تركت أوساط أميركية "دلائل ماثلة" كثيرة على ضلوع النظام العراقي في هجمات الحادي عشر من أيلول سبتمبر 2001 لتذكر اغربها وأكثرها ابتعاداً من الواقع. فهي لم تتوقف عند أكثر من ثلث اشارات واضحة للفترة من حزيران يونيو الى أيلول، أبرزها الرئيس صدام حسين في أحاديثه وخطبه، وتضمنت القول ان اميركا على وشك الانهيار وأنها ستفقد قوتها قريباً، وانما اعتمدت مقالة كتبها القاص العراقي نعيم عبد مهلهل في صحيفة مدينته الجنوبية "الناصرية" لتكون "دليل ادانة" في طلب تعويض مادي خرافي من العراق، قدمه الى القضاء الأميركي مندوبون عن عائلات ضحايا "غزوة منهاتن" بحسب خطاب الأصوليين. فمن هو مهلهل؟ وما سر مقالته؟ في الخامس من أيلول الجاري أوردت "هيئة الاذاعة البريطانية" تقريراً بث في موقعها على شبكة الانترنت جاء فيه: "رفعت عائلات ضحايا هجمات الحادي عشر من أيلول على نيويوركوواشنطن دعويين قضائيتين ضد العراق ورئيسه صدام حسين بزعم التورط في الهجمات. وتم تسجيل القضية في إحدى محاكم منهاتن في نيويورك باسم 1400 مواطن أميركي طالبوا بتعويض قدره بليون دولار من صدام حسين وأسامة بن لادن زعيم منظمة القاعدة ومن قادة نظام طالبان السابق في أفغانستان. وقال أحد المحامين المسؤولين عن الدعويين القضائيتين انهما تعتبران أول عمل قانوني يقدم أدلة تتعلق بالاتهامات القائلة بتورط العراق في الهجمات. وتضمنت القضيتان مطالبة الدول التي ينتمي اليها منفذو هجمات أيلول بتعويضات عن الخسائر التي سببتها الهجمات على برجي منظمة التجارة العالمية في نيويورك ومبنى البنتاغون في واشنطن والطائرة الرابعة التي سقطت في أحد حقول بنسلفانيا. وتشير الدعويان القضائيتان الى ان العراق كان تعهد بالانتقام لهزيمته أمام الولاياتالمتحدة في حرب الخليج عام 1991. القضية تفترض للمرة الأولى تورط العراق في هجمات أيلول. وتضيف الدعويان أن العراق ليتجنب المواجهة المباشرة مع واشنطن قام بالتعاقد مع أو الاشراف على قيام المتشددين الإسلاميين بتنفيذ عمليات ارهابية ضد الولاياتالمتحدة بالنيابة عن بغداد. ويقدم المحامون ما يعتبرونه دليلاً على تورط العراق في الهجمات، وهي مقالة لصحافي متهم بأنه على علاقة بالاستخبارات العراقية قال فيها إن أسامة بن لادن كان يخطط للهجوم على البنتاغون والبيت الأبيض. وكان نعيم عبد مهلهل كتب مقالة في صحيفة "الناصرية" في يوم 21 تموز يوليو، أي قبل الهجمات بستة أسابيع فقط قال فيها ان "بن لادن سيضرب الولاياتالمتحدة على اليد التي تؤلمها، وهو ما عد اشارة الى مركز التجارة العالمي الذي تعرض لعملية تفجير عام 1993". مهلهل من جيل الثمانينات الأدبي في العراق، وتميز بأنه آثر عزلة اجتماعية وأدبية، فهو بالكاد يسافر الى بغداد مرة واحدة من مدينته "الناصرية" 380 كيلومتراً جنوب غربي بغداد وصدرت مجموعته القصصية الأولى "حدائق الغرام السومرية" عن "اتحاد الكتّاب العرب" في سورية قبل صدورها العام الماضي عن "دار الشؤون الثقافية" في بغداد. في مؤشر إلى ان مهلهل ليس من كتاب "الصفوة المعتمدة" لدى المؤسسة في بغداد، ولم يعرف عنه اندراجه في ثقافة المديح التي "حولت راهن العراق من مؤشرات الكارثة الى اضفاء العبقرية على سياسات القائد الفذ". وفي "حدائق الغرام السومرية" وجد مهلهل في الموروث الأسطوري والأدبي السومري فيضاً من الرؤى أو المصائر والحكايات بدا "قناعاً" كي يقول من خلاله ما يتصل بالراهن، مثلما وفر له هذا الخيار ان يقيم فانتازياه حين تداخل التاريخي بالمعاصر ضمن أجواء تهكمية عززتها لغة ساخرة. مهلهل الذي عرف قاصاً ذا صوت خاص بين كتاب جيله الثمانيني، وظل مخلصاً لمكانه النائي في "الناصرية" الغافية على الفرات جنوبالعراق يكتب في "حدائق الغرام السومرية" ما يتصل بموروث مملكة أور القديمة، ولكن ليس على طريقة كتابة وثيقة أدبية عن التاريخ، وإنما في اتصال حي ومؤثر بين الراهن والأثر الإنساني في الأساطير والحكايات: "أخبرت زوجتي أن تضع كتاب ألواح سومر تحت وسادتي أو كأنها الطائرات يوم انزلت قراصنتها فوق العيد لتسرق حلي الكاهنة وتبعثر أوراق أور" حين يستعيد في "قصة "كاهنة ديوان الوزارة" حكايات من أور التاريخ وأور التي احتل أرضاً مجاورة لها الأميركيون في أواخر حرب الخليج الثانية، من دون أن ينسى التهكم من موظفة ديوان وزارة الثقافة والإعلام العراقية التي تزجر أكبر كتاب البلاد وأدبائها وتمنعهم متى شاءت من اجتياز "المدخل الذهبي" للوزارة. وفي فانتازياه نقرأ في قصة "حبة رمل من أور" تحولات في الزمان والمكان تلمع متوهجة وتحقق معناها، فيما تبدو أحياناً مجانية ولا وظيفة دلالية لها سوى مجرد اللهو واللعب بالألفاظ. "تصوروا ان أميرة من أور تركت أشواقها وروايات ماركيز وذهبت في صندوق مبرد صنعته خصيصاً لأجلها شركة تويوتا...". يسخر نعيم من الحروب متوقفاً عند شظاياها وقد أطاحت آمالاً ومصائر وجففت في المدن حكايات عشاقها وإن كانت تمد قدميها في مياه الأنهار. ولئلا يقع في المحظور يستعين بحروب التاريخ قاذفاً بأدوات حروب البلاد المعاصرة في مشاهد حروبها الأسطورية: "اندهش الفرس السومري من الطائر الحديد الذي يطير فوق رأسه" كما في قصة "قيامة ابراهيم". خطاب العزلة الذي بدا واضحاً في أكثر من موقع داخل نصوص "حدائق الغرام السومرية"، يعكس وطأة العزلة التي يحياها مثقفو العراق. وكتابه وإن كان يأتي في لبوس الموقف الفكري المضاد للغرب والولاياتالمتحدة تحديداً. فثمة سخرية تحولت من لمحة تهكمية الى سياق ثقيل الوطأة من عصور التمدن والتكنولوجيا، فهي في أحسن الأحوال لم تنتج غير وسائل تدمير الإنسان العراقي!!