفيد من الظروف العامة المتراجعة في الوطن العربي كله والتي تتمثل في تفكك المنظومة القيمية وغياب الديموقراطية وتسلط الأجهزة الحكومية والتبعية الاقتصادية للسوق العالمية. ويعبر هذا التيار عن نفسه في وسائل الإعلام العربية من خلال الصور التي تحصر المرأة في أدوارها المنزلية واهتمامها بأنوثتها.
2- التيار الاجتماعي المتحرر: يرجع إلى دعوات الرواد المستنيرين أمثال رفاعة الطهطاوي وقاسم أمين وطاهر حداد وخير الدين التونسي وعبد الرحمن الكواكبي الذين طالبوا بتحرير المرأة في إطار حركة الاحياء القومي. وتأثر هذا التيار بحركات التحرر الوطني وخروج المرأة العربية للتعلىم والعمل، كما تلقى قدراً كبيراً من الزخم والاستمرارية منذ سبعينات القرن الماضي بفضل جهود الأمم المتحدة وسعيها الدؤوب من أجل تحقيق المساواة الحقوقية بين المرأة والرجل من خلال ادماج المرأة في الأنشطة المجتمعية كافة.
3- التيار النسوي الوافد من الغرب، ويحصر نضال المرأة في أطر معزولة عن السياق المجتمعي، كما يدعو إلى تحطيم النظام الأبوي الذي يميز نمط العلاقات الأسرية في العالم العربي، ويؤكد احادية النضال النسائي، ويعبر عن نفسه في بعض الكتابات النسوية، ويتجسد في كثير من المنظمات النسائية التي كرست هامشية النضال النسائي في العالم العربي.
4- التيار العولمي، ويستفيد من مقولات التيار التقليدي في تكريس فكرة النقص الانثوي وعدم احتساب العمل المنزلي اقتصادياًً، ويسعى إلى استثمار قوة العمل النسائي الرخيص من دون ضمانات، ويركز على نساء الطبقات الميسورة كعنصر أساسي والترويج للنمط الاستهلاكي من خلال الإعلانات.
وعندما نتأمل حصاد الدراسات التي أجريت عن مواقف الإعلام العربي من المرأة نلاحظ:
1- أن الإعلام العربي ينحاز إلى الصور والأدوار التقليدية للمرأة كأم وزوجة وابنة، كما لا يكف عن تحريضها على تقليد النماذج النسائية الأميركية والأوروبية.
2- يركز الإعلام العربي على نجوم المجتمع من الفنانات والرياضيات والديبلوماسيات ويتجاهل آلاف النساء من المحاميات والمعلمات والطبيبات والباحثات والفلاحات والعاملات وربات البيوت.
3- ينحاز الإعلام العربي إلى الشرائح العلىا من نساء الطبقة الوسطى من سكان المدن والعواصم ويتجاهل نساء الريف والبوادي إلا في الجرائم وأزمة الخدم.
4- لا يطرح الإعلام رؤية متوازنة لأدوار ومسؤوليات وحقوق المرأة داخل الأسرة العربية، بل يتجاهل مسؤوليات الرجل وواجباته ويركز على الواجبات التقليدية للمرأة.
5- تستضيف التلفزيونات العربية مجموعة من الشخصيات غير المتخصصة في قضايا المرأة والأسرة ولكن تجيزها علاقات المصالح والرقابة ما يؤدي إلى استبعاد الكفايات القادرة على طرح رؤى نقدية للواقع النسائي العربي السائد.
6- يركز الإعلام على الأدوار الاستهلاكية للمرأة والطفل، مستخدماً الإعلانات والأعمال الدرامية التي توظف لإعلاء صوت الاستهلاك والفردية والاثراء السريع والقيم الريعية على حساب العمل كقيمة اجتماعية.
7- يلاحظ أن القائمات بالاتصال يفتقرن إلى الثقافة المجتمعية الخاصة بقضايا المرأة، كذلك القيادات الإعلامية تتأرجح بين التيار التقليدي والتيار العولمي ولا تملك تصوراً نهضوياً ازاء قضايا المرأة.
8- غياب الجمهور النسائي عن قائمة الأولويات الإعلامية. فالإعلاميات العربيات ليس لديهن أي تصور عن الجمهور النسائي الذي يتوجهن إلىه ويكتبن عنه. وكشفت الدراسة الأخيرة التي أجريناها عن موقف الصحافة المصرية من قضايا العمالة النسائية عن:
1- التمييز ضد المرأة في العمل ويتجسد ذلك في تفضيل العمالة الذكورية في معظم الوظائف.
2- حرمان المرأة العاملة من حقوقها التأمينية وتعرضها للفصل التعسفي في كثير من القطاعات خصوصاً مؤسسات القطاع الخاص.
3- عدم توفير بيئة العمل المناسبة للمرأة تطبيقاً للمادة 19 من القانون المصري وذلك بإنشاء دور للحضانة ورعاية الأطفال في مواقع العمل المختلفة.
4- حرمان المرأة من تولي بعض الوظائف العامة في القضاء ورئاسة الجامعات والنقابات ورئاسة تحرير الصحف اليومية وقطاع البترول الذي لا يفضل العمالة النسائية، ولذلك يطلق علىه ذكورية الوظائف.
5- ركزت الصحف على ظروف العمل المجحفة التي تعاني منها المرأة الريفية والتي تتمثل في عدم وجود أجر ثابت وانتشار الأعمال غير مدفوعة الأجر وغياب عقود العمل وغياب جميع أشكال الحماية القانونية والتأمين الصحي والاجتماعي علماً أن قوانين العمل في مصر استثنت عاملات الزراعة من الحقوق الخاصة بالمرأة العاملة.
6- كما عرضت الصحف لتأثير العوامل الدولية على عمل المرأة والذي تمثل في ظهور الشركات الاستثمارية ما دفع النساء للعمل في قطاعين لا يمنحان المرأة أي ضمانات، وهما القطاع غير الرسمي الذي يعتمد على العمل الموسمي، والقطاع المهمش الذي يقوم على القروض الصغيرة الموقتة.
7- عرضت الصحف بعض الأنماط السلبية التي يُربط فيها بين عمل المرأة وانهيار الأسرة، ويذكر أن جميع الصحف القومية والحزبية في مصر اهتمت بطرح قضايا المرأة في مجال المشاركة السياسية وتعديل قانون الجنسية في حين تراجع اهتمامها بقضية عمل المرأة.
والسؤال المطروح: ما العمل وكيف نستطيع توظيف الإعلام في خلق وعي حقيقي بقضايا المرأة العربية وحقوقها، وكيف نتوصل إلى ارساء سياسات إعلامية متوازنة تجاه قضايا المرأة، فنأخذ في اعتبارنا المسؤوليات العديدة التي تتولاها المرأة داخل المنزل وخارجه، وتبرز العوائق الفعلىة التي تحول دون الاستفادة من القدرات الابداعية للمرأة في مختلف مواقع العمل والإنتاج؟
ان الإعلام البديل الذي نتطلع إلىه هو الإعلام الذي يأخذ بالمنظور النقدي ويتميز بالطابع التعلىمي والتربوي ويسعى الى كشف مساويء الإعلام التجاري ودوره في تزييف وعي الجمهور بوضعية المرأة وحقوقها وأدوارها. ومن أجل تحقيق ذلك تبرز مجموعة من الضرورات نوجزها على النحو التالي:
1- ضرورة الوعي بوضع استراتيجية قومية للإعلام عن المرأة وقضاياها كافة والتحديات التي تواجهها في مجالات الأسرة والعمل والتعلىم والمشاركة في العمل العام، استراتيجية تحدد الأولويات والسياسات والبرامج التنفيذية في الإعلام المقروء والمرئي والمسموع.
2- السعي إلى سد الفجوة النوعية من خلال التركيز على الحملات الإعلامية لابراز الحقوق والضمانات للمرأة العاملة خصوصاً في القطاعات الاقتصادية المهمشة والمرأة العاملة في الريف والبوادي.
3- ضرورة التزام الإعلام العربي بابراز انجازات المرأة العاملة، سواء في مجالات الإنتاج المختلفة أو الجوانب الأسرية المتميزة.
4- تنظيم حملات إعلامية لمحو أمية المرأة العربية إذ لا يمكن النهوض بأوضاع النساء العاملات في قطاع الزراعة والخدمات اعتماداً على قاعدة بشرية ثابتة.
5- تنظيم حملات إعلامية للتوعية بضرورة الغاء كافة أشكال التمايز في الأجور والتدريب والترقي الذي لا تزال تعاني منه المرأة العربية العاملة في معظم المواقع.
6- تنظيم حملات إعلامية للدعوة إلى ادراج العمل المنزلي للمرأة ضمن اقتصادات الدخل القومي والمطالبة بسن تشريعات تأمينية لربات البيوت لضمان حياة كريمة لهن في حالة العجز أو الطلاق.
* أستاذة الصحافة في جامعة القاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.