غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترافق التقدم مع نقيضه . خلل في الحضارة يهدد مستقبل الإنسان على الأرض
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 2002

من الاستنتاجات الأساسية التي خلص إليها تقرير التنمية البشرية لعام 2002 ان العالم اليوم "يبدو اكثر تفتتاً ما بين غني وفقير وقوي وضعيف" وأن هذا العالم "لم يكن قط اكثر حرية مما هو الآن ولا اكثر ظلماً".
ومن توقّعات التقرير انه اذا استمر التقدم العالمي على ما هو عليه فإن تخليص العالم من الجوع سيستغرق اكثر من 130 سنة. فعلى رغم الثروة المتكوّنة من الفرص الاقتصادية الجديدة ما زال 8،2 بليون شخص يعيشون على اقل من دولارين يومياً، ولن يتمكن 60 في المئة من سكان العالم من خفض وفيات الأطفال بمقدار الثلثين بحلول عام 2015.
وفي الوقت نفسه ثمة قلق في ما يخص التحول الديموقراطي. فانتشار الديموقراطية وتكامل الاقتصادات الوطنية، والثورات الحاصلة في مجال التكنولوجيا، تشير كلها الى زيادة حرية الإنسان، وزيادة إمكان تحسين حياة الناس، ولكن الحرية تبدو موضع تهديد اكثر من ذي قبل في بلدان كثيرة للغاية. إذ ان الصراعات الأهلية اصبحت اكثر تدميراً عما كانت عليه في اي وقت مضى. ففي التسعينات من القرن الفائت لقي 6،3 مليون شخص مصرعهم في حروب داخلية وزاد عدد اللاجئين والمشردين بنسبة 50 في المئة.
وفي رأي التقرير انه ما لم يحدث تحوّل هائل في الوضع الإنساني فثمة احتمال حقيقي ان تواجه الإنسانية بعد جيل المخاطر نفسها وأن يعيد زعماء العالم التركيز مرة اخرى على الأهداف عينها في ما يخص الفقر والمرض والبؤس الإنساني.
هذه الصورة القاتمة التي يقدمها تقرير التنمية البشرية لعام 2002 تبدد كثيراً من الملامح الباهرة للتقدم العلمي والاقتصادي والتكنولوجي والسياسي الذي تحقق حتى الآن، حيث اشار التقرير الى انه منذ عام 1980 اتخذ 81 بلداً خطوات مهمة نحو الديموقراطية. وبات في 125 بلداً يعيش فيها 62 في المئة من سكان العالم صحافة حرة كلياً أو جزئياً، وزاد عدد البلدان المصدِّقة على اتفاقات حقوق الإنسان، وخفض عدد الفقراء المدقعين من 29 في المئة عام 1990 الى 23 في المئة عام 1999. كما تحقق تقدم كبير في مجال المساواة بين الجنسين، وعلى صعيد الأمن الشخصي، وتقلّصت الصراعات بين الدول.
إن ترافق التقدم الإنساني مع نقيضه في كل المجالات يلقي ظلالاً من الشك والخيبة والتساؤلات على التوجه التاريخي للتطور الإنساني حتى الآن ويضعنا من جديد إزاء الإشكال التاريخي المطروح منذ النهضة الإنسانية الكبرى في القرن التاسع عشر، قرن التحولات العلمية والاقتصادية والسياسية الممهدة للثورات التقنية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية المعاصرة: إشكال ترافق التقدم مع نقيضه البؤس الإنساني.
ففي اواخر القرن التاسع عشر كتب المفكر النهضوي فرنسيس المراش، وكان بين جميع النهضويين العرب، الأكثر إعجاباً بالقرن التاسع عشر وإنجازاته كافة، مقالاً بعنوان "التمدن المتوحش" قال فيه: "هوذا لسان هذا القرن الجاري جعل يبشّر ركب العالم البشري بوصوله الى قمة جبل التمدن بعد مسيرة نحو ستين جيلاً، وهوذا لسان هذا القرن عينه اخذ ينذر الآن هذا العالم العظيم بهبوطه في هاوية التوحش. فبئس التمدن الذي به قد اتصل الإنسان، وهو على قمة الكمال، إلى استحداث أشرّ الآلات الجهنمية لقتل نفسه والفتك بها، وبئس التمدن الذي، وهو يهتف ببوق الغناء والأفراح، تُسمع حوله ولولة الأرامل وعويل اليتامى وزفرات الفقراء".
وإذا كانت هذه هي الصورة التي آل إليها التمدن الإنساني في نهاية القرن التاسع عشر، فإن صورة القرن العشرين لم تكن اقل توحّشاً، على رغم كل ما تحقق في خلاله من انجازات اقتصادية وعلمية وتكنولوجية وثورات معرفية احدثت انقلاباً هائلاً في القيم والأفكار والمفاهيم. فقد كان هذا القرن الأكثر عنفاً ودموية منذ بداية الوجود الإنساني، إذ أزهقت حروبه ونزاعاته وسلطاته المستبدة ارواح مئات الملايين من الناس، منهم مئة وسبعون مليوناً قضوا على ايدي حكوماتهم المستبدة على ما يذكر تقرير التنمية لعام 2002، اضافة الى عدد اكبر من الجرحى والمعوقين وآلاف بلايين الدولارات من الخسائر المادية، وهي خسائر لا مثيل لفظاعتها في كل الحروب الغابرة نظراً لتطوّر آلات القتل وأسلحة الإبادة الجماعية.
وها هي بداية القرن الحادي والعشرين تحمل في احشائها مخاوف وقلقاً اكبر على مستقبل الإنسانية يدفع اكثر من اي وقت مضى الى البحث عن "أسلوب جديد في التفكير إذا كان المراد للبشرية ان تبقى" على حد تعبير ألبرت آينشتاين بعد اكتشاف الطاقة الذرية في اربعينات القرن المنصرم.
مردّ هذا القلق الى الخلل المستمر في الحضارة الإنسانية منذ فجر النهضة الحديثة التي كان يؤمل ان تدفع البشر الى الرفاه والوئام، على ما تصوّر انصار نظرية "التقدم"، إلا ان توجهات التطور الإنساني جاءت مخيبة. فقد مثّل في جوانب منه عدواناً على الطبيعة وتفاقماً في البؤس البشري وتأزماً في العلاقات الإنسانية، إن على مستوى الأفراد أو على مستوى الجماعات.
في هذا الإطار يندرج القلق المتزايد حول نوعية الحياة ومصيرها على الأرض التي اخذت تشهد تدهوراً جاداً وغير مسبوق في التاريخ. فلقد شهدت البيئة في العقدين الأخيرين تحولات مخيفة، حيث تزايد بوتائر متسارعة تلوّث الماء، حتى ان اكثر من 50 في المئة من أنهار العالم باتت ملوثة، وأصبح نصيب الفرد من امدادات العالم من المياه لا يتجاوز الآن ثلث ما كان عليه عام 1970. وتسارعت كذلك إبادة الغابات نتيجة الاستنزاف الشديد إذ قُضي في العقدين المنصرمين على اكثر من 200 مليون هكتار من الغابات في حين كان يتحول 6 ملايين هكتار من الأراضي الزراعية الى صحراء سنوياً. وتضاعفت النفايات اكثر من 200 مرة عما كانت عليه عام 1950 فيما باتت طبقة الأوزون التي تحمي الأرض مهددة نتيجة تلوث الهواء المطرد بالغازات السامة وأوكسيد الكربون.
وفي الوقت نفسه استمر الخلل في العلاقات الإنسانية من خلال الانقسام المتفاقم للعالم الى فقراء وأغنياء. فقد كان فقراء العالم 400 مليون عام 1970 وتضاعف هذا العدد عام 1980 واستمر في التصاعد حتى بات في عالمنا الآن 8،2 بليون فقير. واستمرت الفجوة بين الأغنياء والفقراء في الاتساع وارتفعت ثروة الخمس الأغنى من البشرية نسبة الى الخمس الأفقر من 30 الى 1 عام 1960 الى 74 الى 1 عام 1998. وتقرير التنمية لعام 2002 يشير الى ان دخل اغنى 5 في المئة من سكان العالم يعادل دخل أفقر 5 في المئة 114 مرة، وإلى ان 1 في المئة من سكان العالم يحصل على ما يعادل دخل 57 في المئة من هؤلاء.
يأتي هذا التناقض المخيف في الواقع الإنساني مترافقاً مع تداع عميق في القيم والمثل والمفاهيم الإنسانية التي شكلت حتى الآن اساس التقدم الحضاري وركائز التفاعل البنّاء والخلاّق بين الأفراد والجماعات والشعوب والأمم. فقيم العدالة والمحبة والرحمة والتعاون تتراجع لتتقدم روح الفردية والأنانية والتسلّط، ومثل الأممية والانفتاح والعقلانية تتأخر في مواجهة التقوقع والتعصّب والعنصرية، ومبادئ عصر التنوير الليبرالية تُهزم تدريجاً امام زحف الأصوليات الرجعية والمتخلفة.
ألا يكفي لتأكيد هذا التداعي ما اشار إليه تقرير التنمية لعام 2002 من تقييد للحريات في اكثر بلدان العالم، ومن صراعات اهلية مدمرة احتدم اوارها في التسعينات من القرن الماضي، ومن ان العالم لم يكن قط اكثر ظلماً مما هو الآن، ومن ان عشرات الحكومات المنتخبة قد أُطيح بها في النصف الثاني من القرن العشرين؟
كل هذه المؤشرات والتحولات تحملنا على الاعتقاد ان البشرية تقف في مطلع هذا القرن على شفا منعطف خطير ينذر بمزيد من الصراعات الاجتماعية والإثنية والعنصرية وبتوسّع نفوذ الفئات المالية سياسياً وإعلامياً واقتصادياً من اجل الإمساك بالقرارات الدولية وتغييب النقد السياسي والاجتماعي والعقلاني وإرساء مفاهيم وقيم جديدة تتنافى مع تلك التي تأسست في الوعي الإنساني منذ فجر عصر التنوير الليبرالي.
أليست الصراعات العرقية والقومية المتأججة في اكثر من مكان صورة حقيقية لعالم هذا القرن الذي بدأ يتخلى من الآن عن المبادئ والقيم التي ناضلت الإنسانية آلاف السنين في سبيلها؟
إن العنف والجريمة وتفكك الأسرة والإرهاب مظاهر حتمية للخلل في تقاسم الثروة العالمية وتداعي القيم السياسية والأخلاقية، ستنوء بثقلها على عالم هذا القرن وستتفاقم بصورة تصاعدية مع تزايد الجياع والأميين والمهمشين لتغدو من العوامل الرئيسة التي ستقوّض المجتمع الإنساني وتدفع به في اتجاه المجهول.
إن المأزق الذي تندفع إليه البشرية بفعل التطور في كل المجالات لا يمكن تجاوزه من دون مراجعة نقدية للخل المتواصل في السياسة العالمية، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية السائدة، يجب ان تبدأ أولاً: من اعادة نظر في علاقة الإنسان بالإنسان حيث يسود التضامن والتكافل بدل الصراع والتناحر، ويهيمن الهم الإنساني المشترك على الفردية والأنانية. فالتمدن إن لم يكن لصالح الإنسانية جمعاً، سينقلب ضد الناس جميعاً، حتى اولئك الذين يتوهمون ان في إمكانهم ان ينعموا وحدهم بخيرات العالم.
وثانياً: من إعادة نظر في علاقة الإنسان بالطبيعة، باعتبار التلازم الضروري بين سلامتها وسلامة الوجود الإنساني، وباعتبارها امتداداً لهذا الوجود لا تستقيم الحياة من دونها.
وثالثاً: من إعادة نظر في غائية العلم حيث يكرّس للارتقاء بإنسانية الإنسان وتحصينه في مواجهة غوائل المرض والفقر وتحديات الطبيعة، وليس من اجل تحقيق المصالح الأنانية وتأكيد الهيمنة والتسلط.
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.