محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سهمها هبط 40 في المئة . الرئيس الجديد ل "فيفندي" قد يفكك ثاني أكبر مجموعة إعلامية في العالم
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2002

تلقى سهم مجموعة "فيفندي يونيفرسال" للانتاج الاعلامي ضربة كبيرة اخرى امس الاربعاء في بورصة باريس، في الوقت الذي كان مجلس ادارتها يستعد لتعيين رئيس جديد لها خلفاً لجان ماري ميسييه، سيحظى ربما بصلاحية تفكيك ثاني اكبر مجموعة اعلامية في العالم.
باريس، لندن - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - أعلنت مجموعة "فيفندي يونيفرسال" امس انها عقدت محادثات استمرت طوال ليل الثلثاء - الاربعاء مع المصارف الدائنة لتأمين ضخ اموال جديدة في الشركة تركزت على مستقبلها، خصوصاً بعدما خفضت وكالات التصنيف مستوى سنداتها.
ولم ينجح اقصاء جان ماري ميسييه في طمأنة المستثمرين الذين واصلوا بيع اسهم الشركة، وسط تزايد المخاوف في شأن ديونها ومستوى السيولة لديها والتقارير عن التلاعب في حساباتها. وكان سهمها انخفض بنسبة 40 في المئة الثلثاء.
وقد أربكت المجموعة الاسواق في اليومين الماضيين بعدما تحدثت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن محاولة تزوير حسابية قامت بها في 2001، في الوقت الذي تتزايد الفضائح المحاسبية في الولايات المتحدة منذ افلاس مجموعة "انرون" وتكشف فضيحة "وورلدكوم".
ومع الحديث عن هذه المحاولة، واصل اليورو أمس ايضاً تراجعه في اسواق الصرف بسبب الشكوك المتزايدة لدى المستثمرين في شأن ممارسات الشركات الاوروبية، حسبما قال محللون. وتراجع اليورو الى 0.9763 دولار في الجلسة الصباحية في لندن.
وذكرت "لوموند" ان "فيفندي يونيفرسال" سعت خلال الشتاء الماضي الى تضخيم حساباتها وزيادتها بواقع 5،1 بليون يورو لتظهر تحقيق ارباح في 2001، في اطار معالجة الحسابات المتعلقة ببيع اسهمها في الفضائية البريطانية "بي سكاي بي".
وقد وافقت شركة "أرثر اندرسن" لتدقيق الحسابات على اجراء هذه العملية قبل ان ترفضها لجنة عمليات البورصة، بعد تبلغها بعدم مطابقتها للقواعد الحسابية السارية في فرنسا من قبل رئيس الدائرة القانونية في شركة تدقيق الحسابات الفرنسية "سالوسترو".
ولم تظهر هذه العملية في حسابات عام 2001 لشركة "فيفندي". لكن رئيسها جان ماري ميسييه كان اعرب "عن احتجاجه الشديد لدى لجنة البورصة"، وطالب بفرض "عقوبات على شركة سالوسترو لتدقيق الحسابات".
وبعد ايام، أُقيل المسؤول في "سالوسترو" بحسب صحيفة "لوموند"، قبل اعادته الى عمله بسبب الضغط الذي مارسته لجنة عمليات البورصة.
ورداً على هذه المعلومات، التي تأتي في مناخ متوتر بعد استقالة جان ماري ميسييه أمس، والتدهور الكبير الذي لحق بسعر سهم "فيفندي" في البورصة، نشرت الشركة الفرنسية بياناً توضيحياً قالت فيه: "خلافا للمزاعم التي نشرتها لوموند، فإن فيفندي يونيفرسال طبقت بحزم قواعد المحاسبة في حساباتها عام 2001". واكدت "لوموند" ان رئيس "فيفندي"، قد يكون شخصيا على شفير الافلاس، بعدما اقترض 25 مليون دولار لشراء 500 الف سهم من اسهم الشركة. لكن ميسييه نفى امس في تصريح لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية ان يكون حصل على اي قرض من المجموعة.
ومنذ ذلك الوقت، تدهورت اسعار اسهم الشركة، في حين لا تزال مواعيد استحقاقات التسديد سارية والوضع المالي لرئيسها "دقيق"، على حد قول الصحيفة. ونقلت عن مقربين من الملف قولهم عن ميسييه: "لقد انهار تقريباً".
في هذه الاثناء، واصلت سوق الأسهم تراجعها أول من امس مع اعلان المستثمرين، خلال جلسة تداول كانت بمثابة الكابوس بالنسبة الى سعر اسهم "فيفندي"، عن لامبالاتهم حيال ما يجري لشدة ما اصابهم من توالي الفضائح الحسابية التي حامت حول كبريات الشركات. ونزل مؤشر "كاك" أمس أيضاً نحو 2.5 في المئة في الجلسة الصباحية.
وفي بورصتي باريس ونيويورك، انهار سعر سهم "فيفندي" بنسبة 52،25 في المئة، ليتراجع الى أدنى مستوى له عند 80،17 يورو، وهو مستوى ادنى بكثير من سعر ال150 يورو الذي سجله في 10 آذار مارس 2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.