تبدو الدراسات الثقافية، التي انتشرت خلال العقدين الأخيرين في المؤسسات الأكاديمية وبين الباحثين والنقاد في بلدان العالم المختلفة، وكأنها تعرض بديلاً للنقد الأدبي الذي كان يجد في الأدب حقلاً مخصوصاً للبحث والقراءة. ففي هذا النوع من البحث الذي يطلق عليه "الدراسات الثقافية" Cultural Studies صار الأدب تفصيلاً صغيراً في رقعة واسعة من الممارسات والانشغالات الإنسانية، يساويه في الأهمية طقوس الاحتفال وأشكال اللباس والأدب الشعبي والمجلات الترفيهية الصغيرة بصفتها حقولاً للبحث والدراسة يمكن أن نتعرف من خلالها على ضروب الهيمنة وأشكال مقاومة هذه الهيمنة في الوقت نفسه. وبهذا المعنى نُزع طابع التقديس عن الأدب، خصوصاً عن تلك النصوص الكبرى The Canon التي تدرس في الجامعات وتعد من قبل المؤسسة الثقافية السائدة النصوص التي تمثل جوهر الأدب وتحتكر هذا التمثيل" وأصبحت نصوص شكسبير تدرس جنباً الى جنب أغاني البوب والراب على قدم المساواة. وقد توسع بفضل هذا الفهم اختيار النصوص، التي تدرس في المؤسسات الأكاديمية، لتمثل قوساً هائلاً من الاهتمامات والشرائح الاجتماعية والأعراق وأدب المرأة والممارسات الثقافية. الأهم مما سبق أن "الدراسات الثقافية" تبنت تعريفاً واسعاً للثقافة، تعريفاً أقرب الى مفهوم الأنثربولوجيا التي تعني بالثقافة "أشكال الحياة والتعبير الاجتماعي المختلفة"، أي تصرفات الإنسان وهو يأكل ويتكلم ويتفاعل في العمل ويغني وينشئ طقوسه الخاصة. وقد أدى تبني هذا التعريف الواسع للثقافة الى إدخال عدد هائل من الحقول والممارسات الى دائرة البحث والتقصي الذي تقوم به الدراسات الثقافية التي أصبحت نوعاً من ممارسة النظرية الأدبية، أي الدراسة التطبيقية للنظرية التي اتسمت هي أيضاً بالشمول والخروج عن دائرة الأدب الى فضاء الحياة الواسع الممتد. لقد نشأت الدراسات الثقافية، واكتسبت حضورها، في بريطانيا في ستينات القرن الماضي عندما أنشأت جامعة بيرمنغهام عام 1964 "مركز الدراسات الثقافية المعاصرة" Center for Culural Studies CCCS الذي أداره في البداية ريتشارد هوغارت ثم تسلم إدارته عشر سنوات ستووارت هول 1969 - 1979 لينشر المركز، الذي تحول في ما بعد الى كلية من كليات جامعة بيرمنغهام، عدداً كبيراً من الكتب والنشرات التي تركز على ثقافة طبقة العمال البريطانية وطرق مقاومة هذه الطبقة للنظام الاجتماعي السائد من خلال الثقافات الفرعية للشباب البريطاني بعد الحرب العالمية الثانية، وتوجه الطبقة البريطانية العاملة للتعليم وانشاء صحفها ومجلاتها الشعبية الخاصة، وقد أسهم ريتشارد هوغارت نفسه، من خلال كتابه الذي نشره عام 1957 بعنوان "استعمالات الكتابة: جوانب من حياة الطبقة العاملة"، في تحديد اتجاه الدراسات الثقافية البريطانية في تلك الفترة. لكن الباحثين يجمعون على أن هوغارت ليس وحده الذي طبع الدراسات الثقافية بتأثيراته، بل هناك باحثان آخران أثرا تأثيراً بالغاً في الدراسات الثقافية هما ريموند وليامز من خلال كتابه "الثقافة والمجتمع" 1958 والمؤرخ إي بي تومبسون وهما ماركسيان انشغلا طوال حياتهما بالتشديد على وجود أشكال خفية من المقاومة للثقافة السائدة في أشكال التعبير الشعبية، حتى ما كان منتمياً الى الثقافة الاستهلاكية. يمكن القول ان هذه الانجازات البريطانية المبكرة في حقل الدراسات الثقافية، ومن ضمنها دراسات ستووارت هول، تنتمي الى ما يسمى "المادية الثقافية" Cultural Materialism، بما يعنيه هذا التيار من اهتمام بأشكال عمل الأيديولوجيا والهيمنة، وعلى دور المؤسسات، وامكانيات الانشقاق عن هذه المؤسسات السائدة في المجتمع. لكن إذا كان هذا التيار المادي الثقافي قد ساد في بريطانيا فإن تيار الدراسات الثقافية الذي انتشر في المؤسسة الأكاديمية الأميركية، وفي بعض قطاعات المؤسسة الأكاديمية البريطانية في ثمانينات القرن الماضي وتسعيناته، هو تيار التاريخانية الجديدة New Historicism الذي تأثر بميشيل فوكو بصورة أساسية واهتم بعلاقات القوة وركز على دراسة النصوص الأدبية بصفتها فضاء تتوضح فيه علاقات هذه القوة. لقد انقسمت الدراسات الثقافية، بحسب المصادر التي تأثرت بها، الى شكلين من أشكال النظر الى الثقافة وطرق تعبير البشر عن حياتهم: واحد يؤمن بوجود امكانية لمقاومة الهيمنة، بالمعنى الغرامشي للهيمنة، والآخر لا يرى امكانية لأي نوع من المقاومة والخروج من قبضة الهيمنة. لكن يمكن القول على رغم ذلك ان الدراسات الثقافية: 1 - تعمل ضمن مفهوم ممتد واسع للثقافة، وهي ترفض ثنائية الثقافة الرفيعة/ الثقافة الوضيعة، كما ترفض أي نوع من الهرمية الثقافية، فكل ما يعبر به الناس عن "حياتهم" يستحق الاهتمام والدراسة. 2 - تعنى الدراسات الثقافية بمظاهر الثقافة الشعبية جميعها، وتنظر اليها بصفتها تعبيراً مشروعاً ذا مكانة تستحق الاهتمام والاحتفال، وتعد هذه الثقافة تعبيراً سياسياً مشروعاً لا مجرد ظاهرة غريبة لافتة للانتباه. 3 - لا تصور الدراسات الثقافية الثقافة بصفتها ثابتة غير متحولة، أو بصفتها نظاماً مغلقاً على نفسه، بل تصورها في ديناميتها وتحولها وتجددها الدائم، فالثقافة ليست مجرد آثار صنعية أو رموز جامدة بل هي عملية تحول دائمة. 4 - تغزو الدراسات الثقافية جميع مظاهر الحياة: الأوبرا، والأزياء، وأحاديث المقاهي، وعمليات التسوق، وأفلام الرعب... إلخ لتقوم بفحصها وتحليلها، فلم يعد هناك معنى مركزي أو فضاء ممهور بامتياز خاص. 5 - الدراسات الثقافية ذات طبيعة عابرة للاختصاصات، فهي تشجع استعارة أشكال الدراسة جميعها، كما تستقبل المؤثرات المنهجية والاجرائية من كل حدب وصوب. 6 - ترفض الدراسات الثقافية القيم المطلقة وتشجع طبيعة النظر النسبي الى موضوعات دراستها. إذا كانت هذه هي سمات الدراسات الثقافية في الغرب، فما هي علاقة ما يسميه بعض الدارسين العرب ب"النقد الثقافي" بهذا العالم الغني من البحث والدراسة؟ هل ثمة بالفعل "نقد" أو "دراسات ثقافية عربية" توازي أو تضيف الى الانجاز الكبير من الدراسات الثقافية في العالم؟ هل يمكن أن نطلق على كتابات بعض النقاد العرب "نقداً ثقافياً" أم أن ما كتبه هؤلاء يقع في باب الدراسات الأدبية التقليدية التي تقوم بالتصنيف والتعميم ولا تتمتع بالطبيعة المفتوحة والسابرة التي عرفتها الدراسات الثقافية؟ إننا نظلم الدراسات الثقافية إذا أدعينا ان لدينا تياراً، أو حتى أفراداً يمارسون هذا النوع من الدراسات، فالحقيقة ان هذا النوع من الدراسات يحتاج أفقاً ديموقراطياً يسمح للبحث يوصف كل ما تقع عليه عيناه من دون خوف، وأن يتحلى بالجرأة الأخلاقية وسعة الأفق والاطلاع مما يمكنه من عدم حشر نفسه في دائرة التعميمات والجدل العقيم.